بوابة:الإمبراطورية الروسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الصفحة الرئيسيـة   مشـاريع البوابـة   تصانيــف  


أهلاً بكم في بوابة الإمبراطورية الروسية
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

الإمبراطورية الروسية

الإمبراطورية الروسية (بالروسية:Российская Империя و تقرأ: روسيسكايا امبيريا) كان اسم الدولة التي تواجدت منذ العام 1721 حتى قيام الثورة البلشفية في عام 1917. كانت الامبراطورية خلفا لروسيا القيصرية، و سلف الاتحاد السوفياتي. تعتبر ثاني أكبر إمبراطورية متجاورة في العالم على الإطلاق، و لم تتجازوها الا إمبراطورية المغول. في عام 1866، امتدت من أوروبا الشرقية، عبر آسيا، و إلى أمريكا الشمالية.

في بداية القرن 19، كانت الامبراطورية الروسية أكبر دولة في العالم، و تمتد من المحيط المتجمد الشمالي في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب، من بحر البلطيق في الغرب إلى المحيط الهادئ شرقا. كان 176.4 مليون من مواطني الامبراطورية متناثرين في هذا المجال الواسع، يمثلون ثالث أكبر تجمع في العالم في ذلك الوقت، بعد الصين في عهد سلالة تشينغ و الامبراطورية البريطانية ، لكنها ما فتئت تشكل تفاوتا كبيرا في الأوضاع الاقتصادية والعرقية والدينية. الحكومة، التي يحكمها إمبراطور، كانت واحدة من الملكيات المطلقة الاخيرة في أوروبا. قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى في آب 1914 كانت روسيا واحدة من القوى العظمى الخمس الكبرى في أوروبا.

كان أول إمبراطور يحكمها هو بيتر بعد سياسة إصلاحات واسعة للكنيسة و الحكومة و عند وفاته تولت المنصب كاثرين الأولى زوجته لتصبح أول إمبراطورة لكل الروس و استمرت سلالتهما (عائلة رومانوف) في حكم الامبراطورية و عانت عدة ثورات منها و ثورة فبراير ثورة أكتوبر و ثورة نوفمبر و ثورة 1905 إلى آخر إمبراطور و هو نيقولا الثاني الذي أسقطته الثورة البلشفية في 1917 و قتلته هو و أسرته و طبيبه و طباخه و كلبه لتنهي 196 عاما من التوسع الامبريالي الروسي.

متابعة القراءة

مقالة مختارة

الحركة الاستعمارية الروسية امتدت لتشمل المناطق التي تشكل الان بولندا وأوكرانيا و بيلاروسيا وفنلندا ودول البلطيق وآسيا الوسطى وسيبيريا ومنطقة القوقاز. يمكن أن نقول أن الحركة تعود إلى بدايات الفتح في بلدية موسكو لجمهورية نوفغورود في 1478 واستعمارها لاحقا على يد مستوطنين من مسكوفي. على الرغم من ان الحركة الاستعمارية الروسية انتهت رسميا في عام 1991 مع الاستقلال السياسي من الجمهوريات السابقة ، في الممارسة العملية العاصمة الروسية لا تزال تسيطر على تلك الأراضي ، يمكن أن يقال انها تحافظ على علاقة استعمارية جديدة معهم ، تماما كما الولايات المتحدة والبلدان الأوروبية ما زالت تتحكم في المستعمرات السابقة. المستوطنون الروس الذين وصلوا في العهد السوفياتي ما زالوا يميلون إلى الانتماء الثقافي والفكري إلى موسكو و روسيا، بدلا من الدول التي يعيشون فيها فالجمهوريات المستقلة حديثا ، باستثناء دول البلطيق ، لا تزال شديدة الترسو. أكثر من ذلك الكثير من المنتجات السمعية والبصرية الروسية مما تبرره الحصة المئوية من السكان الروس.


...أرشيف للمزيد...


شخصية مختارة

ميخائيل يوريفيتش ليرمنتوف (بالروسية: Михаи́л Ю́рьевич Ле́рмонтов) (وُلد في 15 أكتوبر 1814 وتوفي في 27 يوليو 1814) أديب روسي رومانتيكي يُدعى أحياناً "شاعر القوقاز. أحد أهم الشعراء الروس بعد وفاة ألكساندر بوشكين.


...أرشيف للمزيد...


تصانيف الإمبراطورية الروسية

مواضيـع الإمبراطورية الروسية

انظـر أيضـاً


الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية


المزيد عن الإمبراطورية الروسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات