جيم سبوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيم سبوت

GameSpot

GameSpot logo.png
عنوان الموقع gamespot.com
نوع الموقع صحافة ألعاب الفيديو
التسجيل اختياري (مجاني ومدفوع)
مالك سي بي إس إنتراكتيف
تاريخ الإطلاق 1996
ترتيب أليكسا positive decrease 692 (سبتمبر 2013)[1]
الوضع الحالي نشط


جيم سبوت (بالإنجليزية: GameSpot) هو موقع ألعاب فيديو يقدم أخبار، وتعليقات، واستعراضات، وتحميلات ومعلومات أخرى. تم إطلاق الموقع في مايو 1996 من قبل بيت ديمر، وفينس برودي وجون ابيستين. وتم شراؤه من قبل زدنت، وهي علامة تجارية تم شراؤها في وقت لاحق من قبل شبكات سي نت. وتعتبر شركة سي بي اس انترأكتيف، التي اشترت شبكات سي نت في عام 2008، هي المالك الحالي لجيم سبوت. ويعتبر موقع GameSpot.com حاليا واحد من أعلى 200 موقع إلكتروني مزدحمة طبقا لأليكسا [2]

وبالإضافة إلى المعلومات التي ينتجها فريق عمل جيم سبوت، يسمح الموقع أيضاً للمستخدمين أن يكتبوا تعليقاتهم الخاصة بهم، ومدوناتهم، ومشاركتهم على منتديات الموقع. وتعتبر المنتديات مشتركة جزئيا مع تلك المتعلقة بـ GameFAQs، وهو موقع مِلك سي نت.

في عام 2004، فاز جيم سبوت باختيار "أفضل مواقع الألعاب" حسب اختيار مشاهدي برنامج جوائز ألعاب الفيديو الثاني على سبايك تي في، كما فاز بجائزة ويبي لعدة سنوات. وكانت مواقع الألعاب الأخرى مثل IGN ،و 1UP.com وجيم سباي من أكبر منافسيه. جدب مجال جيم سبوت.كوم ما لا يقل عن 60 مليون زائر سنويا بحلول عام 2008 وفقا لدراسة كومبيت.كوم

تحتوي صفحة جيم سبوت الرئيسية على روابط لآخر الأخبار، والآراء، والاستعراضات وبوابات للمنصات الحالية التالية: وى، ونينتندو دي اس، وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة إكس بوكس 360، وPSP، وPS2، وPS3. كما تشمل قائمة الألعاب الأكثر شعبية في الموقع ومحرك بحث للمستخدمين لتعقب الألعاب محط الاهتمام. كما تغطي جيم سبوت أيضا الأنظمة الأساسية التالية إلى حد أقل : نينتندو 64، ونينتندو جيم كيوب، وجيم بوي كلر، وجيم بوي المتطورة، وإكس بوكس، وبلاي ستيشن، وسيغا ساتورن، ودريم كاست، والنيو جيو بوكت كلر، وان غيج، وألعاب الموبيل من بين أمور أخرى.

نبذة تاريخية[عدل]

عند إطلاق الموقع كان يركز على ألعاب الكمبيوتر بشكل حصري. وتم إطلاق الموقع شقيقه VideoGameSpot.com في ديسمبر 1996 لتغطية ألعاب الكونسول. وفي عام 1997، أصبح موقع VideoGameSpot.com لمدة قصيرة VideoGames.com، وبحلول عام 1998، اتحدت أجهزة الكمبيوتر والكونسول تحت اسم واحد وهو GameSpot.com.

