إيثانول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


إيثانول
{{{Alt}}}
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 64-17-5
الخصائص
صيغة جزيئية C2H5-OH
الكتلة المولية 46.07 غ/مول
المظهر سائل عديم اللون
الكثافة 0.789 غ/سم3
نقطة الانصهار

- 114.3 °س

نقطة الغليان

78.4 °س

الذوبانية في الماء كامل الامتزاج
المخاطر
ترميز المخاطر
قابل للاشتعال F
توصيف المخاطر
تحذيرات وقائية
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الإيثانول مركب كيميائي عضوي ينتمي إلى فصيلة الكحوليات له الصيغة الكيميائية: C2H5OH. و صيغته الجزئية C2H6O ويسمى كحول . الايثانول مادة قابلة للاشتعال عديمة اللون تتكون من تخمر السكر، يستعمل في المشروبات الكحولية وفي صناعة العطور ويستعمل كوقود في المحركات الميكانيكية المجهزة للإيثانول.

اصل التسمية[عدل]

الإيثانول هو الاسم النظامي حسب تسمية الكيمياء العضوية لجزيء يتكون من ذرتي كربون و (البادئة "ايث-")، تعني وجود روابط و بينهما (لاحقة "- انو ")، والمجموعة المرافقة -OH و (لاحقة" ول ")[1]

مصطلح 'ايثيل' هو إصدارة انجليزية من الكلمة الألمانية äthyl، التي صيغت في عام 1838 بواسطة «ليبج». وعلى غرار ذلك مصطلح المتصل "ميثيل" على حد سواء حيث نشأ من اليونانية، ومشاركة الجزء 'يل'، الذي يعادل 'hyle' وتعنى مادة . ومع ذلك، فإن الجزء السابق يختلف - 'ETH'، اي ما يعادل 'aither'، وهذا يعني الأثير. وبالتالي فإن كلمة "الإيثيل" هي اختصار 'aither hyle' .[2] استخدم «ليبج» مصطلح "الكحول الإيثيلي" للتمييز بين الإيثانول والكحولات الأخرى.

مصطلح "الكحول" الآن يشير إلى فئة مواد أوسع تسمية في الكيمياء ، ولكن في اللغة العامة فإنه لا يزال اسم الايثانول. في نهاية المطاف قرضا من القرون الوسطى العربية آل كوهل ,[3] استخدامالكحول بهذا المعنى استحدث في منتصف القرن 18. قبل الفترة، اللاتينية الوسطى الكحول كان يشير إلى "خام مسحوق الأنتيمون؛ مسحوق التجميل"، وبحلول القرن 17 لاحقا "بالمادة المتسامية ؛ الروح المقطر" واستخدام ل "روح النبيذ" (مختصر عن التعبير التام كحول النبيذ) تم تسجيلها 1753. واستخدامه منهجيا في مجال الكيمياء يعود إلى عام 1850.

الصيغة الكيميائية[عدل]

الإيثانول هو كحول ثنائي (2) الكربون و صيغته الجزئية C 2 H 6 O

CH3CH2OH

CH3–CH2–OH

التاريخ[عدل]

الخواص[عدل]

الخواص الفيزيائية[عدل]

صورة: طيف حرق الإيثانول

مركب قطبي يمتاز بخاصية تكوين الرابطة الهيدروجينية بين جزيئاته حيث انه يحتوي على مجموعة الهيدروكسيل التي تعمل على تزايد تماسك الروابط . سائل لا لون له قابل للتطاير · كثافته النوعية .816· يغلي بالدرجة 80 مْ يذوب في المذيبات القطبية كالماء حيث انه يكون مع الماء روابط هيدروجينية . يحترق بلهب أزرق عديم الدخان وهو ليس دائما مرئيا في الضوء الطبيعي. الإيثانول هو أكثر قليلا من الماء انكسارا، و معامل انكساره بين 1.36242 (λ = 589.3 في نانومتر و 18.35 ° C).[4]

خواصه كمذيب[عدل]

الإيثانول هو مذيب يمتزج مع عدد من المذيبات ، قابل للامتزاج مع الماء ومع العديد من المذيبات العضوية، بما في ذلك حمض الخليك، الاسيتون، البنزين، رابع كلوريد الكربون، الكلوروفورم، الايثر، جلايكول اثيلين، الجلسرين، نتروميتان، بيريدين، و التولوين[4][5] وهو أيضا قابل للامتزاج مع الهيدروكربونات الأليفاتية الخفيفة، مثل بنتان و هكسان، ومع الكلوريدات الأليفاتية مثل ثلاثي كلورو الإيثان و رابع كلور الإيثيلين..[5] امتزاج الإيثانول مع الماء يتناقض مع عدم امتزاج الكحولات طويلة السلسلة (خمسة أو أكثر ذرة كربون)، و قابلية الامتزاج المائية تقلل بشكل حاد مع زيادة عدد ذرات الكربون. .[6] وامتزاج الإيثانول مع الالكانات يقتصر على الألكانات يصل إلى [غيرديكان]والمزائج مع الدوديكان . وتظهر الألكانات العليا الدوديكان فجوة قابلية الامتزاج تحت درجة حرارة معينة (حوالي 13 درجة مئوية[7]).

