زرنيخيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الزرنيخيت (Arsenite) أيون (شاردة) حاوية على الزرنيخ عندما يكون في حالة أكسدة +3، وهي أملاح حمض الزرنيخوز، وتسمى المركبات الكيميائية الحاوية على هذا الأيون بالزرنيخيتات، كما يدعى هذا الأيون أيضاً باسم أورثو الزرنيخيت. [1] مثال على ذلك زرنيخيت البوتاسيوم وزرنيخيت الصوديوم الذي يتكون من سلسلة من وحدات AsO2]n] والمستخدم في تفاعل إزاحة غاز الماء Water gas shift reaction وذلك لإزالة غاز ثنائي أكسيد الكربون الناتج. من الأمثلة الأخرى زرنيخيت الفضة Ag3AsO3 الذي يحوي الأيون 3−AsO3 ثلاثي الوجوه.

الزرنيخيت والبكتريا[عدل]

أظهر فريق بحث أن بعض أنواع البكتريا، والتي تعيش في الينابيع الساخنة القلوية في بحيرة مونو Mono Lake في كاليفورنيا، تقوم باستهلاك الزرنيخيت (3-AsO3) بدلا من الماء في عملية التركيب الضوئي وتحوله إلى الزرنيخات (3-AsO4) كبديل عن غاز ثنائي أكسيد الكربون.[2] وجد العلماء في المختبر أن البكتريا تقوم باستخدام الزرنيخيت كمانح للإلكترونات Electron donor اللازمة لحدوث عملية التركيب الضوئي من خلال تفاعل أكسدة-اختزال.

المراجع[عدل]

  1. ^ Greenwood, Norman N.; Earnshaw, A. (1997), Chemistry of the Elements (2nd ed.), Oxford: Butterworth-Heinemann, ISBN 0-08-037941-9
  2. ^ Arsenic-loving bacteria rewrite photosynthesis rules, Chemistry World, 15 August 2008