فولسبا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فولسبا
معلومات عامة
جزء من
العنوان
Völuspá (بالنرويجية بوكمول) عدل القيمة على Wikidata
جزءٌ مِن سلسلة
الموضوع الرئيس
seeress (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
النوع الفني
لغة العمل أو لغة الاسم
"أودين وفولفا" (1895) لورنز فروليش

نبوءة فولسبا هي نبوءة نهاية العالم في الميثولوجيا النوردية، هي أول وأشهر قصيدة شعرية في الإيدا. تروي قصة إنشاء العالم ونهايته القادمة.[1] إنها أحد أهم المصادر الأولية لدراسة الميثولوجيا الإسكندنافية.[2] يرى بعض العلماء أن هناك تأثيرات مسيحية على النص، مشيرين إلى أوجه تشابه مع نبوءات العرافة.[3][4][5]

في النبوءة، جميع الآلهة والعمالقة (God's and titans) سيموتون في النهاية، ولا تقتصر هذه على الكائنات التي تعيش في العوالم المختلفة وإنما أيضا جميع العوالم سيتم تدميرها أيضا. يعرف الآلهة أن بعد هذه المعركة النهائية أن عالما جديدا سينبثق من خراب هذا العالم وسيكون أفضل من سابقه.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Voluspa at Temple of Our Heathen Gods". heathengods.com. مؤرشف من الأصل في 2020-01-11. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-24.
  2. ^ "The Poetic Edda: Voluspo". www.sacred-texts.com. مؤرشف من الأصل في 2020-07-29.
  3. ^ Den poetiska Eddan, övers. Björn Collinder (tryckt 1972) s.296
  4. ^ on Christian influences, see the following articles: "The Background and Scope of Vǫluspá" by Kees Samplonius, "Vǫluspá and the Sibylline Oracles with a Focus on the ‘Myth of the Future’" by Gro Steinsland, "Vǫluspá, the Tiburtine Sibyl, and the Apocalypse in the North" by Karl G. Johansson, and "Manifest and Latent Biblical Themes in Vǫluspá" by Pétur Pétursson, all articles in The Nordic Apocalypse: Approaches to Völuspa and Nordic Days of Judgement. Edited by Terry Gunnell and Annette Lassen, eds. 2013. Brepols Publishers.
  5. ^ "Journal of Folklore Research: JFR Review for The Nordic Apocalypse: Approaches to Völuspa and Nordic Days of Judgement". jfr.sitehost.iu.edu. مؤرشف من الأصل في 2020-04-25.

روابط خارجية[عدل]