حضارة حفيت

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

حضارة حفيت تمتد هذه الحضارة من 3200 ق. م إلى 2500 ق. م[1] ، تؤرخ حضارة حفيت لبداية العصر البرونزي في دولة  الإمارات العربية المتحدة ، حيث أظهرت عمليات التنقيب عن الآثار التي قامت بها البعثة الدنماركية منذ عام 1959[2] ، أن الإنسان قد استوطن منطقة العين منذ نهاية الأف الرابع قبل الميلاد. ويُستدل على ذلك بالبقايا الأثرية التي تم العثور عليها في منطقة جبل حفيت كالفخار والأدوات الحجرية والتي تعود إلى العصر البرونزي المبكر، وقد بلغ عمرها اليوم حوالي خمسة آلاف سنة، وهي تقدم أدلة عن البراعة والمهارات الحرفية للأسلاف الأوائل لسكان العين.

وأشار بعض المؤرخين إلى أن حضارة حفيت في العين هي جزء من حضارة ماجان القديمة في المنطقة. ويدل هذا الانتشار الحضاري الواسع على أهمية منطقة العين منذ ذلك التاريخ، وتم التنقيب في العشرات من هذه المدافن التي تبين بأنها تشبه بعضها البعض خلال فترة تجاوزت خمسة عقود من الزمن. وهذه المدافن أحادية التقسيم، أي أن الواحد منها يتكون من حجرة دفن واحدة ذات شكل دائري أو بيضوي مبنية من الأحجار المحلية غير المتناسقة وهي بذلك تختلف عن مدافن الفترة اللاحقة وحجرات المدافن التي تتكون من جدار دائري واحد، وفي كثير من الأحيان من جدارين أو أكثر ترتفع لثلاثة أو أربعة أمتار فوق سطح الأرض.[3]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "حضارات دولة الإمارات". الأرشيف الوطني الإماراتي. مؤرشف من الأصل في 2017-09-20. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ اليوم، أبوظبي-الإمارات. "«التاريخ الأثري لدولة الإمارات» في ملتقى متحف زايد الوطني". www.emaratalyoum.com. مؤرشف من الأصل في 2017-04-24. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-17.
  3. ^ "زوروا أبوظبي". سياحة أبوظبي. مؤرشف من الأصل في 2021-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)