عظم قذالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تصوير جانبي للعظم القذالي المسمى (بالإنجليزية: Occipital bone)

العظم القذالي[1] (بالإنجليزية: Occipital bone) هو عظم غشائي شكله يشبه صحن الفنجان يشغل الجزء الخلفي والسفلي من الجمجمة، له شكل شبه منحرف منحني على نفسه. يحتوي العظم القذالي على ثقبة دائرية الشكل تدعى الثقبة العظمى والتي تصل جوف القحف مع النفق الفقري.

الأصل اللغوي[عدل]

يقول ابن فارس في مقاييس اللغة:
   
عظم قذالي
القَذالُ: جِماع مؤخر الرأس، وهو مَعْقِدُ العِذارِ من الفرس خلف الناصية. ويقال: القَذالانِ: ما اكتنف فأسَ القَفا عن يمينٍ وشمالٍ، ويجمع على أقْذِلَةٍ وقُذُلٍ. وقَذَلْتُهُ ضربتُ قَذالَهُ. ويقال: القَذَلُ: المَيْل والجوْرُ.
   
عظم قذالي
يقول ابن منظور في لسان العرب:
   
عظم قذالي
القَذَال: جِماع مُؤَخَّر الرأْس من الإِنسان والفرسِ فوق فَأْس القَفا، والجمع أَقْذِلة وقُذُل. ابن الأَعرابي: والقَذال ما دون القَمَحْدُوَة إِلى قِصاص الشعر؛ الأَزهري: القَمَحْدُوة ما أَشرف على القَفا من عظم الرأْس والهامة فوقها، والقَذال دونها مما يلي المَقَذَّ.

والمَقْذولُ: المَشْجوج في قَذاله. ويقال: القَذال مَعْقد العِذار من رأْس الفرس خلْف الناصية. ويقال: القَذالان ما اكتنف فَأْس القَفا من عن يمين وشمال. وقَذال الفرس: موضع ملتَقى العذار من فوق القَوْنَسِ؛ قال زهير:

ومَلْجَمُنا، ما إِنْ يُنال قَذالُه ولا قَدَماه الأَرض، إِلا أَنامِلُه

وقَذَلْت فلاناً أَقْذُله قَذْلاً إذا تَبِعْته. الفراء: القَذَل والوَكَف والنَّطَف والوَحَرُ العيبُ. يقال: قَذَله يَقْذُله قَذْلاً إذا عابه، وقَذَله أَصاب قَذاله، وهو مؤخَّر رأْسه.

والقاذِل: الحجَّام لأَنه يَشْرِط ما تحت القَذال. وجاء فلان يَقْذُل فلاناً أَي يَتْبعه. والقَذْل: المَيْل والجَوْر.

   
عظم قذالي
موقع العظم القذالي بالنسبة للجمجمة

انظر[عدل]

المراجع[عدل]

Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.