ذاكرة وصول عشوائي ديناميكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (بالإنجليزية: Dynamic random access memory) وهي نوع من ذاكرة الوصول العشوائي التي تحفظ كل بت في مكثفات منفصلة داخل دارة متكاملة, وهي من نوع ذاكرة قابلة للزوال. ولأن المكثف يسرب شحنات كهربائية فهي بحاجة إلى إعادة إنعاش بشكل متواصل. ولحاجتها إلى الإنعاش سميت بذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية و أما ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة لا تحتاج للإنعاش ولذلك سمية ساكنة. وأفضليتها على ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة هو احتياجها لمقحل واحد و مكثف واحد لاحتواء كل بت, بالمقارنة مع ستة مقاحل لكل بت في ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة والتي تمكنها من تكثيف عدد وحدات التخزين على رقاقة واحدة.

عمل الذاكرة[عدل]

تعمل DRAM كصفحة إلكترونية مجدولة تحوي صفوفا مرقمة تحتوي بدورها على خلايا . وتحوي كل خلية قيمة 0 أو1. والخلية هي نوع معين من أنصاف النواقل ، تستطيع تخزين قيمة 1 أو 0 بواسطة ترانزستور ومكثفة . تصنع DRAM على شكل رقاقات مثبتة باللحام على بطاقة واحدة . وسوف ندعو هذه البطاقة stick . يحتاج مصنعو DRAM إلى ترتيب رقاقات مفردة ضمن مجموعة يستطيع الحاسب استعمالها . وهذا مهم ، لأن رقاقاتDRAM تصنع وفق سعات مختلفة . فقد تستطيع رقاقة واحدة تخزين مليون سطر شيفرة ( وهو سطر من الصفحة المجدولة التي افترضناها لتمثيل RAM) لكن كل سطر يحوي 4بت فقط . وعادة ما يستعمل الاختصار 1Meg * 4 (1Meg تساوي 1,048,576 ) لتمثيل سعة رقاقة ما . بينما قد تحوي رقاقة أخرى مليار صف يحوي كل منها 8 بت بيانات ، مثلا 512Meg * 8 ومن الصعب معرفة سعة رقاقات DRAM بمجرد النظر إليها . إذ يعرف مصنعو DRAM فقط معنى الرقم المكتوب على الرقاقات ( أحيانا نستطيع تخمين ذلك ) .

تنظيم ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية DRAM[عدل]

تعد DRAM الذاكرة RAM القياسية المستخدمة في كل الحواسب منذ منتصف السبعينيات من القرن الفائت (وليس فقط في الحواسب الشخصية ) ، وذلك نظرا لسرعتها العالية وسعتها الكبيرة وسعرها المنخفض . في الواقع ، تستعمل DRAM في الكثير من التجهيزات بدءا من السيارات وصولا إلى المنتجات الآلية . وهناك متطلبات خاصة يفرضها الحاسب الشخصي من DRAM فقد احتوى المعالج 8088 ممر أمامي يعرض 8 بت . وقد كانت كل الأوامر المرسلة إلى المعالج 8088 عبارة عن وحدات بعرض 8 _بت . لذلك ، أنت بحاجة إلى RAM تستطيع تخزين البيانات على شكل وحدات بعرض 8 _ بت ولا تزال أحدث CPUاليوم قادرة على تشغيل كل أوامر 8088 الأساسية ( بالإضافة إلى كل الأوامر المتقدمة الخاصة بهذه الـ CPU ) وذلك لتحقيق التوافق مع المعايير السابقة . لذلك بقي عرض RAM الأدنى هو 8_ بت وعندما يتحدث الناس عن ذاكرة الحاسب فإنهم يقولون عبارات مثل ، 64 ميغا بايت ، 512 ميغا بايت, أو640 كيلو بايت إذا كان الحاسب قديما .إنك لن تسمع أبدا عبارات مثل 16 ميغا بايت ، أو 32 ميغا بايت لتوصيف ذاكرة RAM ، وذلك لأن CPU تحتاج إلى ذاكرة لتخزين البيانات والبرامج على شكل وحدات بعرض 8_ بت ( 1بايت ) إذا, عندما نتحدث عن ذاكرة الحاسب فإننا نتحدث دوما عن ذاكرة بعرض واحدة بايت . فقد تكون رقاقات DRAM المتوفرة اليوم ذات عرض أكبر من 1_بت (وهي حالة DRAM التي كانت متوفرة في السابق ) . وهذا يعني انه كان لدينا سعات مثل 64K * 1 أو 256 * 1 ( دوما عرض 1_ بت ) إذا كيف تحولت DRAM بعرض 1 _بت إلى ذاكرة بعرض 8_بت ؟ الجواب كان بسيطا للغاية : لنأخذ ثماني رقاقات بعرض 1_بت ولنرتبها إلكترونيا مع رقاقة التحكم بالذاكرة (الجسر الشمالي /NORTHBRIDGE ) بحيث يصبح لدينا 8_بت . أولا ضع صف الرقاقات DRAM بعرض 1_بت في صف واحد على اللوحة الأم ثم صل هذا الصف من رقاقات DRAM مع رقاقة الجسر الشمالي (التي يفترض أن تكون مصممة للتعامل مع ذلك ) لتشكيل ذاكرة بعرض 1_بايت الآن لدينا ثمان رقاقات DRAM كل منها يعرض 1_بت ، وتبدو جميعها وكأنها رقاقة DRAM واحدة بعرض 8_بت بالنسبة لـCPU .

المراجع[عدل]

كتاب +A للكاتب:Michael Mayers

Crystal mycomputer.png هذه بذرة مقالة عن عتاد الحاسوب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.