تويوتا كامري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجيل السابع من كامري
مقصورة تويوتا كامري من الداخل

كامري (تعنى التاج باليابانية) وهي سيارة عائلية متوسطة الحجم من إنتاج شركة تويوتا للسيارات اليابانية بدأت تويوتا بإنتاجها منذ عام 1980 ومن مثيلاتها تويوتا كروان والتي أنتجت عام 1950] ثم تتبعها كورولا وكورونا والتي تعني باللاتينية التاج أيضا. ولقد تم إنتاج النسخة الرياضية منها وهي كامري كوبيه من 1994 وحتى 1997 ثم تغير اسمها إلى سولارا عام 1999.

ولقد كانت الولايات المتحدة في مقدمة الدول التي تم تسويق هذه السيارة فيها على مستوى العالم على مدار 9 سنوات منذ عام 1997 باستثناء عام 2001.

أيضاً فإن كامري تبيع جيداً جداً في أستراليا وكندا وعدد من الأسواق الآسيويه - وخاصة في كمبوديا ورغم ما حققته من نجاح إلا أنها لا تأخذ مكانة عالية في أوروبا واليابان والسبب انتقاد العديد تصميمها على أنها غير ملائمة للأذواق الأوروبية واليابانية، ولها مكانة عالية في الأسواق العربية وخاصة في السعودية لها رغبه كبيره من موديل 1998 إلى 2002 ولاكن الموديلات الجديدة إلى 2011 لم تكن في جوده الموديل السابق لدرجه ان موديل 2002 في البيع اغلا سعرا من موديل 2007.وحصلت علي جائزة أفضل مبايعات في العالم

ولـ كامري سبعة أجيال حتى الآن:

  • كامري سيليكا (1980–1982) (A40, A50).
  • كامري الجيل الأول (1982–1986) (SV10).
  • كامري الجيل الثاني (1986–1990) (SV20).
  • كامري الجيل الثالث (1990–1994) (SV30).
  • كامري الجيل الرابع (1994–1996) (SV40).
  • كامري الجيل الخامس (1997–2002) (SXV20).
  • كامري الجيل السادس (2003-2006) (SXV30).
  • كامري الجيل السابع (2007-2011)(SXV40).
  • كامري الجيل الثامن (2012-2016)(XV50).

سيارة الكامري لم تُعرف في السعودية إلا في عام 1996 لكنها كسبت شعبية كبيرة ومازالت كذلك .

الجيل الأول[عدل]

Toyota Carina (A40), which shares its front-end with the Celica Camry. See also: 1980–1982 Toyota Celica Camry

بداء أنتاج الكامري في عام 1983 حيث أن شركة تويوتا اعتبرتها البديل الي """تويوتا كرونا""", ولم تفكر الشركة في أستخدام نظام الدفع الخلفي في سياة كامري ومنذ البداية أستخدمت نظام الدفع الأمامي في سيارة كامري بعكس سيارات تويوتا الأخرى. في عام 1986 أعتبرت تويوتا كامري أفضل سيارة للمستهلك best buy وبقت في قائمة أفضل السيارات من عام 1986 الي اليوم>

الجيل الثاني[عدل]

Toyota Camry sedan (U.S.)

بعد أن قامت شركة تويوتا بأنتاج الجيل الثاني من نوع كامري بالمحرك الأربعه سلندر الجديد 2.0 لتر والمزود ب 16 صمام في عام 1987.

في عام 1988 بداء أنتاج كامري بمواصفات أمريكيه وبدأت شركة تويوتا في تصديرها الي الولايات المتحدة، كما قامت الشركة بتزويد الكامري بالمحرك الجديد 6 سلندر بسعة 2.5 لتر والمزود ب 24 صمام, كما أستبدلت موديل الهاتشباك بموديل ستيشن ويقن كما أضافت الشركة بعض المواصفات مثل نظام التعليق المتكامل ونظام الدفع الرباعي المستمر في جميع الموديلات.

الجيل الثالث[عدل]

Toyota Camry V6 sedan (US)

في عام 1992 بدأت الشركة في إنتاج الجيل الثالث من الكامري وتميز الجيل الثالث بكبر الحجم عن الجيلين السابقين كذلك تميز بالمحرك الجديد 4 سلندر بسعة 2.2 لتر والذي تفوق أدائه على المحرك 2.5 لتر الستة سلندر من الجيل السابق كما طورت الشركة المحرك الستة سلندر حيث أصبحت سعته 3.0 لتر، وبسبب التكلفة ألغت الشركة نظام التعليق المتكامل لهدف زيادة المبيعات بتقليل التكلفة وسعر البيع في السواق العالمية، كذلك تم تصنيف الكامري مع السيارات ذات الحجم المتوسط على مستوى العالم في تلك السنة.

