روسلاجين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لقد تغير الخط الساحلي بشكل كبير في الألفية الماضية بسبب انتعاش ما بعد الجليدية. في الأصل كان هناك خليج بحر قادم من الشمال وصولاً إلى أوبسالا. روسلاجين هو الاسم الحديث للمنطقة الذي يتوافق تقريبًا مع ما كان يسمى رودن في العصور الوسطى.

روسلاجين هو اسم يطلق على المناطق الساحلية لمقاطعة ابلاند في السويد، والتي تضم أيضًا الجزء الشمالي من مدينه أرخبيل ستوكهولم.

روسلاجين هو الاسم التاريخي لجميع المناطق الساحلية لبحر البلطيق، بما في ذلك الجزء الشرقي من بحيرة مالارين، التي تنتمي إلى سفيلاند. ورد الاسم لأول مرة في عام 1493 باسم رودزلجر".[1] قبل ذلك كانت المنطقة تُعرف باسم رودن، وهي تعتبر طريق ساحلي لمئات المناطق الداخلية.عندما كان الملك على توجيه نداء للينداج، مايعادل عصر الفايكنج لخدمة التجنيد العسكري، كانت مناطق رودن هي المسؤولة عن رفع عدد من السفن لبحرية ليدانج.

يأتي الاسم من رودسلاغ، وهي كلمة ساحلية قديمة في أوبلاند لطاقم التجديف من المجدفين المحاربين.[2] لغويا، تعتبر رودن أو روسلاجين مصدر الأسماء الفنلندية والإستونية للسويد: روتسي وروتسي.[3] [4]

يُطلق على شخص من روسلاجين اسم روسبيج والذي يعني «ساكن روس».أعطى السويديون من منطقة روسلاجين، أي «شعب روس» اسمهم لشعب روس وبالتالي إلى ولايتي روسيا وبيلاروسيا.

كما أعطت المنطقة اسمها أيضًا لأغنام روسلاغ السائبة المهددة بالانقراض، والتي نشأت في المنطقة منذ قرون.والتي يخدمها روسلاقسبنان، وهي شبكة سكك حديدية ضيقة النطاق من ستوكهولم.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Roslagen — från forntid till nutid باللغة السويدية. Vätö-Sörgårdens samfällighetsförening. نسخة محفوظة 2018-08-13 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2017-10-20. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)
  3. ^ Benedikz، Benedikt S (16 أبريل 2007). The Varangians of Byzantium. ISBN:978-0-521-03552-1. مؤرشف من الأصل في 2016-04-25.
  4. ^ The Russian Primary Chronicle: Laurentian Text Translated by O. P. Sherbowitz-Wetzor (ردمك 0-910956-34-0)

 

روابط خارجية[عدل]

باللغة السويدية