رجل آسيا المريض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (فبراير_2009)

مصطلح رجل آسيا المريض أو رجل شرق آسيا المريض أو كما يكتب بالصينية التقليدية (東亞病夫 or 亞洲病夫) التي ترمز لإمبراطورية تشبنغ الصينية التي استمرت من عام 1644-1912 وقد أطلق هذا اللقب على الامبراطورية الصينية في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ، عندما هزمت من الغرب والقوة اليابانية ، حيث أجبرت على تقديم تنازلات إقليمية ، ويقابل هذه العبارة "رجل أوروبا المريض" ، في إشارة إلى ضعف الامبراطورية العثمانية خلال نفس الفترة.[1] كما تم استخدام مصطلحات مذلة للصينيين من قبل الغزاة اليابانيين خلال فترة الحرب العالمية الثانية ، وأيضا السنوات التي سبقتها مباشرةً ، خلال احتلال اليابان أقسام من الدولة الصينية ، هذه العبارة برزت في أفلام بروس لي مثل Fist of Fury و أفلام المخرج والممثل الصيني جت لي مثل فلم Fearless. أو الإقدام بالعربية ، كما أنها استخدمت في أغنية شركة LMF من هونغ كونغ.

المراجع[عدل]

  1. ^ Scott، David (2008). China and the international system, 1840-1949: power, presence, and perceptions in a century of humiliation. State University of New York Press. صفحة 9. ISBN 978-0791476277.