شبكة المجد الفضائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


شبكة المجد
اختصاص دينية منوعة
شعار القنوات الأمنة للأسرة
التأسيس 2 مايو 2003م.
المالك الشيخ حمد الغماس
اللغة العربية
المقر علم السعودية السعودية
القطاع خاصة
المدير أحمد الفايز
المقر الاجتماعي علم السعودية السعودية
موقع الوب www.almajdtv.tv
البث
عبر الساتل عربسات بدر 6 ، نايل سات 102

قناة المجد الفضائية شبكة قنوات فضائية سعودية متنوعة ذات ضوابط شرعية إسلامية سنية، بدأت بثها بتاريخ 6 نوفمبر 2002 م/1 رمضان عام 1423 هـ. قنوات شبكة المجد الفضائية هي ثالث مشغل للتلفزيون المدفوع في العالم العربي بعد OSN، CNE، وتضم في شبكتها عدد من المشتركين يزيد على 321 ألف مشترك، منهم 95% داخل المملكة العربية السعودية، 5% في دول الخليج العربي وباقي الدول العربية، التي بدأ التسويق فيها منذ فترة وجيزة.

الرسالة والأهداف[عدل]

تسعى شبكة المجد الفضائية إلى إبراز سماحة الإسلام والدعوة إلى الخير وتعزيز الإنتماء للوطن والأمة العربية والإسلامية، والعناية بالطفل والإهتمام بالشباب والفتيات والأسرة وتنمية الحياة الإجتماعية. وتلتزم شبكة المجد بالسياسات الإعلامية للمملكة العربية السعودية وتسعى لتعزيز دور المواطن السعودي في شتى المجالات على المستوى المحلي والعربي والإسلامي. كما تسعى شبكة المجد لتحقيق الأهداف التالية :

1. الدعوة إلى الخير والحث عليه، لبناء مجتمع يسوده التكافل والتراحم بين أفراده.
2. تعزيز المنهج الوسطي في تناول شؤون الحياة، حيث التوازن والشمول.
3. ترسيخ آلية متوازنة في التعامل مع مستجدات الحياة العصرية، ومنتجات التكنولوجيا ووسائل الإتصال.
4. العناية بالطفل، والتعاون مع الأسرة والمؤسسات التربوية لتحقيق تنشئة سليمة ومثمرة لأجيال المستقبل.
5. الإهتمام بالشباب والفتيات، ومساعدتهم في وضع أسس ثابتة لبناء حياتهم ورسم مستقبلهم، مع التركيز على قيم العمل  والإنتاج والعطاء.
6. العناية بالأسرة، وتنمية الحياة الإجتماعية، والمساهمة في معالجة مشكلات المجتمع بلغة إعلامية قديرة وحكيمة ومؤثرة.

قناة المجد العامة[عدل]

بفضل الله تعالى بدأت قناة المجد الفضائية بثها الرسمي في الأول من ربيع الأول لعام 1424هـ الموافق 2 مايو 2003م. وهي أولى القنوات التابعة لشركة المجد للبث الفضائي المحدودة. تميزت قناة المجد الفضائية بالشمول في الطرح، والوسطية في الرؤية، والتوازن في المعالجة، والتنوع الكبير في البرامج. تخاطب القناة جميع أفراد الأسرة العربية ببرامج غزيرة ومتنوعة كبرامج الأطفال، وبرامج الأسرة والشباب، والبرامج الحوارية والإخبارية، وبرامج المسابقات والترفيه، والبرامج الدينية.

المجد للقرآن الكريم[عدل]

في الأول من شهر رجب لعام 1425هـ الموافق 17 أغسطس 2004م، انطلق البث التجريبي للقناة، التي أصبحت بفضل الله واحة التلاوة الهادئة المطمئنة بين القنوات الفضائية. ولأول مرة في تاريخ صناعة التلفزيون قدمت قناة المجد للقرآن الكريم طريقتها المبتكرة في كتابة الآيات القرآنية على الخلفيات والصور الطبيعية الرائعة، حيث تقدم المصاحف الكاملة لمشاهير القراء، ومئات التلاوات العذبة بأصوات ندية لأكثر من 150 قارئاً من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، ويكون النص القرآني مصحوباً بمعاني الكلمات وبترجمة المعاني للغات المختلفة كـالإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى التلاوات النادرة المسجلة منذ خمسين عاماً، وهي تبث إرسالها على مدار 24 ساعة يومياً على ثلاثة أقمار فضائية.

