سمولاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 57°06′04″N 14°53′53″E / 57.101°N 14.898°E / 57.101; 14.898

موقع سمولاند في السويد

سمولاند (بالسويدية: Småland) هي مقاطعة تاريخية (landskap) في جنوب السويد. تحد سمولاند كل من بلكينغه، سكانيا، هاللاند، فسترغوتلاند، أوسترغوتلاند وجزيرة أولاند في بحر البلطيق. مساحة أراضي المقاطعة 29,400 كم2 وعدد سكانها 720,358 حسب احصاء 2009. تغطي الغابات المقاطعة بنسبة 50% وهي غنية بالبحيرات والمستنقعات. أكبر مدنها يونشوبينغ، فاكيو وكالمار. يتحدث سكان سوملاند بلهجة سويدية محلية تسمى سوملاندية.

الإدارة[عدل]

سمولاند هي عبارة عن تقسيم تقليدي تاريخي وهذا النوع من التقسيمات لا يخضع لأي حسابات أو أغراض سياسية أو إدارية ولكن يعتمد فقط على المقوم التاريخي و الثقافي، يغطي إقليم سمولاند ثلاث مقاطعات إدارية وهي يونشوبينغ - كالمار - كرونوبيرج بالإضافة إلى مناطق صغيرة تتبع إدارياً لمقاطعات أخرى مثل هالاند و أوسترغوتلاند.

عدد السكان[عدل]

بلغ عدد سكان سمولاند ٧٢٠٣٥٨ نسمة بحسب احصاء عام ٢٠٠٩ موزعة بالنسبة للمقاطعات على الشكل التالي : مقاطعة يونشوبنغ ٣١٨٣٤٣ تقريباً مقاطعة كالمار ٢٠٨٩٩٩ تقريباً مقاطعة كرونوبيرج ١٨٣١٦٢ تقريباً مقاطعة هالاند ٧٠٨١ تقريباً مقاطعة أوسترغوتلاند ٢٧٧٣ تقريباً

أما التوزيع السكاني بالنسبة للمدن فهو على الشكل التالي : يونشوبينغ ٨٩٣٩٦ فيكخو ٦٠٨٨٧ كالمار ٣٦٣٩٢ فاسترفيك ٢١١٤٠ فارنامو ١٨٦٩٦ أوسكار شامن ١٧٢٥٨ نيسخو ١٦٦٧٨ لونغبي ١٥٢٠٥ ترانوس ١٤١٩٧ فيتلاندا ١٣٠٥٠ نيبرو ١٢٨١٠

الجغرافيا[عدل]

تهيمن الغابات على الطبيعة الجغرافية للإقليم بشكل عام فيما عدا المناطق الساحلية ، بالنسبة للمناطق الساحلية فالتربة فيها عبارة عن مزيج من الرمل و الصخور الصغيرة مما يجعلها جرداء و غير مناسبة للزراعة لاسيما في سهول كالمار . يعتبر إقليم سمولاند منطقة غنية بالبحيرات و المستنقعات يتألف الساحل البحري فيه من عدد من الارخبيلات و الجزر و الخلجان في شماله ومن سهول مزروعة في جنوبه، تغطي الاراضي الزراعية ما يقارب ١٤% من مساحته فيما تشغل المروج ٧% و الغابات ٥٠% . أكبر مدن الاقليم هي يونشوبينغ في الشمال الغربي فيكخو في الجنوب و كالمار على الساحل الشرقي بالقرب من جزيرة أولاند.

المناخ[عدل]

يتنوع مناخ سمولاند بين المناخ المحيطي في المناطق الساحلية مثل كالمار و المناخ القاري الرطب في المناطق الداخلية مثل مرتفاعت يونشوبينغ ، ومع ذلك فإن الفروقات الحرارية بين المناطق شبه معدومة فهي بحدود ٢٣ درجة مئوية صيفاً فيما تحوم حول درجة التجمد (صفر) شتاءً في النهار وتقارب الخمسة تحت الصفر ليلاً . سجلت أعلى درجة حرارة في مدينة موليلا ب ٣٨ درجة مئوية في ١ يونيو عام ١٩٤٧.

التاريخ[عدل]

Flag of Sweden.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسويد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.