شعار الإمارات العربية المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار الإمارات العربية المتحدة
صورة معبرة عن الموضوع شعار الإمارات العربية المتحدة
الشعار الحالي
التفاصيل
المستعمل الإمارات العربية المتحدة
تاريخ الاعتماد 1973 - تم تعديله 2008
الدرع علم الإمارات، وطوق به سبع نجوم
الدعامات صقر ذهبي
كلمات مكتوبة "الإمارات العربية المتحدة"

شعار دولة الإمارات العربية المتحدة اعتمده المجلس الأعلى للاتحاد شعارا للدولة يوم 9 ديسمبر عام 1971 وقد تم اختياره من بين مئات الرسوم المقدمة ضمن مسابقة شارك فيها العديد من الإماراتيين والوافدين إلى الدولة وهو عبارة عن صقر في صدره قرص أحمر يظهر سفينة البوم الشراعية العربية على مياه الخليج طافية على على أربع موجات ومخالبه تمسك بقاعدة على شكل مستطيل تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد رسمت هذا الشعار الفائز في ذلك الوقت فتاة إماراتية تدعى ظبية خميس من أبوظبي.[1][2]

الشعار الجديد[عدل]

أقر مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة إجراء تغييرات على الشعار بجلسته التي عقدت يوم الأحد 23 مارس 2008 [3] تغير الشعار الرسمي الجديد للدولة بناء على موافقة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة على التصميم الجديد للشعار. وأصدر المجلس تعليماته إلى كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية باعتماد الشعار الجديد خلال فترة زمنية.

واعتمد الشعار الجديد بشكل أساسي على نفس تصميم الشعار القديم مع إدخال بعض التحسينات عليه، وأبرز التغييرات:

  • تعديل وسط الشعار حيث تضمن الجديد علم الإمارات وعليه طوق تزينه سبع نجوم تمثل الإمارات السبع. وذلك بدلا من السفينة في الشعار القديم.
  • تغيرت بعض الخطوط المكونة لجناحي الصقر وشملت أيضا رسم منقار وعين الصقر حيث أصبحت أكثر بروزاً.
  • تم تلوين الصقر الجديد باللون الذهبي بدلا من الأصفر
  • أضيف اسم الدولة باللغة الإنجليزية أسفل الشعار.[4]

مراجع[عدل]

Flag-of-uae.png هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالحكومة الاتحادية للإمارات العربية المتحدة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.