قص ونسخ ولصق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
القص والنسخ واللصق
معلومات عامة
صنف فرعي من
تاريخ البدء
يونيو 1962 عدل القيمة على Wikidata
سبب مباشر لهذا الحدث
المكتشف أو المخترع
لديه جزء أو أجزاء
cut (en) ترجم
copy (en) ترجم
paste (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
لقطة شاشة لتطبيق جي إديت في نظامي تشغيل مختلفين، في الأعلى: ويندوز 8 وفي الأسفل جنوم، يمكن ملاحظة أيقونات اللصق والنسخ والقص في المواقع الثالث والرابع والخامس على الترتيب، إذا ابتدأ عدّ الأيقونات من أقصى اليمين انطلاقاً من الواحد.
أيقونات القص والنسخ واللصق في معالج النصوص في حزمة تخطيط موارد المؤسسة الخامسة (EPR5).

في التفاعل الإنساني الحاسوبي، وفي تصميم واجهة المستخدم، القص والنسخ واللصق (بالإنجليزية: Cut, copy, and paste)‏ هي ثلاثة أوامر مترابطة تكوّن تقنية للتواصل بين العمليات لنقل البيانات بين واجهات المستخدم في حاسوب واحد. يقوم أمر القص بإزالة البيانات المُحددة من موقعها الأصلي في واجهة المستخدم ونقلها إلى ذاكرة تخزين مُؤقّتة تسمى الحافظة،[1] أمّا أمر النسخ فيقوم بإنشاء نسخة طبق الأصل من البيانات المُحددة وينقلها إلى الحافظة.[2] بعد ذلك، يتم نقل البيانات الموجودة في الحافظة إلى واجهة المستخدم التي يستخدم فيها أمر اللصق.[3]

اشتقّت أسماء الأوامر كاستعارة أدبية لجزء من العمليات الحقيقية المتبعة عند تنسيق مخطوط قبل طباعته.

أصبح التعبير «نسخ لصق» جزءاً من اللغة المحكية اليومية بسبب شعبية هذه التقنية،[4][5] وهو يعني تقديم مُداخلة بتسرع ولا مبالاة أو من غير إلهام.[6]

نبذة تاريخية[عدل]

لاري تيسلر مخترع تقنية النسخ والقص واللصق.

يرجع مصطلح «القصّ واللصق» إلى الممارسة التقليدية لتحرير المخطوطات، وفيها يقوم الممارس باقتصاص أجزاء من صفحة باستعمال المقصّ، ثُمّ يقوم بلصقها على صفحة أخرى، وقد استمرت هذه الممارسة حتى الثمانينيّات من القرن العشرين. كانت محلات بيع القرطاسية تعرض سابقاً مقصات خاصة تحت مسمى «مقص التحرير» (بالإنجليزية: Editing scissors)‏، وتكون ذات شفرات بطول 8 إنشات ونصف، وهو طول كاف لقص صفحة بقياس (A4) بالعرض بحركة واحدة.

أمّا ممارسة القص والنسخ واللصق لمستندات حاسوبية من موقع ما إلى مخزن بيانات مؤقت، أو من المخزن المؤقت إلى موقع ما، فلم تظهر بشكلها الحالي حتى تحقق الانتقال في تخزين البيانات من استعمال البطاقات المُثقّبة إلى الملفات الحاسوبية، وقد كانت محررات النصوص الحاسوبية البدائية تحتوي على أوامر لإنجاز هذه العمليات، كان الهدف منها في البداية نقل الأوامر الأكثر استعمالاً أو بعض أجزاء النصوص من مخازن بيانات إضافية إلى مستند محدد.[7]

جزّأت مُحررات النص البدائية عملية النقل إلى مرحلتين، وكان يجب على المستخدم أن يقوم باستدعائهما بشكل متتابع لإنجاز العملية. في العام 1974م، اقترح لاري تيسلر اسمي القص والنسخ للمرحلة الأولى، واللصق للمرحلة الثانية، وأدخل هذه الاستعمال إلى عدد من محررات النص التي طورها مع زملائه في مركز أبحاث كزيروكس.[8] انتقل لاري بعد ذلك إلى أبل، حيث لعب دوراً رئيسياً في تصميم واجهات أبل ليزا وأدمج تقنية النسخ واللصق في تطبيقاته.[9]

انتشرت تقنية القص والنسخ واللصق بعد ذلك وأصبحت جزءاً مدمجاً من محررات النصوص ومعالجات الكلام ومتصفحات أنظمة الملفات وغيرها من التطبيقات التي تتيح نقل البيانات.

آلية العمل[عدل]

تستخدم أوامر القص والنسخ واللصق لنقل البيانات، وتعتمد هذه الأوامر في عملها على الحافظة، وهي وحدة ذاكرة مُرتبطة بمجموعة من الدوال والأوامر التي تُسمح للتطبيقات في نظام التشغيل بنقل البيانات فيما بينهما، أو تسمح للعمليات في تطبيق واحد بنقل البيانات فيما بينها. تختلف طريقة تنفيذ أوامر القص والنسخ واللصق بحسب نظام التشغيل المُستعمل، مثل الحافظة في نظام التشغيل ويندوز،[10] أو بحسب التطبيق المُستهدف مثل الحافظة الخاصة بتطبيقات الويب.[11]

تشمل البيانات التي يمكن نقلها النص البسيط والنص المنسق [الإنجليزية] وملفات الصور ووالملفات الصوتية وملفات الفيديو وأي نوع من البيانات مدعوم في واجهتي المستخدم المصدر والوجهة بالإضافة إلى الحافظة.[12]

تقنية نسخ - لصق[عدل]

مخطط التتابع لعملية النسخ واللصق.