شعار قناة المجد للقرآن الكريم

المجد للحديث النبوي[عدل]

في الأول من شهر ربيع الأول لعام 1427هـ الموافق 30 مارس 2006م انطلقت القناة، لتكون رافداً نقياً يقدم للمشاهدين السيرة النبوية الشريفة، والأحاديث الصحيحة الثابتة في السنة المطهرة. وهي بذلك تمثل الإعتدال والوسطية، والفهم الصحيح للإسلام، وتبرز جوانب الرحمة التي بعث بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين} [ الأنبياء: 107].

المجد العلمية[عدل]

شعار قناة المجد العلمية

انطلقت في الأول من شهر صفر لعام 1426هـ الموافق 11 مارس لعام 2005م. وهي أول قناة تعليمية تفاعلية، لتطبيق أنظمة التعليم عن بعد، وهي متخصصة في العلوم العربية والإسلامية، وتقوم مادتها الأساسية على برامج الإكاديمية العلمية، التي تطرح العلوم الإسلامية بطريقة منهجية، يقدمها نخبة من علماء العالم الإسلامي، ويدعم التفاعل مع الطلاب والطالبات الموقع الخاص بالإكاديمية، الذي يشترك فيه أكثر من 40 ألفاً من الطلاب والطالبات. وبالإضافة إلى ذلك تقدم القناة باقة متنوعة من البرامج الدعوية والعلمية ذات الصلة بالعلوم الإسلامية، وهي تبث بمعدل 16 ساعة يومياً.

قناة المجد العلمية تُعَلِّمُ العلوم الشرعية إلكترونيًّا وعلى الهواء مباشرة من خلال برنامج الأكاديمية الإسلامية المفتوحة الذي يعتمد منهج الفصول الدراسية والمستويات ويبث محاضرتين كل يوم مدة المحاضرة قريب من الساعتين.الطلاب يدخلون من خلال موقع الأكاديمية الإسلامية المفتوحة إلى قاعة المحاضرات ويستمعون إلى الشيخ المحاضر على الهواء مباشرة بالإضافة إلى مشاهدته على القناة، ويمكنهم توجيه الأسئلة إليه أو الإجابة على أسئلته مباشرة وبعد انتهاء الفصل الدراسي يقوم المحاضرون في الأكاديمية باختبار كافة الطلاب ثم تصحيح الإجابات وإعطاء الدرجة. وصل عدد المشتركين في الأكاديمية الإسلامية المفتوحة في شهرها الأول أكثر من 17,000 (سبعة عشر ألفاً).

المجد الإخبارية[عدل]

على غرار قناة يورو نيوز الأوربية (تم إطلاق خدمة المجد الإخبارية) وذلك في الأول من ذي الحجة 1426هـ الموافق 1 يناير 2006م. وهي تقدم موجزاً إخبارياً كل نصف ساعة، مع مجموعة من البرامج القصيرة سريعة الإيقاع، ذات الشأن الإخباري والصحفي، تشمل قراءة في الصحافة الإماراتية والسعودية والعربية، وموضوعات الغلاف لكبريات المجلات العالمية، وأقوال أهم صانعي الأحداث، وحصاد الكاميرا، والصور الصحفية للأحداث العالمية، والنشرة الجوية، وأجندة أحداث اليوم التالي، مع الشريط الإخباري على مدار الساعة. وتقدم القناة عددا من البرامج منها:

  • حصاد الكاميرا الذي يعرض ملخصا لاهم الأحداث العالمية في اليوم السابق
  • برنامج من اقوالهم الذي يقدم ما قاله الساسة العرب والعالميين خلال اليوم السابق
  • اربعة برامج معنية بالصحافة السعودية والخليجية والعربية والعالمية
  • برنامج كاريكاتير الذي يعرض ابرز رسوم الكاريكاتير العربية والدولية
  • برنامج صور الذي يعرض صورا فوتوغرافية للأحداث العالمية التي لا تتوافر لها لقطات فيديو
  • برنامج موضوع الغلاف الذي يتناول موضوع غلاف كبريات المجلات العالمية
  • بالإضافة إلى الفواصل الاقتصادية ودرجات الحرارة وأسعار المعادن والعملات.

