ضمور عضلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حثل عضلي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
ضمور عضلي
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع ضمور عضلي

ت.د.أ.-10 G71.0
ت.د.أ.-9 359.0

-359.1

مدلاين بلس 001190
إي ميديسين orthoped/418


ضمور النّسيج العضلي أو الحثل العضلي وهو داء وراثي نادر، يتقمّص عدّة مظاهر؛ منه الكلّي الخطير (حثل دِوشين د٠و بولونْيْ)، يصيب الذّكور فقط ويترك الإناث، يبدؤ مبكّرا في الطّفولة بإصابة الحزامين الحوضي (مشية مترنّحة وصعوبة القيام بعد الجلوس وصعوبة ارتقاء السّلالم..) والكتفي ثمّ تنتقل الإصابة إلى الجذع فالوجه فعامّة العضلات (محدثا تشوّهات..) حتّى في القلب والتّنفّس مميتان، وهناك إصابات حِثلية أخرى عديدة متأخرة وبطيئة التّطوّر وغير خطيرة تسمح بحياة عادية تقريبا.

العلاج[عدل]

ليس لهذا الضّمور العضلي الوراثي علاج عقاري فعّال، وإنّما يتطلّب ترويضا طبّيا خاصّا لتحسين حالة المريض الحركية وتدخّلات جراحية لتقويم التّشوّهات واحتياطات حتّى لا تُرهَق العضلات (إذ ليس معنى عدم القدرة على تسلّق السّلالم.. قلّة التّدريب، ومن الاحتياطات الواجب اتباعها زواج الفتيات حاملة الصفة الوراثية اجراء فحص للجنين في بداية الحمل قبل تخليق الجنين او اجراء التخصيب المخبرى "اطفال الانابيب" للاجنة السليمة -والتأكد من عدم انتقال الصفة الوراثية وبالتالى انتقال المرض إلى الأولاد- واجهاض الجنين قبل تخليقه,ومن الجدير بالذكر ان الذكر المصاب بالمرض لا ينقل الصفة الوراثية لابناءه في حالة زواجه من سليمة . اى ان الانثي حاملة الصفة تنقل الصفة رغم انها لا تظهر عليها اعراض المرض بتاتا اماالذكر وان كان مصابا وظاهره عليه اعراض المرض فانه لا ينقل الصفة .حيث ان الصفة تحمل على الكروموسوم x .

مراجع[عدل]

Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.