الرابطة الهيدروجينية في الإيثانول الصلب عند −186 °C

الاشتعال[عدل]

التصنيع[عدل]

يصنع الإيثانول بطريقتين:

البتروكيماوية[عدل]

عن طريق التجفيف الاثيليني و(2) بشكل طبيعي عن طريق تخمير السكر اثيليني مادة خام تستخدم في المصانع مصنعة من مادة بتروكيماوية عادة من حمض منشط.

  • C2H4 + H2SO4 → CH3 CH2 SO4H و
  • CH3 CH2 SO4H + H2O → CH3CH2OH + H2SO4

التخمير[عدل]

الإيثانول المستعمل في المشروبات الكحولية ومعظمه المستعمل في محركات السيارات ذات تقنية تسمح بتشغيل المحرك بالإيثانول وأهم نقطة في هذا النظام هو الوصول إلى بكتيريا التعفن للتضاعفها وانعدام الأكسجين.

  • C6 H12 O6 → 2 CH3 CH2 OH + 2 CO2

الخصائص السامة على الجسم[عدل]

هناك أربع خصائص يجب أن تأخذ في الاعتبار عند دراسة الاعراض السامة لكحول الاثانول (التوزيع، الامتصاص، وظيفة الاعضاء، والتصفية) يمتص الاثانول بسـرعـة عن طريق الامعاء ويضخ بشكل متوازي إلى جميع الاعضاء والأنسجة عن طريق الدم ويمر بشكل رئيس إلى الكبد.

استعماله[عدل]

  • يستخدم كمادة مذيبة في الصناعة الدوائية لتحضير الخلاصات الكحولية والصبغات الكحولية
  • يستخدم كمادة مطهرة موضعية .
  • يدخل في بناء المشروبات الكحولية

عدا استعماله في مواد التعقيم والمشروبات المسكرة

  • يستعمل كوقود للمحركات ففي البرازيل أكبر مخازن ومحطات وقود في العالم تنتج وتستهلك الايثانول كوقود للسيارات والطائرات ذات الوزن الخفيف وبقرار من الحكومة البرازيلة يجب أن يمزج 25% من الاثنول بكل 1لتر بنزين لتخفيض تكلفته والتقليل من تلوث البترول. اليوم أكثر من 50% من السيارات في البرازيل مجهزة لتعمل على البنزين والايثانول ويسمى محرك فليكس.

الوجود في الطبيعة[عدل]

الإيثانول منتج ثانوي ينجم من عملية أيض الخميرة. وعلى هذا النحو، سيكون الإيثانول متواجد في مواطن الخميرة. و عموما الإيثانول يمكن العثور عليه في الفاكهة الناضجة .[8]

المخططات البيانية[عدل]

الخواص الفيزيوحرارية في خليط من الإيثانول مع الماء والدوديكان
Excess Volume Mixture of Ethanol and Water.png Mixing Enthalpy Mixture of Ethanol and Water.png Vapor-Liquid Equilibrium Mixture of Ethanol and Water.png
حجم الزيادة في خليط من الإيثانول والماء (تقلص حجم) حرارة خلط في خليط من الإيثانول والماء توازن بخار السائل في خليط من الايثانول والمياه (بما في ذلك حالة الأيزوتروب)
Phase diagram ethanol water s l en.svg Liquid-Liquid Equilibrium (Miscibility Gap) Mixture of Ethanol and Dodecane.png
حالة توازن المكونات الصلبة والسائلة في خليط من الايثانول والمياه (بما في ذلك eutecticum) فجوة امتزاج في خليط من الإيثانول والدوديكان

المراجع[عدل]

  1. ^ USA (2012-03-06). "Ethanol – PubChem". Pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. اطلع عليه بتاريخ 2012-04-23. 
  2. ^ Harper, Douglas. "ethyl". Online Etymology Dictionary. 
  3. ^ OED; etymonline.com
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع crc
  5. ^ أ ب Windholz, Martha (1976). The Merck index: an encyclopedia of chemicals and drugs (الطبعة 9th). Rahway, N.J., U.S.A: Merck. ISBN 0-911910-26-3. 
  6. ^ Morrison, Robert Thornton; Boyd, Robert Neilson (1972). Organic Chemistry (الطبعة 2nd). Allyn and Bacon, inc. ISBN 0-205-08452-4. 
  7. ^ Dahlmann U, Schneider GM (1989). "(Liquid + liquid) phase equilibria and critical curves of (ethanol + dodecane or tetradecane or hexadecane or 2,2,4,4,6,8,8-heptamethylnonane) from 0.1 MPa to 120.0 MPa". J Chem Thermodyn. 21 (9): 997. doi:10.1016/0021-9614(89)90160-2. 
  8. ^ Dudley, Robert (2004). "Ethanol, Fruit Ripening, and the Historical Origins of Human Alcoholism in Primate Frugivory". Integrative Comparative Biology 44 (4): 315–323. doi:10.1093/icb/44.4.315. 

قراءات اضافية[عدل]

الوصلات الخارجية[عدل]

Alcohol (Ethanol) at The Periodic Table of Videos (University of Nottingham)