خالد المعينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


خالد عبد الرحيم المعينا صحفي سعودي، وكاتب وشخصية إعلامية معروفة في المملكة العربية السعودية وخارجها ومستشار في العلاقات العامة.

عمل رئيساً لتحرير صحيفة عرب نيوز الناطقة باللغة الإنجليزية، أوسع جريدة إنجليزية انتشاراً في منطقة الشرق الأوسط- لمدة 11 سنة من عام 1982 إلى 1993 م، ثم عاد لرئاسة تحريرها مطلع 1998م.

التحق بالخطوط العربية السعودية عام1972، وعمل في مختلف الوظائف وكان رئيساً لتحرير مجلة عالم السعودية.

عمل مذيعاً في الإذاعة والتلفزيون السعودي وهو من أوائل السعوديين الذين قرءوا الأخبار باللغة الإنجليزية في بداية السبعينات. ويجيد التحدث باللغة الاوردية

من بين انجازاته في المجالات الإعلامية أنه مثل المملكة العربية السعودية في عدد من مؤتمرات القمة الهامة في العالم العربي من أبرزها مؤتمرات بغداد والرباط والقاهرة وغيرها.وكان مع الوفد الإعلامي السعودي الذي انتدب إلى جمهورية الصين الشعبية وروسيا بعد تأسيس العلاقات الدبلوماسية مع الدولتين.

تحدث في مقابلات صحفية لعدد من شبكات التلفزة العالمية ومنها محطات ستار تي في Star TV وسي إن إن CNN وسي بي إس CBS وبي بي سي BBC خاصة خلال حرب الخليج، وأجرى بدوره مقابلات تلفزيونية مع عدد من قادة الدول والشخصيات الهامة.

قاد فريق صحيفة عرب نيوز خلال أزمة الخليج وهو الفريق الذي عرف عنه أنه أول من أدخل الصحافة والصحف للكويت بعد تحريرها.

كاتب عمود سياسي واجتماعي منتظم في صحف الشرق الأوسط، "عرب نيوز"، "الاقتصادية"، "جريدة المدينة"، "جالف نيوز Gulf News”، "شاينا بوست China Post "، وجريدة الجزيرة السعودية.