خمسة أيام من ميلان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خمسة أيام من ميلان
Episodio delle cinque giornate (Baldassare Verazzi).jpg
مشهد من الخمسة أيام
التاريخ 18 مارس - 22 مارس 1848
الموقع ميلانو
النتيجة انتصار الميلانيين
المتحاربون
الثوار الميلانيون جيش الإمبراطورية النمساوية
القادة
أوغسطو أنفوسو
جوزيبي بروغي
لويجي توريلي
لوسيانو مانارا
جوزيف رادتزكي
القوى
غير معروف 14,000, بما في ذلك 2,500 من الحلفاء الطليان [1]
الخسائر
409 قتلى [2] تقريباً 600 جريح [2]

خمسة أيام من ميلان كانت حدثاً رئيسياً في حرب الاستقلال الإيطالية الأولى و التي ثار فيها سكان ميلانو ضد قوات الاحتلال النمساوي.

التاريخ[عدل]

تقريباً متزامنة مع بقية الثورات التي عمت مملكة لومبارديا فينيشيا في عام 1848، ثارت ميلانو في 18 مارس من ذلك العام. كان هذا أول دليل على كيفية تأثير المبادرة الشعبية الفعالة، بوحي من الوحدويين، على تشارلز ألبرت ملك سردينيا.

كانت الحامية النمساوية في ميلانو جيدة التجهيز و يقودها جنرال من ذوي الخبرة، جوزيف راديتزكي، و الذي على الرغم من كونه تجاوز 80 سنة كان نشطاً و جامداً فهو الدليل الحقيقي عن قسوة العسكرية النمساوية. لم يكن لدى رادتزكي نية للرضوخ للانتفاضة.

مع ذلك، حارب أهل المدينة في جميع الشوارع و نصبوا الحواجز و أطلقوا النار من النوافذ والسقوف، و حثوا السكان في المناطق الريفية للانضمام اليهم. شكلوا حكومة مؤقتة في ميلانو برئاسة بودستا، غابريو كاساتي و مجلس حرب بقيادة كارلو كاتانيو. نظمت المقاومة من خلال المخابرات و القرار. عمل أطفال دور الأيتام ببسالة كحاملي رسائل إلى جميع أنحاء المدينة.

رأى راديتزكي صعوبة المقاومة في وسط المدينة حيث كانت قواته تحت الحصار، لكنه خشي التعرض للهجوم من قبل الجيش البييمونتي و القرويين من خارج المدينة لذلك فضل الانسحاب. في مساء يوم 22 مارس 1848، انسحب النمساويون نحو المربع الدفاعي (منطقة حصينة تتكون من أربع مدن هي فيرونا و مانتوفا و لنيانو و بسكييرا ديل غاردا)، آخذين معهم عدداً من الرهائن الذين اعتقلوا في بداية الانتفاضة. و في الوقت نفسه تحررت بقية الأراضي اللومباردية و الفينيشية.

في ذكرى تلك الأيام، ولدت الجريدة الرسمية للحكومة المؤقتة، ايل 22 مارزو (الثاني و العشرون من مارس)، و التي بدأت في الصدور في 26 آذار / مارس في قصر مارينو تحت إشراف كارلو تينكا.[3] كما رفع نصب تذطاري للانتفاضة من قبل النحات جوزيبي غراندي، فيما هو الآن بورتا فيتوريا.

المراجع[عدل]

  1. ^ (إيطالية) Indro Montanelli, Mario Cervi, Due secoli di guerre, vol. 3, Editoriale Nuova, Milano, 1981
  2. ^ أ ب Alexander Grab, The Five Days of Milan, Encyclopedia of 1848 Revolutions, Ohio University, 2004
  3. ^ (إيطالية) Storiadimilano.it