الجيل الرابع[عدل]

1992–1994 Toyota

أهتمت تويوتا في السلامة حيث زودة الكامري بمخدات هوائيه للسائق والراكب من عام 1994.

كذلك في عام 1994 قام فرع تويوتا المتواجد في الولايات المتحدة بإنتاج أكثر من موديل للكامري وبمواصفات خاصه بالمحركين الأربع والسته سلندر حسب طلب هيئة المواصفات والمقاييس الأمريكية مثل الكوبيه بالشكل الرياضي وتوفرت بأكثر من فئه مثل dx, le, se.

الجيل الخامس[عدل]

1996–1998 Toyota Camry

تعتبر سنة 1997 مرحلة تطور في أداء الكامري حيث قامت الشركة بتخفيف وزن الكامري وتزويدها بمحرك أقوى بزيادة عدد الأحصنه وزيادة العزم مع التركيز على تقليل الصوات والضجيج الصادره من المحرك, كما قامت الشركة كذلك بزياة طول قاعدة السيارة 2 أنش وأستبدال أريل الراديو بأخر مثبت داخل الزجاج. بعد اجراء الاختبارات في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا تعتبر الكامري موديل 1997 هي أفضل كامري من ناحية السلامة وتميزت بمواصفات سلامه جديده مثل حزام سلامة بثلاث نقاط لجميع الركاب في الكرسي الخلفي ونظام مانع للأنزلاق والمستخدم لأول مرة في عالم أنتاج السيارات في سيارات الدفع الأمامي, كذلك توفر نظام abs للفرامل في جميع الفئات بأستثناء ce ذات الأربعة سلندرات والتي تعتبر أقل أنواع الكامري من ناحية المواصفات بسبب توفرها بأسعار منخفضه للمستهلكين.

في عام 1998 أعتبرت هيئة epa الكامري من السيارات التي تنتج نسبه قليله جدا من الغازات الضاره في البيئة، بأستثناء الكامري الستة سلندر والمزوده بناقل حركه عادي.

في عام 2000 تم تغيير الشكل الخارجي للكامري بأستخدام العاكس في الأنوار الأماميه وأستبدال الشبك والصدام الأمامي وتغيير شكل الأنوار الخلفية وأستخدام عاكس أعرض وصدام خلفي بتصميم أنسيابي مختلف.

في عام 2001 توفرت فئه جديده من الكامري le وتميزت بالوان خارجيه مختلفه وأقمشة داخليه مختلفه وبعجلة قيادة ومساكة ناقل حركه ملبسه بالجلد مع تغطية الجزء الأوسط من الطبلون بالكربون فايبر وتغطية مساكات فتح الأبواب بالكروم وأضافة فتحه hvac كما تميزت le بعجلات ألمنيوم 5 spoke ورأس عادم كروم. تم تغيير تصميم الكامري في عام 2002 وضهرت الكامري بشكل مختلف كليا, كما تميزت بكبر الحجم وبالهدوء والقوة. أنتجت الشركة فئة جديده se بشكل رياضي, كما زودت الكامري بمحرك أربعه سلندر 2.4 لتر المزود بنظام البلوف (variable valve timing (vvt-i بقوة 175 حصان والذي يكفي لقطع 23 الي 32 ميل للقالون داخل المدينة وعلى الطرق السريعة. كذلك توفرت الكامري بمحرك ستة سلندر بسعة 3.0 لتر بقوة 173 حصان والذي يكفي لقطع 20 الي 28 ميل للقالون داخل المدينة وعلى الطرق السريعة. تعتبر جميع محركات الكامري مطابقه لمواصفات epa الخاصة بالحفاظ على البيئة. توفرت ثلاث فئات من موديل 2002 وهم le، se، xle. تميزت الكامري بوجود أسرع نظام نافيقاشين على مستوى الولايات المتحدة والذي يعمل بواسطة ال dvd، هناك تغيرات داخليه كثيره في النظام الصوتي ونوع الأقمشه والجلود المستخدمة في تلبيس الكراسي وتوفر التحكم الكهربائي في وضع الكراسي وتغطية بعض الأجزاء بالخشب الصناعي.

