ذوات الدم الحار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة حرارية: ثعبان (ذو دم بارد) يأكل فأر (ذو دم حار).

ذوات الدم الحار (بالإنجليزية: Warm-blooded) وهو مصطلح عام يصف أنواع الحيوانات التي لديها دم ذو درجة حرارة عالية نسبيا، وتحتفظ بنفس درجة حرارة اجسامها بغض النظر عن درجة الحرارة المحيطة، وتستطيع استتباب الحرارة بشكل أساسي خلال عمليات الأيض الداخلية وارتعاش العضلات، وبذلك تبدأ درجة الحرارة المحيطة بالانخفاض. وهذه من خصائص الثدييات والطيور.

وتحتوي "ذوات الدم الحار" وبعض الحيوانات الثديية الصغيرة على أعضاء منتجة للحرارة تدعى نسيج الدهن البني توجد في الرقبة والصدر والظهر؛ تساعد على حفظ درجة حرارة جسم الحيوان ووجود طبقة دهنية تحت الجلد إضافة إلى تغطية الجلد بالشعر أو الفراء أو الريش. كذلك يحافظ الحيوان على حرارته وذلك بتقليل سريان الدم إلى الجسم أو إلى الجلد غير المغطى، ويفقد الجسم حرارته باللهاث والتعرق.

يعتبر المصطلحين "ذوات الدم الحار" و "ذوات الدم البارد" غير دقيقين في المعنى لدى العلماء، لأن أنواع درجات حرارة الجسم ليست اصناف منفصلة. حيث يستبد كل مصطلح بآخر أو اكثر (انظر القسم التالي). وطريقة المحافظة على درجات حرارة الجسم (التنظيم الحراري) يضم مجموعة واسعة من التقنيات المختلفة التي ينتج عنها درجة حرارة للجسم مستمرة.

الصفات[عدل]

يشير مصطلح ذوات الدم الحار إلى ثلاثة جوانب منفصلة من التنظيم الحراري:

  • داخلية الحرارة (Endothermy): تنظيم حراري تستخدمه المخلوقات للسيطرة على حرارة الجسم من خلال وسائل داخلية مثل ارتعاش العضلات أو زيادة عملية الأيض لديها. وعكسها خارجية الحرارة (Ectothermy).
  • ثابتة الحرارة (Homeothermy): تنظيم حراري تستخدمه المخلوقات للمحافظة على درجة الحرارة الداخلية المستقرة للجسم بغض النظر عن التأثير الخارجي. وتكون درجة الحرارة غالبا أعلى من البيئة المحيطة، ولكن ليس بالضرورة. عكسها متغيرة الحرارة (poikilothermy).
  • سريعة الأيض (Tachymetabolism) : تنظيم حراري تستخدمه الحيوانات لتحافظ على "راحة" عالية لمعدل الأيض عندها. وبما أن راحة الأيض أبطأ من نشاطه لديها بمرات عديدة فإن الفرق غالبا ليس بالكبير مقارنة بالمخلوقات بطيئة الأيض (bradymetabolic). المخلوقات السريعة الأيض تواجه صعوبة كبير في التصرف مع ندرة الغذاء.

انظر أيضا[عدل]


Éléphant (détouré).jpg هذه بذرة مقالة عن الحيوانات وطباعها وبيئتها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.