في 3 أكتوبر 2005، اعتمد جيم سبوت تصميم جديد مماثل لـ TV.com، وهو الآن يعتبر موقع شقيق لجيم سبوت.[3]

التاريخ الدولي[عدل]

بدأ جيم سبوت (المملكة المتحدة) في أكتوبر 1997 وعمل بها حتى منتصف عام 2002، مقدماً محتوى أوروبي-موجه والذي ما كان يختلف غالباً عن موقع الولايات المتحدة. وخلال هذه الفترة، فاز جيم سبوت المملكة المتحدة بجائزة PPAi (دورية رابطة الناشرين التفاعلية) عام 1999 عن أحسن موقع إلكتروني، [4] وأدرج لمدة قصيرة عام 2001.[5] وبعد شراء زدنت من قبل سي نت، تم دمج جيم سبوت المملكة المتحدة مع موقع الولايات المتحدة الرئيسي. وفي 24 أبريل / 2006، أعيد إطلاق جيم سبوت المملكة المتحدة.[6]

بطريقة مماثلة، كان جيم سبوت ايه يو (أستراليا) موجود على النطاق المحلي في أواخر 1990 مع استعراض الأسترالية المنتجة. وتوقف في عام 2003. عندما أطلقت النسخة المحلية من البوابة الرئيسية لسي نت، CNET.com.au عام 2003، تم طي محتوى Gamespot.com.au في CNET.com.au. وأعيد إطلاق الموقع بالكامل في منتصف 2006، مع منتدى متخصص، واستعراضات محلية، وسمات خاصة، وأسعار محلية في AUD، وتواريخ الإصدار الأسترالية، ومزيد من الانباء المحلية.

أطلق جيم سبوت اليابان في شكلها الحالي عام 2007. ويوفر الموقع أخبار صناعة ألعاب الفيديو اليابانية، واستعراضات، وتعليقات، وسمات، وفيديوهات، وكذلك ترجمة المقالات من مواقع جيم سبوت الأخرى. أضيف مؤخراً للموقع مشغل فيديو أكبر ومنتديات اجتماعية.

فريق العمل المتميز[عدل]

نظام الاستعراض والتقييم[عدل]

في يناير عام 2001، قدمت جيم سبوت استعراضات لألعاب الفيديو، والتي تطلق لكل الألعاب الكبرى. فتستحق الألعاب الأخرى التي يؤمن بها المحررين تنويهاً خاصاً (على سبيل المثال، الألعاب الأكثر سوءاً) يتم استعراضها بالفيديو أيضاً. غالباً ماتقوم التعليقات على الفيديو بالتأكيد على نص المراجعة المكتوبة مع لقطات من مضمون هذه اللعبة.

تحتوي جيم سبوت علي دليل مفصل يشرح رخصات المراجعة، كما يقوم بالرد على الأسئلة المتداولة حول استعراضاته.[9]

عندما تم تقديم جيم سبوت كومبليت في أواخر عام 2001، اقتصرت الاستعراضات القديمة على أعضاء كومبليت فقط؛ ومع ذلك، أصبحت هذه الاستعراضات متاحة لأي فرد مرة أخرى بعد عدة أشهر.

تصنف كل الألعاب على خمسة فئات مختلفة: اللعب، والرسوم المتحركة، والصوت، والقيمة، ومناظرة الاستعراضات. ويتم وضع درجة لكل فئة من واحد إلى عشرة، وبعد ذلك يتم جمع هذه الدرجات باستخدام المتوسط المرجح للوصول للنتيجة الإجمالية. ويجب أن تحصل اللعبة على الأقل على 9.0 كي توصف بأنها "رائعة"، وتحصل على اعتراف "اختيار المحرر". وعلى الرغم من أن العديد من الألعاب يحقق هذا الوضع كل عام، الا انه هناك ستة ألعاب فقط في تاريخ جيم سبوت حصلت على درجة عشرة من عشرة وهم: كرونو كروس، [10] The Legend of Zelda: Ocarina of Time، وسول كاليبور، [11] وتوني هاواكس برو سكاتر 3 (نسخة بلاي ستيشن 2) [12] تحت النظام الأصلي، وجراند سيفت أوتو IV[26]، Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots [13] تحت تظام التقييم الجديد في يونيو 2007.

وهناك سبعة ألعاب حققت نتيجة قريبة للدرجة الكاملة 9.9 وهي: NFL 2K، [14] و NFL 2K1، وبيرفيكت دارك، [15] وسوبر ماريو بروس ديلوكس، [16] وتيكين 3 (نسخة البلاي ستيشن)، [17] وتوني هاواكس برو سكاتر 2 (نسخ دريم كاست وبلاي ستيشن).[18][19] لم يعد هذا النظام ممكناً في ظل نظام التقييم الجديد.