1997-2000 Toyota Vienta (MCV20R) Grande sedan (2011-06-15) 01.jpg

كامري 1997 إلى 2002

الجيل السادس[عدل]

من 2003 الي 2007 ادخلت تويوتا الكثير من التعديلات على الشكل و المواصفات و ظهر للمرة الأولي بسيارات كامري حساسات امامية و خلفية للمساعدة في ركن السيارة و كذلك المكيف الخلفي في بعض الطرازات ومثبت السرعة.. و تميزت هذه الموديلات بسعة و رحابة داخلية و خاصة في مساحة الراكب الخلفي و سعة التخزين في شنطة السيارة.. لكنها بشكل عام كانت سيارة أقل تماسكا من سابقتها و إن ظلت سيارة مريحة ومناسبة للعائلات الصغيرة 2003–2006 Toyota

الجيل السابع[عدل]

على الرغم من أن (تويوتا كامري) 2008-2013 تفتقد تلك الجاذبية التي تتمتّع بها بعض منافساتها إلا أن التعديلات الجديدة المتوصلة تجعلها جديرة بالأخذ بعين الاعتبار عند التفكير في اقتناء سيّارة عائلية، فحتى اليوم لم يشك أحد من سيّارته الـ(كامري) بل وعلى العكس فإن مواصفات (كامري) المميّزة جعلتها تحقّق الكثير من المبيعات لتتفوّق على كلّ منافساتها. غالباً ما تحاط إطلاقات طراز تويوتا كامري بالكثير من الترقّب، فهو الطراز الأكثر مبيعاً في العالم ضمن فئة السيارات متوسطة الحجم. وهذا ما حصل فعلاً عندما أطلقت تويوتا الجيل السابع الجديد من كامري أواخر عام 2011. مقدمة الجيل الجديد من كامري، تحمل في طياّتها الكثير من المعالم العصرية الخاصة بسيارات تويوتا المستقبلية، فالأضواء الأمامية ذات الزوايا السفلية الحادة، تندمج بسلاسة مع شبك التهوية الصغير الناعم، ومع الصادم الأمامي الانسيابي ذي مصابيح الضباب المزينة بالكروم، ما يجعلها ملفتة للنظر. أما من الجانب، فقد حافظت تويوتا كامري الجديدة على نفس تصميم شقيقتها الأقدم، لكنها حظيت بمرايا جانبية ذات طابع رياضي. وبنظرة متمعنة إلى كامري الجديدة من الخلف يبدو التشابه أكثر وضوحاً، مع بعض التعديلات البسيطة لتُشعر كل من يراها، بأنها كامري ذات تصميم جديد كليا. صندوق تويوتا كامري الخلفي أصبح أقل انتفاخاً عن السابق، مع احتفاظه بالجناح الخلفي الصغير، كما تم تغيير تصميم المصابيح الخلفية فأصبحت تتمتع بزاوية طويلة وإضاءة أقوى تمسك بغطاء الصندوق المتصل بالصادم الخلفي المطوّر، والذي يخرج منه أنبوبا عادم من الكروم بدلاً من الأنبوب الواحد في الطراز السابق. أول ما يلفت الأنظار في الداخل هو الكونسول الوسطي، الذي يختلف تماماً عن الطراز السابق، حيث يبدو أكثر أناقة، كما أعادت تويوتا تصميم عجلة القيادة المكسوة بالجلد، ولوحة القيادة الجديدة أصبحت أكثر وضوحاً وأناقة وأضافت تويوتا مزايا جديدة للجيل الجديد لم تكن متوفرة بالطرازات السابقة، مثل النظام الجديد سهل التشغيل للتحكم بالصوت الذي يحتوي على ست سماعات، والذي يتيح لك الاستمتاع بموسيقاك المفضلة بجودة عالية، بالإضافة إلى مداخل USB و آيبود ، كما وزودت لوحة القيادة بنظام ملاحة متطور يقدم الإرشادات من خلال شاشة عرض قياس 6 انش.

الجيل الثامن[عدل]

