غلوب باشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غلوب باشا
John Bagot Glubb
صورة معبرة عن الموضوع غلوب باشا
غلوب باشا في عمّان في سبتمبر عام 1940

الميلاد 16 أبريل 1897
برستون - لانكشير - المملكة المتحدة
جون باغوت غلوب
الوفاة 17 مارس 1986
ماي فيلد - شرق ساسكس - المملكة المتحدة
الجنسية بريطاني
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1915 – 1956
اللقب أبو حنيك
الفرع بريطانيا
الأردن
الرتبة فريق
القيادات الهندسة الملكية
الجيش العربي
المعارك - الحرب العالمية الأولى
- الحرب العالمية الثانية:
- ثورة مايو 1941
- الحملة السورية اللبنانية
- حرب 1948
الأوسمة - وسام القادة الفرسان
- وسام القديس مايكل والقديس جورج
- وسام الخدمة المتميزة
- وسام الإمبراطورية البريطانية
غلوب باشا (اليمين) بجانب الملك عبد الله ملك الأردن

السير جون باغوت غلوب (بالإنجليزية: Sir John Bagot Glubb) المعروف باسم غلوب باشا ولقبه أبو حنيك (16 أبريل 1897 - 17 مارس 1986) ضابط بريطاني عرف بقيادته الجيش العربي الأردني بين العامين 1939 و1956.

حياته العسكرية[عدل]

خدم غلوب باشا في فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم تم نقله إلى العراق عام 1920، حيث كان العراق تحت الانتداب البريطاني في ذلك الوقت. في العراق عمل على بناء علاقات مع القبائل حتى حدود سيطرة بني سعود ولعب دورا مهما في شكل العلاقات البريطانية - العربية في تلك المنطقة.

درس في كلية تشلتنهام، وأصبح ضابطاً في الجيش العربي عام 1930. وفي العام التالي أسس قوات البادية، وهي قوة مكونة من البدو بشكل حصري، وذلك للسيطرة على الأزمة التي أصابت جنوب البلاد. وفي سنوات قليلة استطاع أن يوقف الغزوات المتبادلة بين القبائل البدوية، وبسرعة أصبحت الأزمة شيئاً من التاريخ. في عام 1939 خلف غلوب فريدريك جيرارد بيك في قيادة الجيش العربي الأردني، وفي تلك الفترة حول الجيش إلى أفضل قوة تدريباً في المنطقة العربية.

بقي في منصب قيادة الجيش العربي الأردني حتى 2 مارس 1956 حيث أعفاه الملك الحسين بن طلال بالتنسيق مع حركة الضباط الأحرار الأردنيين من مهامه في قرار تعريب قيادة الجيش العربي التاريخي. وكان هذا القرار بمثابه صدمه للإمبراطوريه البريطانية وأدى إلى تدهور العلاقات الأردنية مع بريطانيا وأميركا وحلفائهما.

الأوسمة[عدل]

بعد أن طرد من الأردن عام 1956, تقلد وسام رتبة الإمبراطورية البريطانية "رتبة فائقة الامتياز", الا انه لم يعرف انه تقلد اي وسام أردني. امضى غلوب بقية حياته في كتابة الكتب والمقالات، والتي كانت بمعظمها حول الشرق الأوسط وتجربته مع العرب. تلقى عام ١٩٢٥ وسام القادة الفرسان, و في عام ١٩٤٦ تقلد وسام القديس مايكل والقديس جورج. توفي كلوب باشا في إنجلترا في ١٧ آذار عام ١٩٨٦, شارك الجيش الأردني في حفل تأبينه بعد وفاته.

عائلته[عدل]

توفيت زوجته روزماري فوربز عام 2005, اما ابنه جودفري فقد تحول إلى الإسلام وغير اسمه إلى "فارس" وتوفي عام 2004 في حادث دهس بالكويت. ابنته ناومي توفيت عام 2010. حمل أبناؤه الجنسية الاردنية و دفنوا في عمّان.

يواجه جلوب باشا اتهامات تاريخية أثناء نكبة 1948 حيث يتهم بسوء إدارة القوات (حيث جمعت تحت يده قيادة الجيوش العربية مجتمعة) مساعدة لليهود في قيام دولتهم وهو ما يفسره اصراره على الموافقة على الهدنة الأولى التي تسببت في تقوية جبهة اليهود واضعاف الجبهتين الأردنية والمصرية وحدوث حادثة الأسلحة الفاسدة الشهيرة مما أدى لخسارة العرب للحرب وقيام دولة إسرائيل.