خراج برودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خراج برودي
Brodie abscess
معلومات عامة
الاختصاص جراحة العظام  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع التهاب العظم والنقي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

خُرَّاج برودي هو الْتِهَابُ العَظْم والنِّقْي (النقي هو نخاع العظم) ولكنه التهاب تحت الحاد، وربما يستمر لسنوات قبل أن يتطور إلى التهاب ظاهرٍ ومزمنٍ، ويمكن أن يحدث هذا بشكل اعتيادي بعد تقدم المرض وتسرب الخُرَّاج الـمُمْتد على طول الظُّنْبوب (عظم الساق الأكبر) إلى خارج الجلد، وفي بعض الأحيان يكون التهاب العظم والنقي محصورًا في موضع محدد ويكون مُحاطًا بأنسجة حُبَيبِيّة وأخرى ليفيَّة، ويطلق على هذه الحالة مصطلح خُرَّاج برودي، كما أن أكثر الكائنات الحية التي تسبب هذا الالتهاب هي المكورات العنقودية الذهبية.

الأعراض[عدل]

ألم موضعي يخففه الأسبرين وغالبًا ما يكون في الليل وتتشابه أعراضه مع أعراض العَظمُوم وهو ورم حميد شبيه بالعظم، وفي العادة يبلغ قطره أقل من 1 سم.

الموضع[عدل]

عادة ما يحدث هذا الالتهاب في الكَراديس أي: في ملتقى العظام الطويلة، وأيضا في أقصى الظُّنْبوب وأدناه، وفي أقصى عظمة الفخذ، وفي أقصى الشَّظيَّة وأدناها (العظم الخارجي من عظمي الساق)، وفي أقصى الكُعْبُرَة (أحد عظمي الساعد الأشد قربًا للإبهام).

التشخيص[عدل]

مميزات التصوير الشعاعي[عدل]

تكون نسبة الشفافية للأشعة البيضاويَّة أو الإهليجيَّة أو الأُفْعُوانِيَّة في العادة أكثر من 1 سم، وغالبا ما تكون محاطة بصُلابٍ (أنسجة متصلبة) شديدِ التفاعل وبنسيجٍ حُبَيبِيّ وبـمَفْرخٍ (موضعٌ تتكاثر فيه البكتيريا أو الكائنات الحية الأخرى) وذلك بنسبة أقل من 1 سم، وعادة ما تظهر الحواف في الصورة الشعاعيَّة على شكلٍ صدفي، ويُفضَّل استخدام التصوير المقطعي المحوسب CT عند تصوير خرَّاج برودي، كما يصاحب هذا الالتهاب ضمور في الأنسجة الرخوة الموجودة في موقع الإصابة (أي: يتوقف نموها)، وقصور في مهام العظم المصاب، كما أنَّ وَرَم بَانِياتِ العَظْم (أي: الخلايا التي تبني العظام) قد تكون علامة اعتيادية لخراج برودي.

العلاج[عدل]

يتطلب علاج هذا المرض تدخلاً جراحيًا في أغلب الحالات، فإن كان تجويف الخُرَّاج صغيرًا يتم إجراء عملية التَّجريف (عملية إزالة الأنسجة الميتة من تجويف جسدي) تحت غطاءِ مضادٍ حيوي، وإن كان كبيرًا فلابد من حشو التجويف برقائق أو قطع تُؤْخَذ من عظمٍ اسفنجي وذلك بعد إجراء عملية التَّجريف.

السجل التاريخ[عدل]

سُمِّيَ خراج برودي على اسم الجرَّاح الإنجليزي السيد بنيامين كولينز برودي -البارونيت الأول- وذلك في ثلاثينيات القرن الماضي، بدايةً وُصف المرض بأنه التهاب مزمن يؤثر على عظمة الظُّنْبوب ولكن لم تُحدد أسباب المرض آنذاك،[1] ثم أُكتشِف لاحقا أن سبب الخراج هو العدوى.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ McHugh, C. H.; Shapeero, L. G.; Folio, L.; Murphey, M. D. (July 2007). "Case for diagnosis. Brodie abscess". Military Medicine. 172 (7): viii–xi. ISSN 0026-4075. PMID 17691698.