شعار الأردن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


شعار الأردن
صورة معبرة عن الموضوع شعار الأردن
الشعار الحالي
التفاصيل
المستعمل المملكة الأردنية الهاشمية
تاريخ الاعتماد 1982
الدرع درع مصنوع من البرونز ومزركش بزهرة الأقحوان
كلمات مكتوبة "عبد الله الثاني بن الحسين"، "ملك المملكة الأردنية الهاشمية"، "الراجي من الله التوفيق والعون"

مقدمة[عدل]

تم تصميم الشعار على يد المعماري الأردني الشريف فواز مهنا، بطلب من الملك عبد الله الأول بن الحسين عام 1921 وهو مستوحى من شعار الملكية الهولندية وتم إعلان الشعار كشعار رسمي للملكة الأردنية الهاشمية من قبل مجلس الوزراء في 25 أغسطس 1934 بموجب الأمر الإداري رقم 558. وفي 21 فبراير 1982 أصدر مجلس الوزراء البيان الرسمي رقم 6 والذي وضح فيه المواصفات.

وصف الشعار[عدل]

التاج الملكي الهاشمي[عدل]

يتوضع التاج الملكي الهاشمي على قمة الشعار ويمثل كون الأردن دولة ذات حكم ملكي، التاج ذو لون ذهبي ويتكون من قاعدة مرصعة بالزمرد والياقوت فوقها خمس زهرات اللوتس المصرية ترمز للنقاء، تنبثق من الزهرات المصرية خمسة أقواس ذهبية متشابكة تتصل جميعها في الأعلى لتلقي برأس حربة والذي يمثل الحريّة.

الوشاح[عدل]

يتوضع الوشاح تحت التاج وهو يمثل العرش الملكي الهاشمي، يتكون الوشاح من المخمل القرمزي وبنبثق منه ستارة مفتوحة مطرزة على الحواف بالذهب داخلها أبيض حريري تمثل التضحية والنقاء.

الرايات[عدل]

في مركز الشعار علمان يمثل كل منهما علم الثورة العربية الكبرى، يتصف العلم بأن طوله ضعف عرضه ويقسم إلى ثلاثة أجزاة عرضية متساوية، القسم الأعلى لونه أسود والقسم الأوسط لونه أخضر والقسم الأسفل لونه أبيض. ويقع على مقدمة العلم من جهة الحامل مثلث أحمر عرض قاعدته مساوية لعرض العلم وطوله مساوي لنصف طول العلم.

الصقر[عدل]

رمز القوة والبأس والسموّ. تمثل ألوانه راية محمد - صلّى الله عليه وسلّم- وعمامته. ويقف الطير مفرود الجناحي على الكرة الأرضية ويلامس كل جناح طرف علم من الأعلام.

الكرة[عدل]

كرة أرضية لونها أزرق ترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته.

الأسلحة والدروع • درع مصنوع من البرونز ومزركش بزهرة الأقحوان التي كانت تستعمل في الزخرفة المعمارية العربية، يوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز للدفاع عن الحق. • سيوف وحراب وأقواس وأسهم متوضعة على جانبي الدرع، لون رأسي الرمح والسهم ذهبي وأما لون القوس فبني. • سيفان مذهبان بداخل غمدهما. للدلاة ان الشعب الأردني ليس شعب حروب

السنابل الذهبية وسعفة النخيل[عدل]

ثلاث سنابل ذهبية وسعفة نخيل واحدة يحيطان بالدرع، السنابل على اليمين والسعفة على اليسار ومرتبطة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

وسام النهضة من الدرجة الأولى[عدل]

معلق ومثبت في منتصف الشريط وويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.

الشريط الأصفر[عدل]

يتدلى امام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، ويتكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية:

  • في الجهة اليسرى: عبد الله الثاني ابن الحسين بن عون (عون الجد الثاني للشريف الحسين بن علي).
  • في الوسط: ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
  • في الجهة اليمنى: الراجي من الله التوفيق والعون.

أنظر أيضا[عدل]

علم المملكة الأردنية الهاشمية

المصادر[عدل]