وعلى الطرف الآخر من الطيف، [36] فإن أقل درجة يمكن أن تحصل عليها اللعبة هي 1.0 ("سيئة")، وهو أقل تحقيق ممكن.[20]

وفي حين أنه غالباً مايتم تصنيف الألعاب وفقاً لكيفية مقارنتهم للألعاب الأخرى المتوفرة على منصاتهم المحددة، فإن الألعاب التي يتم إطلاقها في وقت واحد لمنصات عديدة يتم مقارنتها أيضاً بين الأنظمة، والتي غالباً ماتنتج عن درجات مختلفة تُعطى لنفس اللعبة اعتماداً على النظام، وعادة ما يرجع إلى عوامل القوة المتأصلة والضعف في كل منصة.

النظام جديد[عدل]

في 25 يونيو، 2007، بدأت جيم سبوت في تعيين درجات تبدأ من 0.5 بدلاً من 1.0.[21] كما أنها أنهت نشاطها في إعطاء درجات فرعية لطريقة اللعب، والرسومات، والصوت، والقيمة، والميل. وبدلا من ذلك، تمتلك تعليقات المستخدم الآن على نظام الميدالية والذي يسمح للمستعرض تسليط الضوء على الخصائص المعطاة للعبة مثل التصميم الفني والصوت الأصلي، أو الصعوبة. تعتقد جيم سبوت أن هذا سوف يخلق نظام تقييم أكثر تفصيلاً من النظام السابق. ويعتبر التغيير الوحيد فقط هو المصطلح "برايم" الذي يعبر عن الألعاب التي تحصل على درجة 10.0، بدلاً من "بيرفيكت". ثم كتب رئيس التحرير جيف جيرست مان عن هذا التغيير، مجيباًعن الأسئلة المتعلقة به.[22]

لعبة السنة[عدل]

تحمل جيم سبوت كل سنة جوائز أفضل وأسوأ لعبة في العام، والتي تعترف بالإنجازات في صناعة الألعاب، الاإيجابية والسلبية (في هيئة "دوبيوس أونر"، محتوياً على فئات مثل "أكثر لعبة محبطة"، وأسوأ لعبة لعبها الجميع"، و"أفضل لعبة لم يلعبها أحد" "وأحقر توظيف لمنتَج"). كما تسمح جيم سبوت للمستخدمين على الموقع أن يصوتوا للفائزين بجوائز "اختيار القراء". من 1998-2001، قامت جيم سبوت باختيار واحدة من ألعاب الكمبيوتر وواحدة من ألعاب الكونسول للعنوان الرئيسي، ولكن من هذه النقطة وصاعداً، فإنهم سوف يختاروا لعبة واحدة فقط من بين كل الوسائل.

هذه قائمة بالألعاب الفائزة بلعبة العام من جيم سبوت (ألعاب الكونسول من 1997 إلى 1999 التي تم اختيارها من قبل videogames.com):

أسوأ لعبة في العام/ مسطحة خارج أسوأ لعبة[عدل]

تقيم جيم سبوت كل سنة أيضاً جوائز أسوأ لعبة (تعرف باسم أسوأ لعبة في العام قبل عام 2003).

ويمكن ايجاد الجائزة في فئة دوبيوس أونورز كل سنة. ومثل لعبة السنة، تسمح جيم سبوت لجوائز ريدرز تشويس أن تستبعد أسوأ لعبة.

ملاحظة: [87] صدرت في عام 2003

المجتمع[عدل]

المنتديات[عدل]

قامت زد نت في السابق بتشغيل منتديات جيم سبوت، ثم تبعتها ليثيوم [بحاجة لمصدر]. تستخدم جيم سبوت نظام إشراف شبه آلي مع العديد من المشرفين المتطوعين.

