جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جامعة العلوم والتكنولوجيا
معلومات
النوع خاصة
التوجهات الدراسية علمية - ثقافية - أدبية
الكليات الهندسة - الطب - طب الاسنان - العلوم الإدارية - الحاسوب والتكنولوجيا -اللغات - التعليم المفتوح - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الموقع الجغرافي
الشارع شارع الستين - جولة مذبح
المدينة
المكان مديرية معين - أمانة العاصمة صنعاء - اليمن
البلد
الإدارة
الرئيس حميد عقلان
بعض الأرقام
أساتذة
متفرقات
موقع الويب http://www.ust.edu/

جامعة العلوم والتكنولوجيا هي جامعة يمنية خاصة تأسست عام 1994، تتبع النظام الفصلي, وهي جامعة غير مختلطة، ويوجد للطالبات كليات منفصلة عن كليات الطلاب، لها فروع في العاصمة صنعاء وعدن وتعز ومحافظة حضرموت ومحافظة الحديدة ومحافظة إب والمقر الرئيسي للجامعة يقع في صنعاء ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها في جميع فروعها ما يقارب ال 20 ألف طالب، تحتل الجامعة المرتبه 53 في تصنيف الجامعات العربية.[1]

كليات الجامعة[عدل]

كلية الطب والعلوم الصحية[عدل]

الطب 6 سنوات وسنة امتياز

كلية طب الأسنان[عدل]

برنامج طب الأسنان يدرس على مدى خمس سنوات بالإضافة إلى سنة الامتياز.

كلية الصيدلة[عدل]

- الشهادات الممنوحة :

  1. بكالوريوس صيدلة : (5) سنوات
  2. دبلوم صيدلة  : سنتان
  3. تكميلي صيدلة : ثلاث سنوات
  4. بكالوريوس دكتور صيدلة :ست سنوات

- لغة الدراسة : الإنجليزية + بعض المتطلبات باللغة العربية - الجهة المعتمدة للبرنامج : تمنح الشهادة للمستوفين لمتطلبات التخرج وفقا لاعتماد وزارة التعليم العالي في الجمهورية اليمنية ولمطابقة البرنامج للاعتماد الخاص الصادر من الوزارة كما انه يتوافق مع المعايير العالمية لمنح الشهادة في مجال التخصص.

كلية الهندسة[عدل]

أنشئت كلية الهندسة في عام 1994 حيث تم قبول أول دفعة في بكالوريوس علوم الحاسوب في ذلك العام، وفي عام 1995 م تم فتح قسم هندسة الحاسوب والهندسة المعمارية كما تم فتح قسم الهندسة المدنية عام 2002 وأخيراً تم فتح قسم هندسة الأجهزة الطبية عام 2006.

الشهادات التي تمنحها الكلية: البكالوريوس في تخصصات هندسة الأجهزة الطبية، الهندسة الإلكترونية، الهندسة المعمارية (4 سنوات)، الهندسة المدنية.

طبيعة الدراسة في الكلية: تعتمد الكلية النظام الفصلي بحيث يدرس الطالب فصلين في كل سنة لمدة أربع سنوات ولا يقل الفصل الواحد عن ستة عشر أسبوعاً. تعتمد الكلية في تدريس المقررات الدراسية على المحاضرات النظرية والمعامل وورش العمل.

وحدة ضمان الجودة[عدل]

تم أنشاء وحدة لضمان الجودة في الكلية عام 2003 وتقوم بالمهام التالية:

  1. مراقبة المستوى العلمى للطلبة من خلال مراقبة مستوى الامتحانات - المناهج
  2. مراقبة مستوى أداء المدرسين
  3. إقامة دورات تدريبية للمدرسين والموظفين.

