تشيكوسلوفاكيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تشيكوسلوفاكيا
اتحادية
Flag of Austria-Hungary (1869-1918).svg
1918 – 1992 Flag of the Czech Republic.svg
 
Flag of Slovakia.svg
العلم الشعار
العلم الشعار
موقع تشيكوسلوفاكيا
تشيكوسلوفاكيا
العاصمة براغ
الحكومة اتحادية
الرئس التشيكوسلوفاكي
توماش غاريك ماساريك  - 1918–1935 (الأول)
فاتسلاف هافل  - 1989–1992 (الأخير)
أمين عام الحزب الشيوعي
كليمنت غوتفالد 1945–1953 (الأول)
كارل أوربانيك 1989 (الأخير)
أحداث تاريخية
 - التأسيس 1918
 - الزوال 1992
مواضيع عن تشيكوسلوفاكيا :

الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي

قائمة رؤساء تشيكوسلوفاكيا

الوفاق الصغير

محمية بوهيميا ومورافيا

تشيكوسلوفاكيا (بالتشيكية وبالسلوفاكية:Československo) شُكلت كاتحاد بين جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا بين أعوام 1918 - 1939 و1945 - 1992. ومن هنا يأتي اسمها.

التاريخ[عدل]

أعلن عن قيام جمهورية تشيكوسلوفاكيا رسميا يوم 28 أكتوبر 1918 نتيجة اتحاد خمسة مناطق مستقلة عن الإمبراطورية النمساوية المجرية وهذه المناطق هي: بوهيميا ومورافيا وأجزاء من سيليزيا (كلها في التشيك حاليا) وسلوفاكيا وروثينيا الكارباتية (في أوكرانيا حالياً) وكان أول رؤسائها توماش غاريك ماساريك وتلاه إدفارد بينيش.

احتلتها ألمانيا النازية عام 1939 وقسمتها إلى منطقتين: محمية بوهيميا ومورافيا برئاسة إميل هاخا ، والجمهورية السلوفاكية برئاسة يوزيف تيسو ، كما جعلت سيليزيا تحت إدارة بولندا وروثينيا الكارباتية تحت إدارة المجر ، إلا أن تشيكوسلوفاكيا وبعد تحررها من الاحتلال النازي استرجعت جميع أراضيها باستثناء روثينيا الكارباتية التي ضمها الاتحاد السوفيتي إلى أراضيه وهي إحدى مقاطعات أوكرانيا في الوقت الحاضر.

بعد أن تمكن الجيش السوفيتي من تحريرها من الألمان عام 1945 م إبان الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945)، أصبحت تدريجياً تُكون إحدى دول الكتلة الشيوعية في أوروبا، التي كان الاتحاد السوفيتي يترأسها.

على إثر انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 وظهور خلافات عدة بين الدولتين، تم الاتفاق على حل الاتحاد بين جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا عام 1992 وبذلك انتهت تشيكوسلوفاكيا فعلياً من الوجود. أُعلن قيام كل من جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا في العام المقبل.

شهدت تشيكوسلوفاكيا عام 1968 ما يسمي بربيع براغ بعد أن اعلن رئيس الوزراء في ذلك الوقت ألكسندر دوبتشيك تحفظه على سياسات الاتحاد السوفيتي مما حدى بالجيش الأحمر إلى دخول براغ وقمع المظاهرات واسقاط دوبتشيك

اللغة[عدل]

اللغة الرسمية هي التشيكية، وهي لغة سلافية غربية إحدى اللغات الهندوأوروبية. تشبه إلى حد كبير اللغة السلوفاكية ثم اللغة البولندية واللغة الصربية لإقليم لوساتيا في ألمانيا والأوكرانية لإقليم زاكارباتيا في أوكرانيا. منذ انضمام التشيك إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 أصبحت اللغة التشيكية إحدى اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي. يشار إلى علم اللغة التشيكية بعلم اللغة البوهيمية نسبة إلى منطقة بوهيميا في التشيك.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان جمهورية التشيك حوالي 10,3 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2003. التركيبة العرقية للبلاد تشكلت بشكل رئيسي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وبقيت متجانسة منذ ذلك الحين: حوالي 90% من السكان هم من التشيك، والباقي من السلوفاك والمورافيون والغجر والبولنديون والألمان والسيليزيون والأوكرانيون.

قبل الحرب العالمية الثانية كان ملايين الألمان المقيمون في البلاد، رحل الناجون منهم إلى ألمانيا بعد انتهاء الحرب.

المصدر[عدل]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]