مراقبين جيم سبوت هم مشرفين متطوعين تم اختيارهم من قبل الأعضاء الموثوق بهم في المجموعة. ومع ذلك، ونظرا لحجم وضخامة كمية اللوحات والتعليقات على جيم سبوت، هناك ميزة تسممممممى "تقرير" والتي يمكن للمستخدم العادي أن يرسل التعليق إلى المشرف. توفر ميزة الإبلاغ الكثير من الوقت وللتأكد من أن المحتوى يتم التعامل معه بشكل صحيح.

هناك سمة مميزة لمجتمعات جيم سبوت وهي قدرة مستخدمين الوصول الكامل لجيم سبوت والوصول الإضافي على إنشاء لوحتهم الخاصة بهم، والتي يمكن أن يتم تعيينها على العام أو الخاص. ويمكن لصانعي اللوحات أن يعينوا مشرفين خاصين بهم، كما أنه يمكنهم أن يعرضوا علامات HTML في أعلى لوحاتهم. أيضا، يمكن لكافة المستخدمين أن ينشأوا أو يلتحقوا بما يعرف باسم "الاتحاد". يتألف الاتحاد من لوحات صنع المستخدمين التي تم الحاقها بجبهة التحرير، بالإضافة إلى الصفحة الرئيسية مع نشرات الأخبار وقوائم الأعضاء.

وبالإضافة إلى نظام لوحة الرسائل، وسعت جيم سبوت من مجتمعها من خلال إضافة بعض السمات مثل مدونات المستخدم (عرفت بالسابق باسم "جورنالز") ومدونات الفيديو للمستخدم. يمكن للمستخدمين تتبع المستخدمين الآخرين، مما يسمح لهم ان يروا تحديثات مدوناتهم المفضلة. إذا كان هناك اثنان من المستخدمين يتعقبوا بعضهم البعض، يتم إضافاتهم على قائمة أصدقاء كلاً منهم.

في مايو 2004، دمجت لوحات رسائل GameFAQs ولوحات جيم سبوت لوحات ألعابهم المحددة أكثر مع بعضهم البعض.[40]

في 11 نوفمبر 2008 حدثت جيم سبوت من برمجيات المنتدى. اشتملت بعض التغييرات على صفحة أوسع وشريط جانبي.

ملفات التعريف[عدل]

يمتلك المستخدمين المسجلين امتياز امتلاك ملف التعريف الخاص بهم والتي يمكنهم من جعل أنفسم مرئيين فقط لأنفسم، أو لاصدقائهم، أو أي شخص من خلال اختياراتهم.[41] يمكن لملفات التعريف أن تكون مفيدة ومناسبة للمستخدمين أنفسهم وللآخرين. ويمكن بدأ وتحديث المدونة من البروفايل. وتعتبر المدونة مشتركة مع مستخدمين كلاً من TV.com، و MP3.com، وملفات تعريف موفيتوم. يمكن للمستخدمين الآخرين تبليغ تعليقات المدونة للمشرفين.

يمكن للمستخدمين ابقاء قائمة الألعاب داخل ملف تعريف جيم سبوت الخاص بهم والذي يسمح لهم (وللآخرين) أن يتتبعوا الألعاب في أربعة فئات مختلفة. كما يمكن للمستخدمين تتبع الأخبار والتحديثات من خلال إضافة الألعاب إلى قائمة "تراكد جيمز". ويستخدم "كوكتيل" للألعاب التي يملكها المستخدم. أما "قائمة الأماني" فهي للألعاب التي يريد المستخدمين أن يجربوها أو ينوا شراءها في المستقبل. ويمكن إضافة أي لعبة طالما تم إطلاقها بالفعل أو في انتظار الإطلاق في المستقبل. يمكن للمستخدمين أن يوضحوا أي لعبة يقوموا بلعبها في الوقت الحالي عن طريق إضافتها لقائمة "تُلعب آلان".

تمنح الشعارات للمستخدمين عند استكمالهم لمختلف المهام. وتظهر بعض الشعارات حالة المستخدم (اشتراك مجاني مقابل الاشتراك المدفوع). تدل شعارات أخرى على الفائزين في المسابقة، وتصويت المشاركين، والموظفين والمشرفين، وهواة الكونسول.

