سوزان مبارك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سوزان مبارك
ولادة سوزان صالح ثابت
28 فبراير 1941 (العمر 73 سنة)
المنيا، مصر
جنسية من أب مصري وأم إنجليزية
مواطنة مصرية
تعليم علم الاجتماع
عمل رئيسة اللجنة القومية للمرأة، رئيسة المؤتمر القومي للمرأة
رئيسة جمعية الرعاية المتكاملة
رئيسة جمعية الهلال الأحمر المصري
أعمال بارزة سيدة مصر الأولى (سابقا)
لقب سيدة مصر الأولى (سابقا)
دين مسلمة[1]
زوج محمد حسني مبارك
أولاد علاء مبارك
جمال مبارك

سوزان مبارك أو سوزان صالح ثابت (28 فبراير 1941 -)، هي زوجة حسني مبارك الرئيس المخلوع لـجمهورية مصر العربية ووالدة كل من علاء مبارك وجمال مبارك.

حياتها[عدل]

ولدت سوزان لطبيب مصري (د. صالح ثابت) وممرضة إنجليزية من ويلز (ليلي ماي بالمز) بمدينة مطاي بمحافظة المنيا 1934 بمصر في 28 فبراير 1941 حيث كان والدها يدرس بأنجلترا الطب في جامعة كارديف وهناك تعرف على زوجته الإنجليزية (وتحديداً من مقاطعة ويلز) واسمها ليلي ماي بالمر وتزوجا في 16 مارس. حصلت على الثانوية الأمريكية من مدرسة سانت كلير بمصر الجديدة، وفي العام 1977 حصلت على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعندما تم تعيين حسني مبارك نائباً للرئيس في عام 1977 حازت الماجستير في علم الاجتماع من نفس الجامعة.[2][3]

بعد ثورة 25 يناير، قرر جهاز الكسب غير المشروع حبس سوزان مبارك لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجرى معها بمعرفة الجهاز، لاتهامهما بتحقيق ثراء غير مشروع مستغلين في ذلك الصفة الوظيفية لحسنى مبارك كرئيس سابق للبلاد.[4]

أعمالها[عدل]

تفرغت للعمل الاجتماعي في مجال حقوق المرأة والطفل ومجال القراءة ومحو الأمية. وترأست المركز القومي للطفولة والأمومة، كما ترأست اللجنة القومية للمرأة المصرية، وتولت منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة، وتعد المؤسس والرئيس لجمعية الرعاية المتكاملة التي تأسست عام 1977 بهدف تقديم خدمات متنوعة ومختلفة في المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية لأطفال المدارس. كما ترأست جمعية الهلال الأحمر المصري.

دشنت مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993، وهو مشروع بالتعاون مع الهيئة المصرية للكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم والأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد. يبدأ مهرجان القراءة للجميع في فصل الصيف من كل عام، وقد حقق المشروع نجاحا.

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]