جورجوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جورجوني
(بالإيطالية: Giorgione)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 1478
كاستلفرانكو فينيتو[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 1510
البندقية
سبب الوفاة طاعون  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة جمهورية البندقية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى جوفاني بيليني  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة رسام[4][5]،  وفنان تشكيلي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل رسم،  وفنون مرئية  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
أعمال بارزة الفلاسفة الثلاثة،  والعاصفة (جورجوني)،  وبورتريه ذاتي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
التيار نهضة عليا[6]،  وعصر النهضة[1][6]،  ورسم فينيسي[1][6]  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات

جورجوني (Giorgione) (C. 1477 - 1510) هو اسم مألوف جورجو barbarelli دا castelfranco، رسام إيطالي، واحد من الفنانين البذرة من ارتفاع النهضة في البندقية. ويعتبر مؤسس مدرسة البندقية والذي تكونت في القرن السادس عشر حيث قامت بدور هام وطوّرت من أساليب فن التصوير في إيطاليا. هو معروف للبعيد المنال الشعرية ونوعية عمله، ونتيجة من عدم اليقين حول هوية ومعنى فنه جعلت جورجوني واحدا من أكثر الشخصيات الغامضة في الفن الأوروبي.

أحد أعظم المصورين في العالم قضى حياة قصيرة لذلك كان قليل الإنتاج.[7] تتلمذ (جورجوني) على يد المصور الشهير (جوفاني بيليني) وتأثر في بداياته بأسلوبه الديني.. وانعكست على لوحاته آثار حبه للموسيقى مما جعل لوحاته ذات نغم خاص.. حيث رسم موضوعات اتسمت بالغموض فجمع بين تنغيمه الموسيقي وشاعرية أستاذه (بيليني).. لكن جورجيوني استقل بأسلوبه الخاص في أواخر حياته فبدأ برسم الأشخاص وخلفية اللوحة منظر طبيعي.. فكانت أعظم اللوحات.. كلوحة (العاصفة) و(اللحن الريفي) و(فينوس النائمة).

خرج جورجوني عن نطاق الفن الديني والفن الرسمي التاريخي وجعل الموضوع ذريعة لمعالجة مشكلات اللون والنور والشكل والتعبير عن نظراته الجمالية ومثلت أعماله القليلة علامة طريق في تجارب التصوير[8]

أمضى تيتيان فترة حياته الفنية الأولى في رعاية أستاذه "جورجوني"


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب http://www.getty.edu/vow/ULANFullDisplay?find=Giorgione&role=&nation=&prev_page=1&subjectid=500028290. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://rkd.nl/explore/artists/31833. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://en.isabart.org/person/44233. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  5. ^ http://vocab.getty.edu/page/ulan/500028290. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ https://www.nga.gov/features/slideshows/giorgione-and-the-high-renaissance-in-venice.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ Alryadh[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 19 فبراير 2008 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ arabgate نسخة محفوظة 12 مارس 2009 على موقع واي باك مشين.