ثلج جاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تصعد الثلج الجاف في الماء

الثلج الجاف هو عبارة عن ثاني أكسيد الكربون في الحالة الصلبة بدرجة 78م. يتسامى الثلج الجاف، أي يتحول مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية عند الضغط الجوي العادي. هذا التحول المباشر من صلب إلى غاز يجعل من الثلج الجاف من وسائل التبريد الفعالة، خاصة أنه أبرد من الجليد ولا يترك آثاراً رطبة وراءه.

طريقة التحضير[عدل]

يؤخذ ثاني أكسيد الكربون الذي يولد في عمليات التخمر الكحولي, ويَعبأ بالضغط في صورة سائل يَحفظ به في أسطونات حديدية، ثم تربط أكياس في موضع فوهة الأسطوانة, وعندما تفتح الأسطوانة يتبخر ثاني أكسيد الكربون المَسال بسرعة هائلة، ويبرد إلي درجة حرارة منخفضة جداً متحولاً إلي جسم صلب يعرف باسم الثلج الجاف. ويستخدم في تغطية المثلجات والاغذية المطلوب تجميدها.

استخداماته[عدل]

يستخدم في حفظ الأغذية المجمدة حتى في حالة تلف نظام التبريد في الثلاجة يستخدم في حالات شحن المواد الغذائية لحفظها من التلف بدون استخدام معدات التبريد ويستخدم في وسم المواشي والخيول و يستخدم في معالجة البلاستك والمطاط و يستخدم جراحيا في حرق التالول أو الغالول في الجلد و يستخدم في الأفلام السينمائية الأفراح والحفلات حيث إن تقنية الجليد الجاف يمكنها أن تضيف إلى افراحكم و حفلاتكم اللمسة الفنية الرائعة و ذلك عن طريق توليد الغاز الأبيض الذي يتجمع في الطبقة السفلية على الأرض مما يعطي إيحاء خيالي و رائع خصوصا في الأعراس ، فإن الغاز أثقل من الهواء مما يؤدي إلى تجمعه في الطبقة السفلية وطبعا دون إلحاق أي أذى أو ضرر بالضيوف والزوار في مكان الاحتفال . ويستخدم ايضا في تنظيف خطوط النقل والآلات حيث يمكن استعمال تقنية الجليد الجاف في تنظيف الآلات وخطوط الإنتاج للمعـامل دون أن تلحق بها آثار الصدأ أو أن تؤدي إلى تعطيلها كما يمكن لهذه التقنية أن تحافظ على جو نظيف للآلات وخطوط الإنتاج ممـا يؤدي إلى جودة العمل وجودة الإنتاج ، كما يمكنها أن تبعد القوارض والحيوانات الضارة من المعامل وذلك عن طريق غاز ثاني أوكسيد الكربون المتوفر بها إذ أن غاز ثاني أوكسيد الكربون أثقل من الهواء مما يؤدي إلى بقائه في الطبقة السفلية حيث لا يمكن للحيوانات و القوارض أن تعيـش بوجود كريات الغاز السام لبنيتها ، وبالطبع دون إلحاق الأذى للعمال والموارد البشرية ويستخدم في اطفاء الحريق حيث تـعتبر طريقة إطفاء الحـرائـق عن طـريق الجليد الجـاف من أسهل وأضمن الطرق .. حيث يمكن إخماد الحريق بسرعة عالية بالإضافة إلى الأمان من عدم انتشـار النار أو عدم التعرض للحروق وذلك لما تقدمه حبيبات الجليد الجاف من تأثير عالي على درجات الحرارة المرتفعة للجسم المتعرض للنـار حيث تعمل على تبريده لمنع انتشـار النار وبنفس الوقت تعمل على حجب الأوكسـيجين عن النـار ممـا يؤدي إلى انتهـاء الحـريق بأسـرع وأضمن شـكل . النقل الطبي إن طريقة الجليد الجاف تقدم للخدمات الطبية البيئة الأكثر أمانا لنقل الأعضاء البشرية و اللقاحات و الدم و المصل , حيث أن بيئة ثاني أوكسـيد الكربون تقتل البكتيريا وتوفر جو نظيف و معقم وخـال من الجراثيم ، فيمكن اعتماد هذه الطريقة لنقل الأعضاء مهما بعدت المسافة فإن بيئة الجليد الجاف تحافظ على نقاوة العبوة التي تحتوي على الأعضاء او الدم او أي عنصر صحي وطبـي بعيـدا عن الجراثيم و المكروبات .

Science-symbol-2.png هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.