بمجرد أن يمتلك الفرد ملف تعريف على جيم سبوت، فيمكن له أن يعدله، ولكن لايحذفه. فبسؤال المشرف عن حذف الملف التعريفي الخاص بالفرد يحصل على ردود مختلطة حيث أنه لايبدو أنه يوجد رخصة رسمية على جيم سبوت بشان هذا الأمر. يمكن اعداد جوانب من الملف التعريفي لخاص بالمستخدم، مثل المدونة، إلى "خاصة وليمكن رؤيتها إلا من قبل الأصدقاء فقط" أو "مختفية لكل الأشخاص." ومع ذلك فان تعليقات القراء تكون دائماً "عامة" الا إذا قام الشخص الذي أرسلهم بحذفهم.

النقابات[عدل]

تعمل النقابات كمجتمعات داخل جيم سبوت على الأنترنت. ولكل نقابة صفحة مدونة خاصة بها ولوحة رسائل متعلقة بموضوع محدد.

يرسل أعضاء النقابة الرسائل والمواضيع على اللوحة ويمكن لأعضاء النقابة الآخرين أن يردوا عليها. كل نقابة لديها مستوى ويمكن الحصول على شارات للتشجيع، أو لكونها نشيطة، أو نشر مواضيع ذات أخبار جيدة.

كما يمكن مكافئة أعضاء النقابة برتب داخل النقابة، وهناك حالياً ثلاث رتب وهي: قائد، وضابط، ومجند. فالقائد يكون مماثل للمدير المسئول للنقابة، ولديه الصلاحية لتعديل أي شيء عن النقابة؛ بما في ذلك الاسم، والصورة والشعارات، وتعديل المواضيع/الرسائل. أما الضباط فلديهم القدرة على تعديل المواضيع والرسائل وأي قدرات أخرى يرغب القائد في منحها للضباط. والمجندين ليس أكثر من الأعضاء العاديين الذين لديهم القدرة على المشاركة في الموضوع ونشر الرسالة.

طرد جيرستمان[عدل]

فُصل جيف جيرستمان، مدير التحرير في الموقع، في 28 نوفمبر، 2007.[42] وبعد فصله مباشرة، دارت الشائعات حول إعلان إقالته أنه جاء نتيجة ضغط خارجي من ايدوس انترأكتيف، ناشر Kane & Lynch: Dead Men، الذي كان قد اشترى كمية كبيرة من المساحة الإعلانية على موقع جيم سبوت الإلكتروني. حيث كان جيرستمان سبق أن أعطى كين & لينش تصنيف عادل أو غير مقبول بالإضافة إلى نقده.[42] وذكر كلا من جيم سبوت والشركة الأم سي نت أن فصل جيرستمان لاعلاقة له بالتعليق، ولكنه نتيجة قيود مؤسسية وقانونية لا يمكن أن يفصح عنها.[42][43]

وبعد شهر من فصل جيرستمان، غادر المراجع المستقل فرانك بروفو جيم سبوت بعد ثماني سنوات من العمل فيها قائلاً "أنا أؤمن أنا إدارة سي نت أطلقت سراح جيف بسبب كل الأسباب الخاطئة.

وأعتقد أن سي نت تعتزم تخفيف لهجة الموقع وتدفع من أجل الإنجازات العالية لجعل المعلنين سعداء."

كما غادر أيضاً كلاً من اليكس نافارو، وجايسون أوكامبو، ريان ديفيس، وبراد شومايكر وفيني كارافيلا إثر فصل جيرستمان.[44][45] انضم كلاً من ديفيس، وشومايكر وكارافيلا في وقت لاحق لجيرستمان في مشروعه اللاحق، جاينت بومب، في حين أن نافارو أصبح مدير مجتمع في هارمونيكس. وانضم أوكامبو إلى فريق IGN للكمبيوتر.

