فرس النبي (حشرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

فرس النبي
العصر: 145–0 مليون سنة

الطباشيري – الحاضر

أنثى بالغة Sphodromantis viridis
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرات
الصنف: جناحيات
الصنف الفرعي: حديثة الأجنحة
الطبقة: شبكيات الأجنحة
الرتبة: سرعوفيات
Burmeister, 1838
الفصائل

Acanthopidae
Amorphoscelididae
Chaeteessidae
Empusidae
Eremiaphilidae
Hymenopodidae
Iridopterygidae
Liturgusidae
Mantidae فصيلة الحشرات الفرسية Mantoididae
Metallyticidae
Sibyllidae
Tarachodidae
Thespidae
Toxoderidae

مرادفات
  • Manteodea Burmeister, 1829
  • Mantearia
  • Mantoptera

السرعوف أو فرس النبي أو الراهبة (الاسم العلمي: Mantodea) من اليونانية (μάντις = mantis = نبي) + (εἶδος = eidos = شكل). واليهود يسمونه "جمل سليمان" (بالعبرية: גמל שלמה).

مزايا السرعوف[عدل]

من مزايا السرعوف أنه يتغذى على الحشرات مما يجعله أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات وخاصة الجراد، والسرعوف يهجم على أي حشرة تتحرك أمامه ينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين ويسرع في التهامها فهو لا يتوقف عن الأكل، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع لذلك يعتبر السرعوف أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون أي ضرر على النباتات. ومما يميز هذه الحشرة أيضاً أنها الحشرة الوحيدة التي تستطيع تحريك رأسها دورة كاملة. بعض أنواع السرعوف تأكل بعض الطيور والقوارض الصغيرة والسحالي الصغيرة والثعابيين. و من مميزاته انه رشيق حيث يستطيع مباغته فرائسه ويستطيع تغيير لونه ليتلائم مع لون البيئه التي يعيش فيها ليتخفي من اعدائه ويوهم فرائسه.

أماكن تواجده[عدل]

هو من أشهر الحشرات في العالم ويتواجد في جميع القارات باستثناء قارة أنتاركتيكا المتجمدة.

أنواعه[عدل]

يوجد منه الكثير من الأنواع التي تختلف في الحجم من (2 - 14 سنتيمتر) وكذلك اللون فمنها (الأخضر، الأصفر، الأبيض الخ) حسب البيئة التي يعيش فيها لتساعدة في التمويه والانقضاض على الحشرات، ويستعمل يديه الأماميّتين في القبض على الفريسة حيث تتميز بوجود أشواك ومقابض حادة تساعد على إحكام القبض. يكون نشيط في فصل الصيف وهو كائن يحب الاختباء في الأشجار وتحت الأشياء القديمة.

أنثى السرعوف[عدل]

أنثى السرعوف أكبر من الذكر وبعد عملية التكاثر تأكل الأنثى رأس الذكر وهنالك قول أنه في رأس الذكر توجد مواد مغذية. بعد موسم التزاوج لهذه الحشرة تضع الانثى بيضها والذي يتراوح عدده من 75 الي 300 بيضه في كتل رغوية تتصلب لتكون جراب البيضات، وهي محفظة بيض تشبه الشرنقة، التي يلاحظ وجودها ملتصقة بالأشجار، وبخاصة عند اختفاء الأوراق منها في فصل الشتاء حيث لا يمكن الاختباء. أما لون البيض فهو بنيّ فاتح ومخطّط بخطوط تشبه العروق.

عدو السرعوف[عدل]

العدو اللدود له هو طيور النهار والخفافيش والسحالي. عندما يتعرض السرعوف لهجوم يقف ثم يبسط قدماه الأماميتين حتى يعطي عدوه انطباعا أنه كبير الحجم فيخاف وينسحب. و من مميزاته انه رشيق حيث يستطيع مباغته فرائسه ويستطيع تغيير لونه ليتلائم مع لون البيئه التي يعيش فيها ليتخفي من اعدائه ويوهم فرائسه.

يمر السرعوف في مراحل نموه بعدة انسلاخات فعندما يكبر في الحجم لابد من تغيير جلده الذي بات ضيقا عليه. و تمر الانثي ب 7 انسلاخات في حياتها بينما الذكر يمر ب 6 انسلاخات لان عمره اقل من عمر انثاه.

دروس استفادها الصينيون من السرعوف[عدل]

في القرن التاسع عشر ابتكر أحد الرهبان الصينيين في معبد شاولين أسلوبا قتاليا اسماه " اسلوب فرس النبي" فهذه الحشرة هي من علمته هذا الأسلوب عندما كان يشاهد المعركة الحاصلة بينها وبين حشرة اخرى كان يشاهد حينها طريقه الدفاع والهجوم لهذه الحشرة التي قادته ليتخذ منها أسلوبا قتاليا يعتمد على عدة أمور :

  1. السرعه
  2. الصلابه
  3. المرونه
  4. الثبات

و تستخدم في أداء فنون القتالية الاساليب التالية :

  1. الركل
  2. الضرب
  3. الإسقاط
  4. المسك

المراجع[عدل]

Nuvola apps bug left.png هذه بذرة مقالة عن الحشرات تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.