طريقة كيميائية حسابية في فيزياء الحالة الصلبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تتبع الطريقة الكيميائية الحسابية في فيزياء الحالة الصلبة Computational chemical methods in solid state physics نفس المنهج الذي يتبع في الجزيئات, ولكن يوجد هناك اختلافين. الأول, إن التماثل الانتقالي للمواد الصلبة يُستخدم, والثاني, أنها من الممكن أن تستعمل الدوال الأساسية اللامتموضعة بشكل كامل مثل الموجات المستوية plane waves كبديل للدوال الأساسية اللمرتكزة على الذرة الجزيئية. البنية الإلكترونية للكريستال هو بشكل عام موصوفة بواسطة البنية المقيدة band structure, التي تعرف طاقات مدارات الإلكترون لأي نقطة في منطقة بريلوين Brillouin zone. فمن البداية والحسابات الشبه-تجريبية تظهر مدى الطاقات المدارية, وبناءً على ذلك تمكنوا من تطبيق حسابات البنية المقيدة. وبما أنها تستغرق وقتاً طويلاً لحساب طاقة الجزيئات, فأنها حتى تستغرق وقتاً أكثر لحسابها بالنسبة للقائمة الكاملة للنقاط في منطقة بريلوين.

يمكن الحساب بطريقة هارتري-فوك, وبعض من طرق بوست-هارتري-فوك post-Hartree-Fock, وخاصةً نظرية مولير-بليسيت إظطراب وباستعمال طرق آخرى مثل (MP2) والنظرية الدالية للكثافة (DFT).

بإمكان أنواع الحواسيب الموجودة أدناه أن تقوم هذه الحسابات:-

الصنف شبه تجريبي هارتري-فوك طرق بوست-هارتري-فوك النظرية الدالية للكثافة
ADF لا لا لا نعم
Atomistix Toolkit لا لا لا نعم
CASTEP لا لا لا نعم
كريستال لا نعم لا نعم
غاوسيان نعم نعم نعم نعم
LMTO لا لا لا نعم
MOPAC نعم لا لا لا
NWChem لا نعم نعم نعم
PLATO لا لا لا نعم
VASP لا لا لا نعم
WIEN (FLAPW) لا لا لا نعم

المراجع[عدل]

  • الكيمياء الحسابية, ديفيد يونغ, وايلي-إنتر-ساينس, 2001. الفصل 41, صفحة 318. المراجع الشاملة في ذلك الفصل التي تقدم مراجع إضافية للقراءة على هذا الموضوع.
  • الكيمياء الحسابية ومبادئ النمذجة الجزيئية وتطبيقاتها,كيه. آي. راماتشاندران, جي. ديبا وكريشنان نامبوري بي. كيه., [1] سبرينجر-فيرلاغ GmbH ISBN 978-3-540-77302-3
Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.