دفع الاشتراكات[عدل]

كان لجيم سبوت خدمة لدفع الاشتراكات تعرف بـ "جيم سبوت كومبليت". وفي 21 من فبراير 2006، تغير نموذج دفع الاشتراك.[46] وهناك الآن اثنين من عضوية خدمات الدفع: وهي توتال أكسس وبلس.[47]

تعتبر توتال أكسس أساسا استبدال لجيم سبوت كومبليت، حيث أنها بنفس السعر بـ 5.95 دولارا أميركيا شهريا أو 39.95 دولار سنويا، وتقدم نفس المزايا الأساسية.[47] تعتبر خدمة القسط الثاني، جيم سبوت بلس، خدمة أرخص ذات مستوى المتوسط.[47]

تعتبر الميزة الرئيسية لدفع الاشتراك هي إزالة الإعلانات التي لولا ذلك من الممكن أن تظهر في حساب جيم سبوت المجاني. ويجدر بالذكر أن بعض الإعلانات ستظل تظهر مع دفع الاشتراك إذا كانت جيم سبوت ترعى مسابقة وكانت هذه المسابقة تحت رعاية أحد المعلنين. على سبيل المثال في العام الماضي ظهرت إعلانات العلكة برايد خلال الموقع حتى مع دفع الاشتراك.

يعتبر الفرق الرئيسي بين خدمات العضوية القديمة والجديدة هو عدم وجود خصم جيم سبوت الـ 10% على EBGames.com كان هناك الكثير من السخط على هذا القرار، ولفترة من الوقت، ادعت جيم سبوت أن هناك بديل غير محدد في الأشغال. ولم يقدم أي تفاصيل أخرى على الإطلاق.

جيم سنتر[عدل]

كانت جيم سيرفر خدمة ألعاب سمحت للاعبين استضافة الخوادم الخاصة بهم حسب الطلب، والدردشة مع أصدقائهم، ولعب مجموعة متنوعة من ألعاب الكمبيوتر على الإنترنت مع اللاعبين في جميع أنحاء العالم، بينما كانت تتبع جميع إحصائيات المستخدمين. وبحلول 6 مارس 2006، انقطعت خدمة الاشتراك في جيم سنتر وتم إضافتها إلى خدمة جيم سبوت توتال أكسس. ونتيجة لذلك، وقفت جيم سبوت دعم عميل جيم سنتر، ولكنها سوف تستمر في فعاليات البطولة من أجل أعضاء توتال أكسس. [بحاجة لمصدر]

