رياح التجارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اتجاه الرياح التجارية بين المدارين (30°ش و 30°ج) شمال و جنوب خط الاستواء الرصدي.

الرياح التجارية هي رياح مداومة تهم بالأخص الطبقات السفلى من الغلاف الجوي فوق مناطق بالغة الاتساع و تهب من المرتفعات الجوية دون المدارية باتجاه المناطق الاستوائية. و الاتجاه السائد للرياح التجارية في نصف الكرة الشمالي هو الشمال الشرقي أما في نصف الكرة الجنوبي فاتجاهها السائد هو الجنوب الشرقي.

تلتقي الرياح التجارية شمال الشرقية للنصف الشمالي للكرة الأرضية مع الرياح التجارية جنوب الشرقية للنصف الجنوبي للكرة بالقرب من خط الاستواء في نطاق تقارب ذو رياح ساكنة أو خفيفة و شريط من سحب الحمل. و يسمى هذا النطاق بنطاق التقارب بين المدارين.

تعتبر الرياح التجارية أهم العناصر المتدخلة في الدورة الجوية، حيث تقوم بتجميع الطاقة من سطح البحار و نقلها باتجاه خط الاستواء و تتحكم في مناخ قرابة نصف سطح الكرة الأرضية.

أصل التسمية[عدل]

لقد كان للرياح التجارية الفضل على الملاحة البحرية الشراعية في عديد من الاستكشافات الجغرافية التي انطلقت في اتجاه الغرب انطلاقا من أوروبا و أمريكا. و لقد أطلق الأسبان على منطقة الرياح التجارية اسم "خليج النساء" ليسر الملاحة بها. أما اسم رياح التجارة فهو من ابتكار الإنجليز.

أصناف الرياح التجارية[عدل]

يقسم علماء الجغرافيا الرياح التجارية إلى صنفين:

الصنف الأول: تتشكل الرياح التجارية في الطبقات الجوية السفلية على واجهات المرتفعات الجوية من هواء قطبي حديث مقارنة مع الوسط المداري. فهي بذلك تهب فوق مياه باردة ما لا يسمح بالتبخر. هذا النوع من الرياح التجارية يكون مسؤولا عن:

  • تواجد صحاري ساحلية مدارية باردة،
  • ظاهرة تصاعد المؤن (en)‏ التي تزيد من حدة هذا الجفاف.

الصنف الثاني: يتشكل من هواء أصبح مداريا قديما يتواجد بالواجهات الطولية الغربية للمرتفعات الجوية. أصبحت درجات حرارته شبه متجانسة و تلقى كمية مهمة من الطاقة.

المراجع[عدل]

  • معجم المصطلحات العلمية و الفنية المستعملة في الأرصاد الجوية (إنجليزي-عربي)– محمد فتحي طه.
  • موسوعة مناخ العالم – جون أُ. أوليـفِر.
  • الأرصاد الجوية العامة و البحرية – جون إيفز لوفورك، كلود فونس، مارسيل لوفونس.
MUWO4193.JPG هذه بذرة مقالة عن البيئة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.