جائزة رامون ماجسايساي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جائزة رامون ماجسايساي
معلومات عامة
التاريخ
1958
البلد
سميت باسم
مقدمة من
أول جائزة
1958 عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
rmaward.asia (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata

جائزة رامون ماجسايساي (بالفلبينية: Gawad Ramon Magsaysay) هي جائزة سنوية أنشئت إحياءً لمثل الرئيس الفلبيني السابق رامون ماجسايساى في النزاهة في الحكم والشجاعة في خدمة الشعب والواقعية المثالية داخل مجتمع ديمقراطي.[1][2] الجائزة أنشئت في نيسان / أبريل 1957 من قبل أمناء صندوق الإخوة روكفلر بالاتفاق مع الحكومة الفلبينية.

تاريخ[عدل]

في مايو 1957 تم تعيين سبعة فلبينيين بارزين في مجلس الأمناء المؤسس لمؤسسة جائزة رامون ماجسايساي، وهي مؤسسة غير ربحية مكلفة بتنفيذ برنامج الجوائز. وفي وقت لاحق، تنوع مجلس الأمناء وضم آسيويين بارزين من جميع أنحاء القارة الآسيوية والجزر النائية. تمنح مؤسسة جائزة رامون ماجسايساي الجائزة للأفراد الآسيويين الذين يحققون التميز في مجالات تخصصهم، تم تسمية الجائزة على اسم رامون ماجسايساي رئيس الفلبين السابع. ما أثار انتقادات بسبب مزاعم القمع الوحشي للمعارضة والتبعية لحكومة الولايات المتحدة خلال فترة عمل ماجسايساي كوزير للدفاع ورئيس. تُكرم الجائزة الأفراد والمنظمات في آسيا بغض النظر عن العرق أو العقيدة أو الجنس أو الجنسية، الذين حققوا التميز في مجالات تخصصهم وساعدوا الآخرين بسخاء دون توقع الاعتراف العام.

كانت الجوائز تُمنح في ست فئات تم إيقاف خمس فئات منها هي الخدمة الحكومية، الخدمة العامة، قيادة المجتمع الصحافة والأدب وفنون الاتصال الإبداعي، السلام والتفاهم الدولي في عام 2009 ويتبقى فئتين هي القيادة الناشئة وفئة غير مصنفة.

الفائزون[عدل]

يأتي الفائزون بجوائز رامون ماجسايساي من أجزاء مختلفة من آسيا، على الرغم من وجود بعض الحالات التي يأتي فيها الفائزون من دول خارج آسيا الذين خدموا أو عملوا أو أنجزوا شيئًا ما في دول آسيوية مختلفة. اعتبارًا من عام 2021، جاء المستفيدون من اثنين وعشرين دولة آسيوية.[3] تتم الإشارة إلى الجنسية الفردية للفائزين أو بلد المنشأ والجنسية، اعتبارًا من عام 2009، لم تعد الجائزة تُمنح في فئات ثابتة باستثناء فئة القيادة الناشئة.

الخدمة الحكومية[عدل]

