ذبول ستيوارتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ذبول ستيوارتي

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حيويات
مملكة  بكتيريا
مملكة  Pseudomonadati
شعبة  Pseudomonadota
طائفة  متقلبات غاما
رتبة  معويات
فصيلة  أمعائيات
جنس  Pantoea
الاسم العلمي
Pantoea stewartii  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات


لوقت طويل كان مرض الذبول الستيوارتي للذرة مهماً لكن تطوير الأصناف المقاومة وبرامج التنبؤ الناجحة قللت من تأثيرات المرض على إنتاج الذرة، مع ذلك فإن المرض يكون مؤثراً على الهجن الحساسة خصوصاً في الذرة الحلوة حيث يمكن أن تحصل أوبئة تسبب خسائر تتراوح بين 40 إلى 100% إذا حصلت الإصابة في مرحلة نمو النبات قبيل 5 أوراق. كما أن الأضرار الأشد تعقب الشتاءات غير باردة كونها تزيد من بقاء الحشرة الناقلة للمرض.[1] ينتشر المرض في الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية وأوروبا وآسيا.[2]

عزلت البكتيريا المسببة من نباتات ذرة مصابة وحققت فرضيات كوخ من قبل F. C. Stewart سنة 1895 لكن تشخيص البكتيريا وتسميتها تم من قبل E. F. Smith سنة 1898 حيث سميت Pseudomonas stewarti كما أطلق على المرض الذي تسببه مرض الذبول الستيوارتي. بعد ذلك غير اسم البكتيريا إلى Erwinia stewartii وحديثاً إلى Pantoea stewartii.

المراجع[عدل]

  1. ^ Lipps، Patrick. "Stewart's Bacterial Wilt and Leaf Blight of Corn". The Ohio State University. مؤرشف من الأصل في 2014-01-13. اطلع عليه بتاريخ 2014-01-13. {{استشهاد ويب}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  2. ^ Stack, J. , J. Ckaky, L. Giesler and R. Wright . 2002 . Stewart's Wilt of corn in Nebraska. University of Nebraska