كلية العلوم الإدارية[عدل]

  • قسم المحاسبة والتمويل
  • قسم العلوم الإدارية

كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات[عدل]

انشات الكلية في شهر سبتمبر من العام 2011 م مع بداية العام الدراسي 2011/2012 م وقد كانت الكلية امتداد لقسم علوم الحاسوب وتقنية المعلومات وتلبية لاحتياجات السوق المحلي والإقليمي. كما أن الكلية الناشئة هي احدى اعضاء جمعية كليات الحاسبات والمعلومات المنبثقة من اتحاد الجامعات العربية وأحد أعضاء اللجنة التنفيذية فيها.

أقسام الكلية :

  • قسم هندسة الحاسوب
  • قسم علوم الحاسوب (شبكات - هندسة برمجيات - تقنية معلومات)
  • قسم تقنية المعلومات (نظم معلومات حاسوبية- نظم معلومات إدارية)
  • قسم نظم المعلومات

كلية التعليم المفتوح[عدل]

تنفذ الجامعة نظام التعليم المفتوح بنمط التعلًم المدمج الذي يتضمن التعلم الذاتي واللقاءات التعليمية المباشرة والتعليم الإلكتروني(الإنترنت) وذلك على النحو الآتي:

  • التعلم الذاتي: من خلال دراسة المقررات حسب الخطة الدراسية المعتمدة في الكلية وقد أعدت الجامعة كتب خاصة بهذا الأمر، حسب مواصفات التعلم الذاتي لعدد(120) مقرراً في الكلية، ومدعمة بالأقراص التعليمية التفاعلية، وأشرطة الكاسيت.
  • اللقاءات التعليمية المباشرة(وجهاً لوجه) حيث يشارك الدارس بـ 30% من الساعات التدريسية، أي ما يعادل (14) ساعة تدريسية لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، من خلال جداول خاصة بذلك يتم إعلانها للطلبة في المراكز التعليمية وعلى موقع الكلية على شبكة الإنترنت.
  • التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت ويحتوي على عدد من البرامج والأنظمة والوسائل التعليمية على النحو الآتي:
    • (نظام إدارة التعليم الإلكتروني(LMS) http://www.dl.ust.edu.ye ويحتوي على منتديات النقاش عبر الإنترنت (خاص بالدارسين يدخلون عبر اسم مستخدم ومرور لكل دارس) إضافة إلى إدارة المقررات في الموقع من خلال رابط خاص بكل مقرر ومركز للمعلومات يد في الدارس كل ما يتعلق بالخطط الدراسية وبحوث التخرج وغيرها، كما يوجد فيه بريد إلكتروني لكل طالب بالإضافة إلى الإعلانات وغيرها.
    • الإذاعة الإلكترونية التي يتم من خلالها بث المحاضرات الصوتية للمقررات الدراسية وعقد الحلقات النقاشية مع الطلاب على الرابط: http://www.ust.edu/radio
    • الفصول الافتراضية التي يتم التواصل بين عضو هيئة التدريس والطلاب بالصوت والصورة على الرابط:http://vlr.ust.edu
    • المكتبة الإلكترونية التي تشتمل على عدد من المراجع الداعمة للعملية التعليمية على الرابط:http://www.dl.ust.edu.ye/library/index.html، إضافة إلى الحلقات التلفزيونية التي توزع في أقراص تعليمية للدارسين (مرفق لكم نسخة منها).

حصلت الجامعة على المركز الأول في جائزة التميز والإبداع في التعليم المفتوح والتعلم عن بعد للعام 2011 م، من الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد على مستوى الدول العربية المشتركة في الشبكة العربية التي مقرها مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ترتبط الجامعة باتفاقية تعاون ثنائي فعاله مع عدد من الجامعات المتخصصة في التعليم المفتوح منها:

  1. الجامعة الماليزية المفتوحة.
  2. جامعة القدس المفتوحة.
  3. جامعة السودان المفتوحة.

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية[عدل]

أقسام الكلية :

  • قسم اللغة الإنجليزية
  • قسم الدراسات الإسلامية واللغة العربية
  • قسم العلوم الاجتماعية

انظر أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

Nuvola apps bookcase.svg هذه بذرة مقالة عن التعليم تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.