غازي التكريتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غازي التكريتي

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1930
تاريخ الوفاة 1997 (عمر 66–67)
مواطنة العراق  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
الأدوار المهمة المسألة الكبرى
عمارة 13
الملك غازي
المهنة شاعر  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
المواقع
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

غازي التكريتي فنان عراقي (1930 - 1997)

حياته[عدل]

ولد غازي التكريتي عام 1930م، وكان مولعا بالتمثيل والفن، شارك في العديد من الأعمال التلفازية والسينمائية، ولهُ العديد من المؤلفات المسرحية، وكذلك أهتم بكتابة الشعر، وكانت بدايته السينمائية في فيلم (فتنة وحسن) عام 1955م، والذي أخرجه الفنان حيدر العمر وقام بتمثيل دور حمدان في الفيلم، وتوالت عليهِ أدوار البطولة في أفلام (تسواهن) و (الجزاء)، وعمل في مسرحيات عديدة منها (مجنون ليلى).[1]

يعتبر الفنانين العراقيين المعروفين الذين برزوا على مستوى التمثيل في السينما والتلفاز، وقدم دورا مشهورا في السينما العراقية وهو في فيلم (المسألة الكبرى عام 1982) للمخرج:محمد شكري جميل، ليجسد شخصية الرجل الوطني الشيخ ضاري بن محمود الذي قتل الحاكم الاستعماري لجمن، وأبرز من مثل معهُ في هذا الفيلم الممثل أوليفر ريد الذي صرح عنه بعد أسابيع من العمل في فيلم المسالة الكبرى، قائلا: (هذا العملاق لو أتيحت لهُ الفرصة في السينما العالمية لكان لهُ شأن آخر).

إضافة إلى ذلك قال المخرج يوسف شاهين لدى مشاهدته فيلم (المسألة الكبرى): يا أستاذ غازي أنت فنان كبير.

توالت بطولاتهِ في العديد من الأعمال السينمائية: (الفارس والجبل)، و (عمارة 13)، و (سحابة صيف)، وأخيرا فيلم (الملك غازي).

في عام 1996 اعتزل الحياة الفنية وعاش وحيدا والذي زاد من عزلته فقدانه لابنه البكر، فعاش حزينا مهموما يبكي ولده، واتسعت دائرة أحزانه حين كان العوز والحاجة في العراق خلال فترة الحصار الاقتصادي جعلته يعيش في حد الكفاف، ورقد في الفراش مريضا. معزولا حتى وفاتهِ عام 1997م.

أعماله السينمائية[عدل]

أعماله الأخرى[عدل]

  • من ضمن أعماله التلفزيونية مسلسل (محطات الذاكرة)
  • تمثيلية (السنطور)
  • مسلسل (حكايات المدن الثلاثة).

أعماله المسرحية[عدل]

  • مسرحية (مجنون ليلى).
  • مسرحية (المتنبي).
  • مسرحية (حفلة سمر).
  • مسرحية (التقرير).

وفاته[عدل]

انعزل اواخر حياته وعاش ايامه يصارع المرض حتى وافته المنية عام 1997م. وتم تشييعه ببغداد وحضر التشييع الفنانون العراقيون، وابرزهم الفنانة القديرة سليمة خضير والفنان الراحل قاسم محمد وغيرهم من الفنانين.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "- الفنون الجميلة - غازي التكريتي". www.alfnonaljamela.com. مؤرشف من الأصل في 2017-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-17.