فالتر أولبريشت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Walter Ulbricht

فالتر أولبريشت

Bundesarchiv Bild 183-J1231-1002-002 Walter Ulbricht, Neujahrsansprache.jpg
الأمين العام
للجنة المركزية
لحزب الوحدة الاشتراكي الألماني
في المنصب
1950 – 1971
رئيس مجلس الدولة
لجمهورية ألمانيا الديمقراطية
في المنصب
1960 – 1973
سبقه فيلهلم بيك (كرئيس)
خلفه فيلي شتوف
المعلومات الشخصية
مواليد لايبتسك، الإمبراطورية الألمانية
الوفاة 1 أغسطس 1973 (بعمر 80)
برلين الشرقية، ألمانيا الشرقية
القومية ألماني
الحزب السياسي حزب الوحدة الاشتراكي الألماني
الحرفة رجل دولة


فالتر أولبريشت (بالألمانية: Walter Ulbricht), (30 يونيو 1893ـ 1 أغسطس 1973) سياسي ألماني شيوعي. الأمين العام لحزب الوحدة الاشتراكي[1] بين 1950 و1971 لعب دورا قياديا في تطور وتأسيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية[2] (ألمانيا الشرقية).

السنوات الأولى[عدل]

ولد أولبريشت في لايبتسك حيث يعمل والده خياطا. أمضى ثمان سنوات في المدرسة الابتدائية. بعد تركه الدراسة تدرب ليكون نجارا. كلا والديه يعملان نشطين في الحزب الاشتراكي الديمقراطي[3]. انضم فالتر أولبرخت للحزب عام 1912.

الحرب العالمية الأولى وسنين فايمر[عدل]

خدم في الحرب العالمية الأولى من 1915 إلى 1917 في غاليسيا في الجبهة الشرقية[4]، وفي البلقان.هجر في 1917 حيث كان معارضا للحرب منذ البداية. سجن في تشاليروي، وأطلق سراحه في 1918 في أثناء الثورة الألمانية. في 1917 أصبح عضوا في "الحزب الاشتراكي الديمقراطي المستقل"[5] بعد أن انشقوا عن "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" خلال دعم مشاركة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.أثناء ثورة نوفمبر 1918 أصبح عضوا في الجندي السوفيتي في فيالق جيشه ولاحقا عضوا في الحزب الشيوعي الألماني في 1920، وانضم للجنته المركزية في 1923. التحق أولبرخت بمعهد لينين الدولي التابع للكومنترن في موسكو 1924 /1925. قام الناخبون من ثم بانتخابه إلى البرلمان عن ولاية سكسونيا عام 1926. أصبح عضوا في "التجمع الإمبرالي" عن جنوب فستفالن من 1928 إلى 1933 ورئيس الحزب الشيوعي في برلين منذ 1929.

الحقبة النازية[عدل]

تم اعتقال قائد "KPD"-الحزب الشيوعي الألماني- ارنست ثالمان، قام أولبريشت بحملة لتولي القيادة. نُفي إلى باريس وبراغ من 1933 وحتى 1937، قضى فترة في إسبانيا أثناء الحرب الأهلية الأسبانية، ثُم عاش في الاتحاد السوفيتي من عام 1937 إلى 1945، خلال فترة التحالف بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي أدلى برأيه حول تقرب ألمانيا من التحاد السوفيتي منتقداً بريطانيا وفرنسا لعائهم للاتحاد السوفيتي.

خلال الجتياح الألماني للاتحاد السوفيتي كان اولبرخت من ضمن الشيوعيين الذين بثوا الدعاية السياسية الموجهة للالمان واستجوبوا الضباط الالمان الذين تم القبض عليهم.

عام 1945 بهزيمة النازيين قاد جماعته متوجهاً لألمانيا لإعادة بناء الحزب الشيوعي الألماني على خط ستالين.

رئاسة ألمانيا الشرقية[عدل]

بوفاة فيلهلم بيك أصبح أولبرشت قائداً للدولة والحزب، و في عهده بدأ العمل لبناء جدار برلين. هلل أولبريشت لاجتياح القوات السوفيتية لبراغ عاصمة تشيكوسلوفاكيا وكان هناك جيوش ألمانية مشاركة في الاجتياح مما أعطاه صفة حليف للسوفييت على عكس الروماني نيكولاي شاوسيسكو الذي أدان العملية.

الحاشية[عدل]

  1. ^ حزب الوحدة الاشتراكي الألماني Sozialistische Einheitspartei Deutschlands SED كان الحزب الحاكم لجمهورية ألمانيا الديمقراطية منذ تأسست في السابع من أكتوبر 1949 حتى الانتخابات في مارس 1990، والحزب شيوعي يتبني الماركسية الليننية.
  2. ^ Deutsche Demokratische Republik DDR تعرف بألمانيا الشرقية تعلن نفسها كدولة اشتراكية وتوصف في الغرب كدولة شيوعية، نشأت في منطقة سوفيتية في ألمانيا المحتلة وفي قطاع سوفيتي في برلين المحتلة.
  3. ^ Sozialdemokratische Partei Deutschlands SPD أقدم حزب سياسي ألماني. يحكم في ائتلاف موسع مع الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي على المستوى الفدرالي. يشارك الحزب أيضا في حكومات ثمان ولايات خمس منها يحكمه رؤساء وزراء الحزب. والحزب عضو في حزب الاشتراكيين الأوربيين وعضو في الاشتراكية الدولية.
  4. ^ Eastern Front هي ساحة حربية خلال الحرب العالمية الأولى في وسط أوروبا وفي شرق أوروبا في المقام الأول. هي عبارة عن مقابل أو عكس الجبهة الغربية. وعلى الرغم من التباعد الجغرافي بينهما فإن الأحداث التي تحدث في الساحتين تؤثر على بعضهما بقوة.
  5. ^ Unabhängige Sozialdemokratische Partei Deutschlands USPS حزب سياسي لم يعش طويلا في ألمانيا خلال الرايخ الثاني (الإمبراطورية الألمانية) وجمهورية فايمر.