عميل (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العميل أو الزبون [1] (بالإنكليزية: Client) هو برنامج أو نظام يتعامل مع نظام حاسوب آخر يُسمى خادم من أجل الحصول على خدمة عن طريق شبكة.

لا يزال النموذج زبون-خادم منتشراً على الإنترنت، بحيث يتصل المستخدم بخدمة ما على نظام بعيد من خلال حزمة بروتوكولات الإنترنت. على سبيل المثال، متصفح الوب هو برنامج زبون يتصل بخادم الوب للحصول على صفحات الوب المطلوبة، وهكذا الأمر بالنسبة لكثير من الخدمات الأخرى مثل FTP وIRC وSSH وTelnet والمحادثة الفورية (Chatting) على اختلاف أنواعها.

في الوقت الراهن، تنتقل كثير من البرامج إلى عالم الوب، لتصبح مواقع وب، حتى كاد متصفح الوب يغدو زبوناً عالمياً. هذا يساعد المستخدم في التقليل من تحميل البرامج الضخمة من الإنترنت على جهازه؛ ومن الأمثلة على ذلك، بريد الوب، مثل موقع هوتميل وياهو وبريد جوجل.

أنظر أيضاً[عدل]


مصادر ومراجع[عدل]

  1. ^ يـُـرى اِستخدام كلمة " زبون " في المعجم اللآتي:

    عبد الحسن الحسيني، القاموس الموسوعي في المعلوماتية والاتصالات والمعلوماتية القانونية؛ إنكليزي - عربي - فرنسي؛ مكتبة صادر ناشرون، [بيروت] 2004 م، صـ 206

    إثناء نص الصفحة المقتبسة يترجم المؤلف كلمة Client كاللآتي:

    client - حاسب فردي / محطة زبون / حاسب زبون - client / station client

    فيتــّـضح من هذه الأعلومة أن كلمة " زبون " هي إحدى الترجمات النافعة لترجمة كلمة Client إلى العربية، سواء بإضافات أم بغير.


Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.