المجد الوثائقية[عدل]

قناة انطلقت في 18 جمادى الأول 1426هـ الموافق 25 يونيو 2005م، لتكون أول قناة وثائقية عربية، حيث تمثل إطلالة واسعة على الحياة والكون، والتاريخ والحضارة والعلوم، والنشاط الإنساني بكل تنوعه ومتغيراته. تقدم قناة المجد الوثائقية مادة غزيرة من المحتوى البرامجي المتنوع المتجدد يومياً، الذي يثري ثقافة المشاهد، وينقله في رحلة ممتعة عبر الزمان والمكان والأحداث، ضمن إطار متوازن في الطرح والمعالجة، وعلى مدار 24 ساعة يومياً.

المجد الطبيعية[عدل]

انطلقت في 11 رجب 1429هـ الموافق 15 يوليو 2008م، لتكون أول قناة عربية متخصصة في برامج الحياة الطبيعية، والكائنات الحية، وعجائب المخلوقات، وغرائب الأحياء، من شتى بقاع العالم، على غرار عدد من القنوات العالمية المتخصصة. وهي تقدم مزيجاً رائعاً من المواد التلفزيونية من كبرى شركات الإنتاج في العالم، حيث تمثل واحة من المتعة والفائدة لمحبي مشاهدة البرامج الطبيعية المتجددة، من أكبر الحيوانات وحتى أصغر الكائنات المجهرية، مروراً بأدغال أفريقيا وغابات الأمازون، وقمم الجبال، وقيعان البحار والمحيطات.

راديو دال للأطفال[عدل]

إذاعة راديـو دال في الأول من شهر رمضان لعام 1423هـ الموافق 5 ديسمبر 2002م انطلق البث التجريبي لإذاعة راديو دال للأطفال، لتكون أول إذاعة عربية للأطفال في العالم. وهي تقدم مزيجاً رائعاً من المواد الإذاعية الممتعة والمفيدة، تشمل المسلسلات الدرامية والبرامج الترفيهية والتربوية، والفواصل والأناشيد، حيث تضم أكبر مكتبة للأناشيد في العالم العربي، كما تسعى للإنتقال من البث الفضائي إلى البث الأرضي FM في المملكة العربية السعودية وبقية الدول العربية إن شاء الله.

المجد للفتيان[عدل]

انطلقت في اليوم الأول من شهر ذي الحجة لعام 1424هـ الموافق 23 يناير 2004م. وهي تقدم مادة غزيرة ومتنوعة تستجيب للاحتياجات النفسية للأطفال فوق سن العاشرة، وتواكب نموهم المعرفي والثقافي، حيث تحتوي البرامج التلفزيونية والألعاب والشخصيات الكارتونية العربية المبتكرة، النابعة من البيئة المحلية، ضمن رؤية واسعة، وأهداف تربوية واضحة، ومزيج جميل بين الترفيه والتعليم، والتوجيه والتسلية.

بسمة للأطفال[عدل]

امتداداً للنجاح الكبير الذي تحقق بفضل الله لقناة المجد للأطفال، ولكي نتيح خيارات مشاهدة أكثر لأطفالنا الأعزاء، فقد تم إطلاق قناة بسمة للأطفال بتاريخ 5 جمادى الأول 1429هـ الموافق 10 مايو 2008م لتكون متخصصة في مسلسلات الرسوم المتحركة المعالجة تربوياً، ولكي تستمر في البث على مدار الساعة. وهي تقدم خيارات كثيرة لمسلسلات الرسوم المتحركة، من شتى دول العالم، ولاتقتصر على مدرسة فنية واحدة للرسوم المتحركة، سواءً أكانت شرقية أم غربية، مع الحرص على الإنتقاء الجيد، والدبلجة المناسبة، والمعالجة التربوية المتميزة.

