خراطة (تشغيل المعادن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خراطة
معلومات عامة
صنف فرعي من
نص الألفبائية الصوتية الدولية
ˈdʁeːən عدل القيمة على Wikidata
يمارسها
يستعمل

المخرطة (الجمع: مَخَارِط) هي إحدى أنواع الآلات التي تستخدم في شغل وتصنيع المعادن عن طريق دوران المشغولات المراد تشكيلها وإعطائها الشكل المرغوب.[1][2][3] والعامل بها يُسَمَّى الخَرَّاط،[4] أما المهنة ذاتُها فهي الخِراطَة.

تتم عملية التشكيل عن طريق إزالة الجزاز (الرايش) وهو جزء من المعدن عن طريق أقلام القطع المختلفة وذلك بدوران المشغولة حول محور مع تحرك قلم القطع بحركة خطية، غالباً ماتكون موازية أو معامدة لمحور دوران المشغولة.

تعدّ المخرطة من أهم آلات التشغيل لأنها تستخدم في إنتاج الأجزاء الأسطوانية كما تستخدم في إنتاج السطوح الدورانية مثل: المسامير والأعمدة الأسطوانية والجلب والأقراص والأجزاء المخروطية، كما استخدمت قديمًا في قطع الأخشاب.

و للمخرطة أنواع كثيرة نذكر منها: مخرطة الذنبة (المخرطة العامة)، ومخارط الأسطوانات، ومخارط الإنتاج الغزير(مثل المخارط البرجية المختلفة والمخارط الأتوماتيك)، ومخارط تعمل بنظام الحاسب الآلى (بالإنجليزية: computer numerical control) أو اختصارا CNC).

وتنتقل الحركة إلى الظرف في المخرطة حسب الترتيب الآتي: من المحرك الكهربائي، إلى علبة السرعة عن طريق بكرات وسيور، إلى عمود الدوران، إلى الظرف.

آلة الخراطة[عدل]

المخرطة هي آلة خراطة.

تحتوي المخرطة على أجزاء رئيسة كما في الصورة المجاورة، وتحتوي الآلة على سرعات متعددة لدوران الفك الممسك للمشغولة، وقد تحتوي على أبراج متعددة تحمل قلم القطع لتسهيل العمل وتقليل وقت الإنتاج.

قلم الخراطة[عدل]

تعد أقلام الخراطة من المعدات الضرورية في عملية الخراطة، وتصنع بأنواع عدة اعتمادًا على نوع المعدن المراد تشغيله. وقد يتبادر إلى ذهن البعض أن هنالك أقلامًا جيدة وأخرى سيئة، ولكن بالمنطق، لماذا يُنتج المصنع قلمًا سيئًا إذا كان يأخذ الثمن الذي يريده؟ في الحقيقة، إن جميع الأقلام جيدة، ولكن لكل منها ظروف تشغيل معينة إذا عومل القلم بطريقة جيدة فانة سيقدم عملًا متميزًا.

زوايا القلم: تعد من الأمور المهمة عند التصميم، وتحدد هي ومادة القلم نوع المادة التي يستطيع القلم تشغيلها.

عمليات الخراطة الأساسية[عدل]

هنالك العديد من العمليات التي يمكن عملها على المخرطة، من أهمها العمليات الأساسية التي تستخدم غالبًا لإنتاج المنتجات المعقدة والبسيطة.

  1. الخراطة الطولية الخارجية.
  2. الخراطة الطولية الداخلية.
  3. الخراطة الوجهية.
  4. خراطة اللوالب.
  5. الثقب.
  6. القطع.
  7. الخصر (تصغير قطر المشغولة)
  8. الخراطة المتدرجة

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن خراطة (تشغيل المعادن) على موقع psh.techlib.cz". psh.techlib.cz. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18.
  2. ^ "معلومات عن خراطة (تشغيل المعادن) على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18.
  3. ^ "معلومات عن خراطة (تشغيل المعادن) على موقع vocab.getty.edu". vocab.getty.edu. مؤرشف من الأصل في 2020-04-26.
  4. ^ معجم ألفاظ الحضارة: المهن - الحرف - المنزل - الملابس (بالعربية والإنجليزية والفرنسية) (ط. 1)، دمشق: مجمع اللغة العربية بدمشق، 2014، ص. 20، OCLC:908341159، QID:Q112667705

وصلات خارجية[عدل]