ذاكرة قراءة فقط قابلة للبرمجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
D23128C PROM.jpg

ذاكرة قراءة فقط قابلة للبرمجة (بالإنكليزية: programmable read-only memory) أو ذاكرة الكتابة فقط أو ما تسمى (PROM) هي الأقدم بالنسبة للأجهزة القابلة للبرمجة فتاريخ وجودها يعود لعام 1970 لذلك فهي تستخدم في تطبيقات ذاكرة الحاسب. ذاكرة الPROM تضمن مصفوفة AND مثبتة ومصفوفة OR قابلة للبرمجة كما هو في الشكل التالي:

مصفوفة AND تولد كل التعبيرات الممكنة والتي عددها 2ⁿ المنتجة من n مدخل لذلك فهي غالباَ ترتبط (تعود) إلى عدد مكون من (n →2ⁿ) فاكَّات شيفرة. مصفوفة OR تسمح لأي مجموع من التعابير الأصغرية المنتجة لتصبح مُتَضَمَّنة في كل تعبير جمع. إذاً الجمع القانوني من القالب المنتج من أي تابع يمكن أن يدرك بشكل مباشر من جدول الحقيقة أو ن قائمة التعابير الأصغرية. عدد عبارات الجمع يتغير بين الأجهزة تبعاُ لحجم وقياس الشريحة وعدد أقطاب (pin) البلوك وأشياء أخرى.ولكن أجهزة الذاكرة PROM لا تتضمن نموذجية المخرج القطبي أو خيارات التغيذة العكسية.

تحتوي هذه الذاكرة على شبكة من الصفوف والعواميد، والاختلاف بين هذا النوع والنوع السابق روم هو أن عند كل تقاطع بين الصفوف والعواميد يوجد صمام fuse يصل بينهما، الشحنة التي تبعث خلال العمود تمر بالصمام الموصول بالخلية مما يشحن الخلية ويعطيها القيمة 1، وحيث أن كل الخلايا موصولة بصمام يجعلها جميعا تملك القيمة 1، وهذا يكون هو الشكل الخام لرقاقة الذاكرة عند بيعها، الآن المشتري لهذه الرقائق يجب أن يمتلك أداة تسمى programmer والتي تقوم بإرسال تيار كهربي قوي إلى الخلية المطلوب تغيير قيمتها من 1 إلى صفر، يقوم هذا التيار بكسر الصمام وبالتالي ينقطع الإيصال بين الصف والعمود المتقاطعان عند الخلية المطلوبة وبالتالي تفرغ شحنتها وتصبح قيمتها صفر.

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.