شاحنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
«عربيات نقل» بمحافظة الأقصر في صعيد مصر
شاحنات على إحدى الطرق الوطنية في تونس
شاحنة دايملر يعود تاريخها إلى عام 1896
من أهم وسائل النقل البري نقل الحاويات بشاحنات مخصصة. الصورة من طريق يصل بورتسودان بعطبرة وباقي دولة علم السودان السودان.

الشاحنة هي مركبة نقل ثقيل، ذات محرك تستخدم لحمل (شحن) البضائع. تستطيع الشاحنات حمل جميع أنواع البضائع تقريباً. فهي تجلب المواد الغذائية والسلع الأخرى إلى المتاجر والمنازل، كما تأخذ المواد الخام من مصنع إلى آخر. وتحمل الشاحنات أيضاً السلع المحزومة مثل الصناديق الكرتونية المعبأة بالمواد الغذائية، أو المواد غير المعبأة مثل زيت الوقود، الذي ينقل إلى محطات البنزين. تقوم الشاحنات بمعظم المهام الأخرى في المجتمع الذي يحتاج إلى مركبات كبيرة. فهي تساعد في نقل كل شيء تقريباً.

أنواع الشاحنات[عدل]

شاحنة

للشاحنات الصغيرة عادة نفس المحركات وصناديق التروس الموجودة في السيارات ذات الاحجام المشابهة. أما الشاحنات الأكبر حجماً، فتتصف بتركيب أكثر تعقيداً، وبمحركات أعظم قوة مقارنة بالسيارات. فنادراً ما تزيد قدرة محركات السيارات على 200 حصان أما قدرة محركات الشاحنات الثقيلة فتتراوح بين 200 وأكثر من 400 قدرة حصانية. والأهم من ذلك، فإن عزم التدوير أو قوة السحب لدى هذه السيارات قد تكون أقوى بعشر مرات. ولجميع الشاحنات، تقريباً، جزء مغطى أو مقصورة للقيادة في الأمام مع حيز للحمولة في الخلف. وفي بعض الأحيان، تتحد مقصورة القيادة وحيز الحمولة معاً على هيكل قاعدة الشاحنة المنفرد . وتدعى هذه المركبة، في الغالب، بالشاحنة الصلبة.

أنظر أيضا ً[عدل]

Sportcar sergio luiz ara 01.svg هذه بذرة مقالة عن وسائل النقل البري والطرق تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.