غيوم أبولينير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Crystal Clear app clock.png رجاء لا تقم بتحرير هذه الصفحة أثناء وجود هذه الرسالة. المستخدم الذي يقوم بالتحرير هنا يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إذا لم تتم أية عملية تحرير مؤخرا في هذه الصفحة رجاء أزل القالب. مهمة هذا القالب تقليل التضاربات في التحرير؛ رجاء أزله بين جلسات التحرير لتتيح للآخرين الفرصة لتطوير المقالة.


غيوم أبولينير
صورة معبرة عن الموضوع غيوم أبولينير
أبولينير عام 1914.

ولد 26 أغسطس 1880(1880-08-26)
روما، مملكة إيطاليا
توفى 9 نوفمبر 1918 (العمر: 38 سنة)
باريس، فرنسا
المهنة شاعر، كاتب، ناقد فني
صورة معبرة عن الموضوع غيوم أبولينير
P literature.svg بوابة الأدب

غيوم أبولينير (بالفرنسية: Guillaume Apollinaire) ، ولد باسم فيلهلم ألبرت فلاديمير أبوليناري كوستروفيسكي (بالبولندية: Wilhelm Albert Włodzimierz Apolinary Kostrowicki) ـ (26 أغسطس 1880 ـ 9 نوفمبر 1918) هو شاعر وقاص وكاتب مسرحي وروائي وناقد فني فرنسي، بولندي الأصل.

ولد فيلهيلم كوستروفيسكي في روما. كانت أمه "أنجيليكا كوستروفيسكا" سليلة أسرة من نبلاء بولندا، وكان جده لأمه جنرالًا في جيش روسيا القيصرية لقي حتفه في حرب القرم. أما والد أبولينير فلا يُعرف عنه شيء، وإن كان يُظن أنه أحد نبلاء غراوبوندن. نشأ كوستروفيسكي متحدثًا ثلاث لغات، هي الفرنسية والإيطالية والبولندية.[1] وفي أواخر مراهقته هاجر إلى فرنسا واتخذ لنفسه اسم "غيوم أبولينير".

يعد أبولينير واحدًا من أبرز شعراء مطلع القرن العشرين، كما يعد من رواد السريالية، وهو أول من نحت كلمة "سريالية"، وكتب عملًا يعد من بواكير الأعمال المسرحية السريالية، وهي مسرحية "أثداء تيريزياس" (1917، بالفرنسية: Les mamelles de Tirésias)

جُرح في الحرب العالمية الأولى، ولكنه عاش حتى عام 1918، حيث توفي من جراء وباء الإنفلونزا الإسبانية عن عمر يناهز 38 عامًا.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Газетные "старости" (Архив)". Starosti.ru. 1907-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-06.