عام المستلم الجنسية أو البلد الأساسي ملاحظات
1958 فينوبا بهافي  الهند "لقيادته المجتمعية ودفاعه عن اللاعنف وحقوق الإنسان".
1959 خوسيه فاسكيز أغيلار  الفلبين "لأدائهم المثالي في خدمة حكوماتهم."
شينتاماني دواركاناث ديشموك  [لغات أخرى]  الهند
1960 لم يتم منح جائزة هذا العام
1961 رادين كوديجات  إندونيسيا "لإدارته المتفانية والماهرة للجهود الضخمة للقضاء على الداء العليقي الذي يحرر مواطنيه من مرض مشوه ومعوق."
1962 فرانسيسكا رييس أكينو  الفلبين "لأبحاثها الأصلية حول الرقص والموسيقى الشعبية الفلبينية، والحفاظ على هذا التراث الغني للأجيال القادمة."
1963 أختر حميد خان  باكستان "لإلهام التزامه الشخصي بالخبرة والبحث والطاقة للاختبار العلمي وتطبيق نمط قابل للتطبيق للإصلاح الريفي بين شعبه."
1964 يوكيهارو ميكي  اليابان "لبصيرته الإنسانية في هندسة التحديث السريع والمنظم، وضمان الرفاهية للمجتمع بأكمله."
1965 بوي أنجفاكورن  تايلاند "لتفانيه ونزاهته التي لا جدال فيها ومهاراته المهنية العالية التي ساهم بها في إدارة المالية العامة في تايلاند."
1966 فون سانجسينجكيو  تايلاند "لتصميمه بعيد النظر في إنشاء وتوظيف خدمات صحة نفسية متفوقة لبلاده."
1967 كيو فيفاكون  لاوس "لمبادرته المستمرة ونزاهته في افتتاح الخدمات العامة لقرويي لاو الذين يعانون من إعاقات كان من الممكن أن تبرر الهزيمة بسهولة."
1968 كوه تينغ لي  تايوان "لتوجيهه القوي والعقلاني لاقتصاد تايوان، مما أدى إلى توليد أحد أسرع معدلات النمو الصناعي في العالم."
1969 هسو شيه تشو  تايوان "لدوره المتحمس والعملي في إنشاء خدمات الصحة والصرف الصحي وتنظيم الأسرة في المناطق الريفية في تايوان والتي تعتبر نماذج للدول النامية."
1970 لم يتم منح جائزة هذا العام
1971 علي صادقين  إندونيسيا "لابتكاره وبصيرته وتعاطفه في تصميم وإدارة إدارة حديثة تمنح سكان العاصمة الإندونيسية إحساسًا بالرفاهية المتزايدة في مجتمع أرقى."
1972 جوه كينج سوي  سنغافورة "كمهندس اقتصادي رئيسي في تحويل سنغافورة خلال الستينيات إلى الدولة الأكثر حيوية صناعيًا واجتماعيًا في جنوب شرق آسيا، حيث يستفيد الجميع من الرخاء."
1973 بالاتشاندرا تشاكينجال شيخار  ماليزيا "لقيادته التقدم العلمي والتقني الذي يضمن مستقبلًا أكثر ازدهارًا واستقرارًا لمزارعي المطاط، الكبار والصغار، في جنوب وجنوب شرق آسيا."
1975 محمد سفيان محمد هاشم  ماليزيا "لاستقامته وإنسانيته في تكييف الأشكال القانونية الغربية مع واقع مجتمعه الآسيوي التعددي وتشكيل المؤسسات العامة لأمة جديدة."
1976 إلسي إليوت تو  المملكة المتحدة
 هونغ كونغ
"لحملتها من أجل العدالة، مما جعل حكومة هونغ كونغ، التي هي عضو منتخب فيها، أكثر استجابة للأشخاص الأقل ثراءً."
1977 بيجامين جالستون  إندونيسيا "لتوجيه جيل جديد من الإندونيسيين نحو فهم وتقدير الحيوانات والطبيعة في المناطق الاستوائية الرطبة في آسيا."
1978 شهروم بن يوب  ماليزيا "لجعله متحفًا حيًا تجربة تنويرية لجميع الأعمار، وتعزيز الصحوة الثقافية الوطنية."
1979 رادين واسيتو  إندونيسيا "لاكتشافه مسارًا في ذهن القرويين الجاويين أدى إلى أحد برامج تنظيم الأسرة الأكثر دراماتيكية ونجاحًا في العالم الحر."
1980 رجا محمد الاسم المستعار  ماليزيا "لإدارته الثابتة والمبدئية في ترجمة مخططات ماليزيا الخاصة بالأرض لمن لا يملكون أرضًا إلى حقائق مزدهرة."
1981 براواسي واسي  تايلاند "لمساهماته البحثية في العلوم الطبية مع تحفيز مهنته لجعل الرعاية الصحية الحديثة متاحة للفقراء."
1982 أرتورو الكاراز  الفلبين "لبراعته العلمية ومثابرته المتفانية في توجيه الفلبينيين لفهم واستخدام أحد أعظم مواردهم الطبيعية."
1983 سو نان تشينغ  تايوان "لجعل الحكومة متاحة بسهولة وتستجيب لاحتياجات جميع المواطنين، مع تحديث المدينة التاريخية بشكل جذاب."
1984 وو تا-يو  تايوان "لتصميمه تحرك تايوان نحو طليعة العلوم في التعليم والممارسة."
1985 تان سري نورالدين  ماليزيا "لكشفه الفعال والشجاع لعدم الكفاءة والفساد في الحكومة، مما جعل المساءلة العامة حقيقة واقعة."
1986 لم يتم منح جائزة هذا العام

المراجع[عدل]

  1. ^ Clare Arthurs. "Activists share 'Asian Nobel Prize". مؤرشف من الأصل في 2009-02-15. اطلع عليه بتاريخ 2008-02-20.
  2. ^ Ann Bernadette Corvera. "RAMON MAGSAYSAY AWARDEES: A LEAGUE OF EXTRAORDINARY MEN & WOMEN". مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2008-02-21.
  3. ^ Complete list of awardees by year