معظم الجيم سنتر الحديث ليس لها علاقة بجيم سنتر الأصلية، التي تديرها شبكات سي نت من 1995 إلى 2001 كمنافسة لجيم سبوت. وبعد فترة وجيزة من شراء شبكات سي نت لكل من زدنت وجيم سبوت عام 2000، تم تسريح جيم سنتر الأصلية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Gamespot.com Site Info". أليكسا إنترنت. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-01. 
  2. ^ GameSpot.com أليكسا الصفحة http://alexa.com/siteinfo/gamespot.com
  3. ^ "GameSpot Redesign: Frequently Asked Questions". اطلع عليه بتاريخ 2006-09-29. 
  4. ^ ""GameSpot UK Winner, PPAi Awards 1999"". تمت أرشفته من الأصل على 2007-09-26. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-07. 
  5. ^ ""GameSpot UK Short Listed, PPAi Awards 2001"". تمت أرشفته من الأصل على 2007-09-26. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-07. 
  6. ^ ""GameSpot UK launches"". 2006-04-24. تمت أرشفته من الأصل على 2009-08-26. اطلع عليه بتاريخ 2006-11-01. 
  7. ^ Kasavin, Greg (2007-01-19). "To Live and Die in L.A.". اطلع عليه بتاريخ 2007-05-17. 
  8. ^ جيف Gerstmann -- افتراضية السفيه
  9. ^ "GameSpot's guide to its ratings system". اطلع عليه بتاريخ 2006-04-28. 
  10. ^ طاهر، أندرو. Crono الصليب (بلاي ستيشن) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot January 6, 2009
  11. ^ Mielke، جيمس. انساب اون لاين (كاست) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot 9 أغسطس 1999.
  12. ^ Gerstmann، جيف. توني هوك الموالية المتزلج 3 (بلاي ستيشن 2) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot 22 أكتوبر 2001.
  13. ^ VanOrd، كيفن المعادن الصلبة جير 4 : الاسلحة من صواريخ باتريوت (بلاي ستيشن 3) استعراض. جيم سبوت GameSpot تم الحصول عليها في 24 يونيو، 2008.
  14. ^ ماك دونالد، ريان. انتصاره 2K (كاست) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot 1 سبتمبر 1999.
  15. ^ فيلدر، جو. الكمال الظلام (نينتندو 64) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot 22 مايو، 2006
  16. ^ ديفيس، كاميرون. سوبر ماريو بروس دي لوكس (لعبة الصبي لون) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot 28 يناير 2000.
  17. ^ Gerstmann، جيف. Tekken 3 (بلاي ستيشن) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot 30 مارس 1998.
  18. ^ Gerstmann، جيف. توني هوك الموالية المتزلج 2 (كاست) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot Slate, November 7, 2005
  19. ^ Gerstmann، جيف. توني هوك الموالية المتزلج 2 (بلاي ستيشن) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot 20 سبتمبر 2000.
  20. ^ Narvarro، أليكس. حفارات كبيرة : وعلى مدى سباق الطريق (الكمبيوتر) الاستعراض. جيم سبوت GameSpot تم سحبها 14 يناير 2008.
  21. ^ thorsen-ink (2007-06-22). "GameSpot revamping reviews June 25". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-26. 
  22. ^ Gerstmann, Jeff (2007-06-29). "Letter from the Editor, 06/29/2007 - Our Reviews, Your Questions!". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-14. 
  23. ^ "GameSpot Game of the Year, 1996". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  24. ^ "GameSpot Game of the Year, 1997". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  25. ^ "Best of 98: videogames.com The Game of the Year". videogames.com. تمت أرشفته من الأصل على 1999-05-08. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-16. 
  26. ^ "GameSpot Game of the Year, 1998". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  27. ^ "videogames.com The Game of the Year". videogames.com. تمت أرشفته من الأصل على 200-08-18. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-16. 
  28. ^ "GameSpot Game of the Year, 1999". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  29. ^ "GameSpot Video Game of the Year, 2000". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  30. ^ "GameSpot PC Game of the Year, 2000". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  31. ^ "GameSpot Video Game of the Year, 2001". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  32. ^ "GameSpot PC Game of the Year, 2001". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  33. ^ "GameSpot Game of the Year, 2002". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  34. ^ "GameSpot Game of the Year, 2003". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  35. ^ "GameSpot Game of the Year, 2004". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  36. ^ "GameSpot Game of the Year, 2005". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  37. ^ "GameSpot Game of the Year, 2006". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-26. 
  38. ^ "GameSpot Game of the Year, 2007". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-28. [وصلة مكسورة]
  39. ^ "GameSpot Game of the Year, 2008". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-26. 
  40. ^ Massimilla, Bethany (2004-04-29). "Forum Changes! (UPDATED 4/29, LITHIUM FORUMS GOING DOWN.)". GameSpot. تمت أرشفته من الأصل على 2004-10-12. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-22. 
  41. ^ "GameSpot: Your Account Settings and Preferences (login required)". GameSpot. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-22. 
  42. ^ أ ب ت "Spot on: Gamespot on Gerstmann". Gamespot. 2007-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-24. 
  43. ^ "CNET Denies 'External Pressure' Caused Gerstmann Termination". Shacknews. 2007-11-30. اطلع عليه بتاريخ 2007-12-24. 
  44. ^ Orland، Kyle (2008-01-14). "Gamespot staffer Alex Navarro quits in wake of Gerstmann-gate - Joystiq". Joystiq. اطلع عليه بتاريخ 2009-08-26. 
  45. ^ Orland، Kyle (2008-02-04). "Gamespot exodus continues: Ryan Davis to leave". Joystiq. اطلع عليه بتاريخ 2009-08-26. 
  46. ^ ""GameSpot revamps subscription model"". اطلع عليه بتاريخ 2006-07-08. 
  47. ^ أ ب ت "GameSpot sign-up page". اطلع عليه بتاريخ 2007-04-03. 

الروابط الخارجية[عدل]