صلاح نظمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صلاح نظمي
صورة معبرة عن الموضوع صلاح نظمي

اسم الولادة صلاح الدين أحمد نظمي
الدولة علم مصر مصر
تاريخ الولادة 24 يونيو 1918
مكان الولادة الإسكندرية، مصر
تاريخ الوفاة 16 ديسمبر 1991 (العمر: 73 سنة)
مكان الوفاة الإسكندرية، مصر
سنوات العمل 1946 - 1991

صلاح نظمي (24 يونيو 1918 - 16 ديسمبر 1991 [1])، ممثل مصري. اسمه الحقيقي صلاح الدين أحمد نظمي برع في أداء أدوار الشر وقدم شخصية الفتى أبو الدم الثقيل الذي لا تستطيع أن تتحمله. ولد في حي محرم بك في الإسكندرية.

تلقى تعليمه الأساسي بمدارس الإرساليات الأمريكية وقد توفي والده وهو طفل رضيع - كان يعمل رئيس تحرير صحيفة وادي النيل -ثم تخرج من كلية الفنون التطبيقية وعمل مهندساً بهيئة التليفونات وظل بها إلى أن وصل إلى درجة مدير عام، ثم أحيل للمعاش في العام 1980في العام 1946بدأ صلاح نظمي بعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية حياته الفنية في المسرح مع المطربة ملك وشارك في مسرحيات بترفلاي والأمير الصعلوك ومايسة وبمبى كشر والتحق بفرقة فاطمة رشدي وانتقل منها إلى مسرح رمسيس.


أعماله[عدل]

وأما مشواره السينمائي الأتيه أسماؤها، وبالتواريخ متابعا للأحداث


أما في التلفزيون فقد شارك في سبعة أعمال تلفزيونية منها أنف وثلاث عيون. ولعل أشهر وأطرف خلاف شهدته الساحة الفنية والقضائية كان القضية التي رفعها في المحاكم المصرية ضد الفنان عبد الحليم حافظ والذي قال عنه في حديث تلفزيوني: من هو صاحب أثقل دم من الفنانين؟ فقال: إنه صلاح نظمي! فما كان منه إلا أن رفع قضية ضد عبد الحليم بأن ما قاله كان عن أدائه في السينما وهذا يدل على نجاحه وحكمت المحكمة ببراءة عبد الحليم والذي بدوره اعتذر لصلاح نظمي في نفس الوقت.

وعلى الصعيد الشخصي فقد تزوج في العام 1950وله ابن واحد حسين وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية وقد توفي صلاح نظمي في 12/2/ 1991 عن عمر يناهز الواحد والسبعين عاماً قضى منها ما يقرب من 45عاماً في الفن ويكاد رصيده الفني يصل إلى 350فيلماً سينمائياً

المراجع[عدل]