صمام قلبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تحركات الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات في الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد.

الصمام القلبي يسمح للدم بالتدفق عبر حجرات القلب باتجاه واحد فقط. صمامات القلب الاربعة الحيوية الاهمية الموجودة في قلب الثديات تحدد اتجاه عبور الدم في القلب وتمنع تدفق الدم رجوعا. وتفتح وتغلق صمامات القلب كرد فعل لتغيرات الضغط على جوانبها المتقابلة باندفاع الدم في اتجاهها.[1][2][3]

  1. دسام ثلاثي الشرف بين البطين الأيمن والأذين الأيمن.
  2. دسام تاجي بين البطين الأيسر والأذين الأيسر.
  1. صمام رئوي بين البطين الأيمن والشريان الرئوي.
  2. صمام أبهري بين البطين الأيسر والشريان الأبهري.

يظهر شكل من أشكال المرض عندما يتعطل عمل الصمام ويسمح ببعض الدم بالتدفق بالاتجاه الخاطئ, وهذا مايسمى القَلَس.

تشريح القلب[عدل]

Heart numlabels.svg
  1. الأذين الأيمن
  2. الأذين الأيسر
  3. الوريد الأجوف العلوي
  4. الشريان الأبهري
  5. الشريان الرئوي
  6. الوريد الرئوي
  7. الصمام التاجي
  8. الصمام الأبهري
  9. البطين الأيسر
  10. البطين الأيمن
  11. الوريد الأجوف السفلي
  12. الصمام ثلاثي الشرف
  13. الصمام الرئوي

الصمامات الأذينية البطينية[عدل]

أنواع مختلفة من الصمامات الاصطناعية

وهي تعتبر صمامات صغيرة تمنع من التدفق المعاكس للدم من البطين إلى الأذين أثناء انقباض عضلة القلب، يرتكز هذان الصمامان عل جدار البطينين عبر حبالٍ وترية تمنع الصمام من الانعكاس. الحبال الوترية ترتبط بعضلات حليمية التي تسبب الضغط لتمسك الصمام بشكل أفضل. وسوياً, العضلات الحليمية والحبال الوترية يعرفون باسم "جهاز تحت الصمام" (subvalvular apparatus). إن وظيفة "جهاز تحت الصمام" أن يحافظ على الصمامات من التدلي داخل الأذينين عند إغلاقهما. وجهاز تحت الصمام ليس لديه أي تأثير على وظيفة الفتح والإغلاق في الصمامات، الذي يحدث كليّاً (أي الفتح والإغلاق) بسبب الضغط المتدرج عبر الصمام.

الإغلاق في الصمامات الأذينية البطينية (AV valves) يسمع كـ الصوت القلب الأول (S1)

الصمام (الدسام) التاجي[عدل]

الصِمَام المِترالي (وفق المعجم الطبي الموحد) (بالإنجليزية: mitral valve) أو الصمام ثنائي الشرف (لأنه يتكون من شرفتين), سمي بهذا الاسم لأنه يشبه تاج الأسقف (باللاتينية: mitra). يسمح للدم بالتدفق من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر ويوجد في القسم الأيسر من القلب.

قد تسبب الحمى الروماتيزمية (الرثوية) مضاعفات تؤدي إلى زيادة سماكة وتضييق في الصمام التاجي.

الصمام (الدسام) ثلاثي الشرف[عدل]

الدسام ثلاثي الشرف أو الصمام ثلاثي الشرف (بالإنجليزية: Tricuspid valve) هو الصمام الواقع في القسم الأيمن من القلب بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن حيث يمنع الدم من التدفق المعاكس بينهما. يحتوي الدسام ثلاثي الشرف على ثلاث شرف تتصل بثلاث عضلات حليمية بواسطة الحبال الوترية.

الصمامات الهلالية[عدل]

صمام اصطناعي

يوجد هذان الصمامان في قاعدة الشريان الرئوي والشريان الأبهري، يأخذ الشريانان الدم من البطينين, يقوم هذان الصمامان بإجبار الدم على الخروج إلى الشريانين, ويكنهما يمنعانه من العودة إلى البطينين. وهذه الصمامات لاتملك حبال وترية، وهي تسبه الصمامات التي في الأوردة أكثر من الصمامات الأذينية البطينية.

الصمام الأبهري[عدل]

الصمام الأبهري

الصمام الأبهري (بالإنجليزية: Aortic valve) يمتد بين البطين الأيسر والشريان الأبهري. الصمام الأبهري لديه ثلاث شرف, أثناء الانقباض البطيني يزيد الضغط في البطين الأيسر. عندما يزيد الضغط في البطين الأيسر أكثر من الشريان الأبهري, يفتح الصمام الأبهري, سامحاً للدم بالخروج من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهري. عندما ينتهي الانقباض البطيني, ينخفض الضغط في البطين الأيسر بسرعة. عندما ينخفض الضغط في البطين الأيسر, يجبر الضغط في الشريان الأبهري على إغلاق الصمام الأبهري. الإغلاق في الصمام الأبهري يساهم في المكون A2 في صوت القلب الثاني (S2).

الشذوذ الخلقي الأكثر شيوعاً في القلب هو الصمام الأبهري ثنائي الشرف، في هذه الحالة بدلاً من ثلاث شرف, يكون الصمام الأبهري يتألف من شرفتين. هذه الحالة غالباً لاتشخّص إلى أن يحدث تضيق كلسي للأبهر. التضيق الأبهري يظهر في هذه الحالة عادةً للمرضى بين سن الـ 40-50 سنة, كمعدل بـ 10 سنوات أبكر من الناس الذين لديهم صمام أبهري عادي.

الصمام الرئوي[عدل]

الصمام الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary valve) هو الصمام الهلاي الذي يمتد بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، ولديه ثلاث شرف, كالصمام الأبهري، الصمام الأذيني يفتح في الانقباض البطيني عندما يزيد الضغط في البطين الأيمن أكثر من الضغط في الشريان الرئوي. في نهاية الانقباض البطيني, عندما ينخفض الضغط في البطين الأيمن بسرعة, الشريان الرئوي يغلق الصمام الرئوي. الإغلاق في الصمام الرئوي يساهم في المكون (P2) في صوت القلب الثاني (S2). القلب الأيمن يعتبر ذو نظام منخفض الضغط, لذا المكون (P2) في صوت القلب الثاني, يأتي عادةً أكثر ليوناً من المكون (A2) في صوت القلب الثاني. لكن على الرغم من ذلك يعتبر طبيعياً من الناحية الفيزيوليجية أن نسمع في بعض الناس الصغار المكونان مبشكل منفصل أثناء الاستنشاق.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Heart Valves". Heart and Stroke Encyclopedia. American Heart Association, Inc. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-05. 
  2. ^ Klabunde، RE (2009-07-02). "Pressure Gradients". Cardiovascular Physiology Concepts. Richard E. Klabunde. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-06. 
  3. ^ Klabunde، RE (2007-04-05). "Cardiac Valve Disease". Cardiovascular Physiology Concepts. Richard E. Klabunde. اطلع عليه بتاريخ 2010-08-06.