راشد بن طناف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
راشد بن طناف
معلومات شخصية
اسم الولادة راشد بن طناف بن فايز بن سعيد الكعبي
الميلاد سنة 1910   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
 الشارقة
تاريخ الوفاة 20 يناير 2000 (89–90 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شاعر  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سبب الشهرة
  • ديوان صدى الونّه
  • ديوان أهواك

راشد بن طناف بن فايز بن سعيد الكعبي ( 1910 - 20 يناير 2000 ) شاعر إماراتي يعتبر من أبرز رواد الشعر الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة .[1]

ميلاده ونشأته وحياته[عدل]

ولد في الذيد التابعة لإمارة الشارقة في سنة 1910 , تربى منذ صغره عند جده لوالدته سعيد الصوايه النعيمي حتى سن السابعة, انتقل بعدها إلى الشارقة حيث تعلم القرآن الكريم في الكُتّأب .

تعلم الكتابة لدى الشاعر أحمد بن عبد الرحمن بو سنيده و تفتحت قريحته الشعرية بعد عقده الأول من العمر.

عمل بسن السابعة عشر بمهنة الغوص وزاولها لثلاثين عاماً ثم عمل في مهنة قطع الأحجار المرجانية لأغراض البناء لمدة أربعة أعوام.

تزوج أربع مرات حيث لم يوفق في زيجتيه الأوليتين وتوفيت زوجته الثالثة ووليدها أثناء الوضع، إلا أن زيجته الرابعة استمرت لخمسة وعشرين عاماً لتتوفي زوجته الرابعة أثناء أدائها شعائر الحج عام 1975 م فعاش راشد بن طناف بعد هذا التاريخ ينظم القصائد حتى وافته المنية .

أشعاره[عدل]

استطاع راشد بن طناف أن يخلف ورائه كنزاً كبيراً من القصائد الشفهية من خلال مشاركاته في الإمسيات الشعرية التي نالت إعجاب المهتمين بشعره ,

إتسم شعره بطابع فكاهي قد تصل لحد السخرية أحياناً وإيضاً بالحكم والأمثال .

اشتهر بصوته و طريقة إلقائه العفوية و الكوميدية وتفسير الكلمات والتعقيب عليها بين شطر البيت وآخر، جسد بأشعاره حياته وحياة المجتمع الذي كان يعيشه وزمانه في خمسينات و ستينات وسبعينات القرن العشرين في الإمارات . استطاع بأسلوبه الكوميدي أن ينال اهتمام كثير من شرائح المجتمع باعتباره واحد من أهم شعراء النبط المتميزين في الإمارات .

دواوينه الشعرية[عدل]

للشاعر ديوانان مطبوعان هما :

  • صدى الونة
  • أهواك

وعدد كبير من القصائد المسجلة سواء الصوتية أو المرئية

وفاته[عدل]

توفي الشاعر بتاريخ 20 يناير 2000 م عن عمر ناهز التسعين عام.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ الاتحاد, صحيفة (17 Apr 2020). "راشد بن طناف.. شاعر المأساة والملهاة". صحيفة الاتحاد (بar-AR). Archived from the original on 2020-10-27. Retrieved 2020-10-27.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)