الجيل الثامن من كامري
  • تتوفّر سيّارة (سيدان) ذات الخمسة مقاعد هذه بطرازات (إل) و(إل إيه) و(إكس إل إيه) و بالطراز الرياضيّ المعدّل (إس إي)، وتتمتّع بمحرّك بأربع اسطوانات كمواصفة قياسية و محرّك (V6) اختياريّ في طرازات (إس إي) و(إكس إل إي).
  • الجيل الثامن من (كامري) امتاز بالسرعة العالية، كان فاعلاً بمحرّكه رباعي الاسطوانات ذي قوة 181 حصان، وكان قوياً جداً بمحرّكه (V6) ذي قوة 268 حصان، كما امتاز في عملية استهلاك الوقود عن الجيل السابق بمقدار 2 ميل لكل غالون في كلّ من النسخ المختلفة.
  • خضعت تويوتا كامري سيدان ذات الحجم المتوسط لإعادة تصميم شاملة عام 2012، ولذلك جاءت التغيرات طفيفة في طراز تويوتا كامري 2015. وتتوفر عدة نسخ مختلفة من حيث المواصفات من سيارة تويوتا كامري :
  • جي ال للشركات التي تمتلك محرك 4 سلندر سعة 2.5 لتر وبقوة 178 حصان بمخرج عادم أحادي، و 16 صمام بنظام VVT-i مزدوج ونظام وقود EFI، وجير أوتوماتيكي بستة سرعات، مع فرامل مانعة للانغلاق، ومساعد فرامل وموزع فرامل الكتروني. ومن الداخل حصلت كامري 2015 جي ال الخاصة بالشركات على وسائد هوائية (إيرباج) أمامية للراكب والسائق، وتجد على تابلوه السيارة مسجل CD/MP3/AUX/Radio مزود بـست سماعات وعجلة قيادة متعددة الاستعمالات، بينما تمتلك السيارة كراسي قماش، وجهاز فتح الأبواب عن بعد، و دعاسات أرضية مطاطية، ومرايا خارجية سوداء بتحكم كهربائي، وأغطية كاملة للعجلات مقاس 16 بوصة .
  • نسخة جي ال – والتي تُعرف بنسخة اس في بعض الأسواق – فتشتمل على إضافات طفيفة على مواصفات جي ال الشركات، حيث زودت بـ 4 حساسات خلفية و جنوط ألمونيوم مقاس 16 بوصة 215/60R16 وستارة خلفية يدوية وفرشة أرضية لصندوق الأمتعة .
  • نسخة جي إل ليميتد حصلت تويوتا كامري 2015 على نظام صوتي بشاشة لمس 6 بوصة ومشغل سي دي MP3 & WMA مع 6 سماعات منفذ AUX وUSB و HDMI بالإضافة إلى خاصية عرض الهواتف الذكية على الشاشة، وعجلة قيادة جلد طبيعي ثلاثي، وذراع ناقل الحركة رياضي، و مقابض أبواب داخلية وخارجية كروم، وشبك أمامي جي ال اكس، وجنوط ألومونيوم مقاس 16 بوصة (تصميم جنوط فئة جي ال اكس) وجناح خلفي و مرايا خارجية ملونة تحكم كهربائي مع أضواء إشارة وحساسان أماميان، و دعاسات أرضية قماش، وإنارة أرضية داخلية .
  • جي ال اكس أو التي تعرف بنسخة SE، والتي تتمتع بمحرك 4 سلندر بسعة 2.5 لتر وبقوة 181 حصان بمخرج عادم ثنائي، حيث تتضمن مواصفات تويوتا كامري 2015 نسخة جي ال اكس فتحة سقف، ونظاماً صوتياً بشاشة لمس ومشغل سي دي MP3 & WMA مع 6 سماعات ومنفذ AUX وUSB وبلوتوث و كاميرا خلفية، ومقاعد مخمل (فئة عالية)، ومثبت سرعة وتخشيب داخلي و أزرار تحكم في النظام الصوتي على المقود وشاشة المعلومات، بالإضافة إلى ذراع ناقل حركة مزين بالجلد والخشب .وبما يتعلق بالمقاعد فحركة كرسي السائق كهربائية بستة اتجاهات مع دعامة الظهر كهربائية، ومكيف أوتوماتيك مع تحكم مستقل للراكب والسائق، وستارة خلفية كهربائية تنخفض أوتوماتيكاً حال الرجوع للخلف، وبالطبع فتحة سقف .
  • نسخة أر زد 2015 التي حصلت على المزيد من الإضافات على مواصفات جي ال اكس، وأهمها بدالات تغيير السرعات خلف المقود، ومساعدات رياضية و مصابيح أمامية بتصميم رياضي و مقاعد بتصميم و فرش رياضي و دواسة البنزين و المكابح بتصميم رياضي و ميزة الدخول الذكي بالإضافة إلى زر تشغيل، ونظام التحكم فيتماسك العجلات (TRC)، و نظام التحكم في ثبات السيارة (VSC)، ووسائد وستائر هواء جانبية، وجناح خلفي لون اسود وجنوط ألومونيوم مقاس 17 بوصة 215/55R17 أيضاً باللون الأسود .

مصادر[عدل]

ArabGT.com

وصلات خارجية[عدل]