المجد فكر وإلعب[عدل]

قناة تبثها المجد على مدار العام وبشكل يومي تسمح للمشاهدين باللعب بالألعاب الفيديويه عن طريق الهاتف العادي وبسعر تكلفة المكالمة الأرضية المحلية في السعودية وهي ألعاب تفاعيلية على الهواء مباشرة وتحوي حزمة متنوعة من الألعاب الشيقة والمفيدة للأطفال واليافعين وهي في حالة تطور بشكل دايم عن طريق التشارك الفعال بين قنوات المجد وبين شركة برمجة اللالعاب والبرمجيات التخصصية جوي بكس السورية. تتنوع ألعاب هذه القناة بين الألعاب ثنائية البعد والثلاثية البعد وألعاب الفلاش وغيرها وهذه القناة وكل ما يتعلق بها من أمور بث وأمور التفاعل مع المتصلين وأمور إدارة القناة هو من إنتاج وتنفيذ وبرمجة وتصميم شركة البرمجيات التخصصية وبرمجة الألعاب شركة جوي بكس JOYBOX Co وهي شركة سورية مقرها دمشق في المنطقة الحرة وتقوم القناة على شراكة إستراتيجية بين شركة جوي بكس وبين قنوات المجد الفضائية ومنذ بداية شهر أب الحالي 2009 بدات القناة بتشغيل الحزمة الثانية من الألعاب بعد أن استمر تشغيل الحزمة الأولى قرابة السنة وتتنوع الألعاب ما بين اللالعاب التي تعتمد على الذكاء أو المعتدة على السرعة أو التي تعتمد على التشارك بين اللاعبين ويمكن في بعض الألعاب أن يلعب أكثر من لاعب سوية. وتحاول شركة جوي بكس بالتشارك مع قنوات المجد ان يطوروا بشكل دائم طرائق التفاعل مع اللاعبين أكثر وأكثر.

    وتم اغلاقها حاليا ولن تعرض مجددا

ماسة المجد[عدل]

قناة متخصصة في مجال الدراما والسينما المحافظة، حسب ضوابط شبكة المجدالشرعية ، وقامت في الآونة الأخيرة بعرض أعمال سينمائية وتاريخية، بعد أن أعدتها بشكل ملتزم صالح للمشاهدة، وذلك من خلال تبديل الموسيقى بأناشيد، أو مؤثرات صوتية، إضافة إلى طمس صور ومشاهد النساء، وقد عرضت ماسة المجد – حتى الآن – عدداً من الأعمال هي: فيلم عمر المختار، عز الدين القسام، صلاح الدين الأيوبي، صقر قريش.

روضة للأطفال[عدل]

انطلقت في 15 ذي الحجة 1429هـ الموافق 13 ديسمبر 2008م، لتكون أول قناة عربية موجهة للأطفال في سن ما قبل المدرسة (2- 5) سنوات لتزويدهم بالمعلومات الأساسية والمفاهيم التربوية الضرورية، المناسبة لنموهم الفكري والنفسي والحركي في هذه المرحلة، ضمن إطار محبب للأطفال، كما تستفيد من التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال ومحتوى مناهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية.

المجد الربيعية[عدل]

قناة تبثها المجد في إجازة الربيع وتحتوي على البرامج الترفيهية المنوعة ولقد بدأ بثها في عام 1429 هـ واول ماعرض فيها كرتون زعتور.

قناة فرحــة[عدل]

هدية المجد للمشتركين بدأ بثها في أول أيام عيد الفطر المبارك عام 1430 هـ وقامت ببث أفلام درامية ترفيهية ومسرحيات متنوعة وبرامج ترفيهية منوعة، ثم توقفت بأواخر شهر شوال.

قناة ماسة المجد[عدل]

قناة الترفيه والمنوعات والدراما العربية الهادفة، الفكرة والرسالة والقالب الجميل والأداء الجذاب، تلك معادلة إنتاج برامج قناة ماسة. الكوميديا والتراجيديا، الإثارة والحركة، بالإضافة إلى الدراما الاجتماعية، مكونات مشاهدة ممتعة ومشوقة، نجحت قناة ماسة في جذب عدد كبير من المشاهدين في وقت قصير وبات موعد عرض بعض برامجها ومسلسلاتها موعداً لاجتماع الأسرة على مائدة منوعة وجذابة. نطلقت قناة ماسة غرة محرم من العام 1431هـ الموافق 18 ديسمبر 2009م كبث تجريبي، ولمدة 24 ساعة من شهر رمضان للعام 1432هـ وما زالت تقدم الجديد بقوالب الإبداع والإمتاع.

إدارة القناة[عدل]

رئيس مجلس الإدارة هو الشيخ حمد بن محمد الغماس [1].

المصادر[عدل]

[1]

وصلات خارجية[عدل]


  1. ^ https://almajdtv.tv/help/aboutUs.aspx