خثرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(سبتمبر 2008)
مخطط خثرة

الخَثْرة أو الجلطة (باللاتينية: thrombus)، (بالإنجليزية: blood clot) الناتج النهائي لعملية التخثر التي تحدث في عملية الإرقاء. تحدث عن طريق تجمع للصفيحات ثم تفعيل نظام التخثر الدموي (بمساعدة عوامل التخثر). هذه العملية قد تحدث أحيانا بشكل داخلي دون وجود جروح تتطلب عملية إرقاء مما يؤدي إلى انسداد جزئي أو كامل لأحد الشرايين أو الأوردة في الجسم قاطعاً التروية الدموية عن الأعضاء مما يؤدي إلى ضرر جزئي أو كامل في هذا العضو.

يمكن أن تحدث الخثرات انسدادات في أي من شرايين الجسم أو أوردته (قلب، دماغ، أطراف مثل اليد والقدم) مما يؤدي إلى أعراض مرضية كثيرة. الكثير من الاحتشاءات القلبية أو الرجفانات الأذينية تحدث نتيجة انسدادات بخثرات دموية.

آلية تكوين الجلطة الدموية[عدل]

  • عندما يتعرض الدم للهواء أو يحتك بسطح خشن مثل الأوعية والخلايا الممزقة فإن الصفائح الدموية تقوم مع الخلايا التالفة في منطقة الجرح بتكوين مادة بروتينية تسمى (ثرومبوبلاستين)
  • في وجود أيونات الكالسيوم وعوامل التخثر الموجودة في البلازما فإن الثرومبوبلاستين يحفز تحول البروثومبين إلى ثرومبين.
  • الثرومبين إنزيم نشط يحفز عملية تحويل الفيبرينوجين (بروتين ذائب في البلازما) إلى بروتين غير ذائب هو الفيبرين.
  • يترسب الفيبرين على شكل خيوط متشابكة تتجمع فيها خلايا الدم فتتكون الخثرة التي تسد فتحة الوعاء الدموي المقطوع وهكذا يتوقف النزف.

انظر أيضا[عدل]