سنط الصفصاف

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سنط الصفصاف

 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: الفوليات
الفصيلة: البقولية
الأسرة: السنطيات
الاسم العلمي
Acacia iteaphylla
بنتام
 
خريطة انتشار الكائن

سنط الصفصاف (الاسم العلمي: Acacia iteaphylla) هي شُجيرة تنتمي إلى جنس الطلح، والجُنيس (Phyllodineae). وموطنها الأصلي هو شمال أستراليا، وحالياً تتواجد في منطقة ساوث ويست، ويايتبيلت، و غريت ساوثرين، في غرب أستراليا.[1] وتنمو الشُجيرة ليبلغ طولها من 2 إلى 5 متر، وتُزهر زهوراً صفراء باهتة اللون من مارس حتى سبتبمر. وتنمو هذه الشجيرة في الترب الحصوية، والرملية، والطينية، في التلال أو البيئات الطبيعية المحمية. وأوراقها ذات لون فضي مشاب بالخضرة المزرقة. وللأفرع والأوراق حديثة النمو ذات لون أحمر إلى قرمزي. وتتحمل الشجرة الجفاف الطويل، والصقيع إلى 10 درجات مادون الصفر، وتتحمل الترب الملحية، وتنمو في البيئات المشمسة وشبه الظليلة، وللنبات عطر يجذب الطيور، يتم زراعتها بنقع بذورها في ماء ساخن بعد خدشها.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Acacia iteaphylla"FloraBase. Western Australian Government Department of Parks and Wildlife. نسخة محفوظة 17 مارس 2011 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "دليل النباتات بمنطقة الرياض" (PDF). www.ada.gov.sa. الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. 1435هـ. ISBN:9786039058205. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2017-07-23.