دستور جمهورية الشيشان

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دستور جمهورية الشيشان (بالإنجليزية: Constitution of the Chechen Republic) ((بالروسية: Конституция Чеченской Республики)‏) هو القانون الأساسي لجمهورية الشيشان، روسيا. وقد اعتُمد في 23 آذار / مارس 2003 في استفتاء.

نظرة تاريخية[عدل]

جاءت الفكرة لإنشاء الدستور عام 2002. وهكذا حيث تم عقد مؤتمر للشعب الشيشاني في Gudermeem ، وتقرر تطوير قانونها الجمهوري وتشكيل سلطات شرعية. ثم تم تعيين أحمد حجي قاديروف لمنصب رئيس جمهورية الشيشان. وكان بموجب مرسومه إنشاء اللجنة الدستورية، التي تضمنت شخصيات سياسية واجتماعية وعلمية. تم اختبار دستور الشيشان في مختلف مجموعات الخبراء وتم اعتماد دستور جمهورية الشيشان في 23 مارس 2003[1] تؤثر التغييرات في دستور جمهورية الشيشان على عدد من مواد قانون الجمهورية، وجمهورية الشيشان المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، ومدة ولاية الرئيس والبرلمان، فضلاً عن أحكام الهيئات التشريعية. كان من المقرر زيادة فترة ولاية الرئيس وأعضاء البرلمان في جمهورية الشيشان من أربع إلى خمس سنوات.[2]

مواد الدستور[عدل]

يتكون الدستور في الشيشان من الاقسام التالية:

  • الديباجة
  • قسمين
  • 9 فصول
  • 112 مادة

التعديلات[عدل]

نشأت الحاجة إلى تعديل وتنقيح بعض أحكام دستور الشيشان من حقيقة أنه منذ اعتماد الاستفتاء في مارس 2003 على دستور جمهورية الشيشان في التشريع الاتحادي كان تغييرًا في الأمور المتعلقة بانتخاب رؤساء رعايا الاتحاد الروسي وبعض القوانين الأخرى. كانت المهمة الرئيسية هي جعل دستور جمهورية الشيشان متوافقًا مع القانون الأساسي للاتحاد الروسي.

المصادر[عدل]

  1. ^ "دستور الشيشان: التاريخ، الصورة. متى تم قبولها؟". ar.garynevillegasm.com. مؤرشف من الأصل في 2022-03-22. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-21.
  2. ^ Europe, Congress of Local and Regional Authorities of; Europe, Council of (1 Jan 2003). The Constitutional Status of the Regions in the Russian Federation and in Other European Countries: The Role of the Regional Legislative Bodies in Strengthening "unity in Diversity" ; Proceedings, Kazan, Tatarstan (Russian Federation), 11-12 July 2003 (بالإنجليزية). Council of Europe. ISBN:978-92-871-5381-4. Archived from the original on 2022-03-22.

الروابط الخارجية[عدل]

انظر أيضا[عدل]