خزان وقود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


خزنات الوقود

خزان الوقود أو (خزان البنزين) هو حاوية آمنة لحفظ وتخزين السوائل القابلة للاشتعال مع مراعاة كل قوانين وإجراءات السلامة ,وخزانات الوقود تختلف احجامها وأشكالها حسب الغرض المعدة له.

تصنيع خزانات الوقود[عدل]

خزان الوقود لمركبة الهبوط على القمر،1960م

يجب مراعاة قوانين السلامة العامة المتبعة بحسب المواصفات والمقاييس العالمية للسلامة العامة. [1]

الاستخدام[عدل]

عادة، يجب يتمتع خزان الوقود بتوفير ما يلي:

يستخدم البلاستيك البولي اثيلين عالي الكثافة (HDPE) في صنع خزان وقود للتخزين على المدى القصير. [2]

نصائح هامة عند تعبئة الوقود بخزان السيارة[عدل]

  • 2.عند التعبئة لا تضغط يد المضخة لأقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة . بطيء .. وسط .. و سريع. بالتعبئة بالسرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناءالضخ.
  • الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهايةأنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.
  • 3.من أهم النصائح عبئ خزان الوقود و هو نصف فارغ. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء.
  • كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر . لهذا السبب نجد أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
  • و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأةصحيحة.
  • 4. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرارلها.
خزان نقل الوقود قديما، يجره حمار، بمدينة الإسماعيلية
ضخ البنزين في سيارة BMW
سلامة خزان الوقود في سيارة سباق كأس بورش GT3
تصميم خزانات الوقود الرئيسية في الطائرة الحديثة

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ White، Kent (November/December 2010). "Tanks A Lot - Methods for Metal Fuel Tank Development and Fabrication". Home Shop Machinist 29 (6): 12–23. 
  2. ^ http://en.wikipedia.org/w/index.php?title=Fuel_tank&action=edit

وصلات خارجية[عدل]