دريكيش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دريكيش
موقع دريكيش على خريطة سوريا
دريكيش
دريكيش
موقع دريكيش في سورية
الاحداثيات: 34°53′34″N 36°7′6″E / 34.89278°N 36.11833°E / 34.89278; 36.11833
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة طرطوس
منطقة دريكيش
ارتفاع 320 م (1,050 قدم)
عدد السكان (تقديرات عام 2004)
 • المجموع نسمة
 • العرق عرب
منطقة زمنية 2+
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963، رمز المدينة: 43

دريكيش مدينة ومصيف في سورية تقع في شمال غرب البلاد. وتبعد 38 كيلومترا شرق مدينة طرطوس في سلسلة الجبال الساحلية. تشتهر دريكيش بطبيعة خلابة وغابات من السنديان والبلوط والدلب والتوت وتأتي الآثار والمواقع الأثرية في المدينة ومحيطها لتزيد من أهمية الموقع ومؤهلات تضاف للسياحة التي تشتهر بها الدريكيش منذ زمن بعيد. تشتهر دريكيش بعدد من الصناعات أهمها هي صناعة الحرير ودودة القز.

تدفق بينابيع للمياه المعدنية بين الغابات في العديد من مناطق دريكيش. وفي المدينة معمل لتعبئة المياه المعدنية الشهيرة بنقائها وعذوبتها وهو من أوائل المعامل للمياه المعدنية في المنطقة، وكذلك تشتهر الدريكيش بتربية دودة القز وصناعة الحرير الطبيعي التي عرفت واشتهرت به وكذلك باشجار الفاكهة والطبيعة الجميلة - جبال وغابات - والجو الجميل البارد في أشهر الصيف. تقع دريكيش في حضن جبل يرتفع عن سطح البحر 550 مترا وتحيط بها الطبيعة الرائعة من كل جانب وتنتشر الفنادق والمطاعم والمنتزهات الجبلية الرائعة، وتتمتع المنطقة بجو معتدل جميل وطبيعة ساحرة مما يجعلها مقصدا للسواح والمصطافين.

المواقع الثرية في دريكيش[عدل]

1. قلعة الشيخ ديب/القليعة/ وتبعد عن طرطوس 65 كيلومترا وتقع بين أحضان جبل النبي متى وجبل النبي صالح فوق قمة جبل صخري بركاني مخروطي الشكل على ارتفاع/600/م عن سطح البحر.

سميت بهذا الاسم نسبة إلى مقام الشيخ ديب الموجود في أسفل القلعة ومن المرجح أن يكون هذا الموقع قد أنشئ للمراقبة والمراسلات.

2. قلعة تخلة التي تبعد حوالي 1000 م عن طريق القديس سيمون وحوالي /2/كم عن دير تازية اما اطلالة القلعة وهي الكنيسة التي تقع على بعد نصف كم فقط وهي عبارة عن مسقط بازليكي وقد بنيت الكنيسة في القرن الخامس الميلادي.

3. مغارة بيت الوادي وتتميز بكثرة الصواعد والنوازل الطبيعية وبطولها الغير محدود وتقع المغارة في منطقة دوير رسلان الجبلية وتستقر في واد سحيق مكسو بالاشجار على جدار جرف صخري تكون منذ ملايين السنين نتيجة مرور نهر جليدي ضخم في تلك المنطقة لا تزال آثاره مائلة للعيان تجسد قوة الطبيعة التي استطاعت بالجليد والمياه أن تحفر هذا الوادي العظيم.

يتخلل المغارة ممران مائي وصخري ويخرج منها نبع بيت الوادي الشهير بمياهه المعدنية. وتشير الدراسات إلى ان هذه المغارة كانت مسكونة في العصر الكالكوليتي/5000/ سنة قبل الميلاد والعصر البرونزي الحديث/1200 -1550/ سنة قبل الميلاد وتكثر فيها التجاويف الصخرية والفراغات المجهولة حيث عثر فيها على بقايا عظام بشرية وعلى لقى أثرية وقطع ونصلات صوانية كما عثر فيها على أكثر من أربعة آلاف قطعة فخارية.

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.