لاستعمال تقنية النسخ واللصق يجب أن يُستخدم أمر النسخ في واجهة المستخدم المصدر، وبعد ذلك أمر اللصق في واجهة المستخدم الوجهة. وتحصل العملية باتباع الخطوات التالية:

  1. في واجهة المستخدم المصدر، تحديد البيانات التي يراد نقلها.
  2. في واجهة المستخدم المصدر، استعمال أمر النسخ، والذي يسبب:
    1. إنشاء نسخة من البيانات التي يراد نقلها.
    2. نقل النسخة إلى الحافظة.
  3. في واجهة المستخدم الوجهة، استعمال أمر اللصق الذي يسبب نقل النسخة من الحافظة إلى واجهة المستخدم الوجهة.

تقنية قص - لصق[عدل]

مخطط التتابع لعملية القص واللصق.

لاستعمال تقنية القص واللصق يجب أن يُستخدم أمر القص في واجهة المستخدم المصدر، وبعد ذلك أمر اللصق في واجهة المستخدم الوجهة. وتحصل العملية باتباع الخطوات التالية:

  1. في واجهة المستخدم المصدر، تحديد البيانات التي يراد نقلها.
  2. في واجهة المستخدم المصدر، استعمال أمر النسخ، والذي يسبب:
    1. إنشاء نسخة من البيانات التي يراد نقلها.
    2. نقل النسخة إلى الحافظة.
    3. حذف النسخة الأصلية من واجهة المستخدم المصدر بعد استعمال أمر اللصق بنجاح في واجهة المستخدم الوجهة.
  3. في واجهة المستخدم الوجهة، استعمال أمر اللصق والذي يسبب نقل النسخة من الحافظة إلى واجهة المستخدم الوجهة.

التأثير الثقافي[عدل]

جرافيتي لعبارة نسخ لصق في أحد شوارع مدينة آرل في فرنسا (بالفرنسية: Copier Coller)‏.

تحوّل مصطلح النسخ واللصق إلى تعبير مستعمل في اللغة اليومية، وذلك للإشارة إلى غياب الإبداع في إنجاز عمل محدد، وتقديمه منقولاً بصورة حرفية بدون أي تفكير،[6] وتطلق هذه الصفة أيضاً على المحتوى المنقول بشكل حرفي من مصدره.[4][5] ووصفت عملية «النسخ واللصق» بأنها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من ثقافة العصر، من النشر على شبكات التواصل الاجتماعي وصولاً إلى تصميم الغرافيكس.[13]

اختصارات شهيرة في لوحة المفاتيح[عدل]

نظام التشغيل القص النسخ اللصق المرجع
ماكنتوش X+ C+ V+ [14]
ويندوز [a] X+ctrl C+ctrl أو inset+ctrl V+ctrl أو insert+⇧ shift [15]
طرفية جينوم - C+⇧ shift+ctrl V+⇧ shift+ctrl [16]
أوبونتو X+ctrl C+ctrl V+ctrl [17]

الملاحظات

  1. ^ هذه المعلومات صحيحة من أجل أنظمة تشغيل ويندوز 7 وويندوز 8.1 وويندوز 10.

معرض الصور[عدل]

أيقونات القص

أيقونات النسخ

أيقونات اللصق

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Definition of: cut and paste". Ziff Davis, LLC. PCMag Digital Group (بالإنجليزية). Archived from the original on 22 مايو 2017. Retrieved 16 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  2. ^ "Definition of: copy and paste". Ziff Davis, LLC. PCMag Digital Group (بالإنجليزية). Archived from the original on 22 مايو 2017. Retrieved 16 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  3. ^ "Copy And Paste". Techopedia Inc (بالإنجليزية). Archived from the original on 3 يناير 2018. Retrieved 15 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  4. ^ أ ب عبد الرحمن إدريس (11 مايو 2018). ""النسخ واللصق".. داء يُفقد السوشال ميديا الحيوية". hayatweb. مؤرشف من الأصل في 13 أوكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  5. ^ أ ب أحمد ابراهيم (24 نوفمبر 2016). "المحتوى العربي على الإنترنت: نسخ لصق". alaraby. مؤرشف من الأصل في 13 أوكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ أ ب "cut-and-paste (adj.)". etymonline (بالإنجليزية). Archived from the original on 14 أوكتوبر 2017. Retrieved 14 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help)
  7. ^ Deutsch، L. Peter؛ Lampson، Butler W. (ديسمبر 1967). "An online editor". Communications of the ACM. ACM. ج. 10 ع. 12: 793-799. DOI:10.1145/363848.363863. مؤرشف من الأصل في 2020-03-19. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-18.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  8. ^ "Oral History of Lawrence G. "Larry" Tesler" (PDF). Computer History Museum (بالإنجليزية). 12 فبراير 2013. Archived (PDF) from the original on 3 مارس 2016. Retrieved 15 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  9. ^ "Larry Tesler". Designing Interactions (بالإنجليزية). Archived from the original on 11 أوكتوبر 2017. Retrieved 15 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help)
  10. ^ "About the Clipboard". microsoft (بالإنجليزية). 31 مايو 2018. Archived from the original on 17 أوكتوبر 2017. Retrieved 18 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help)
  11. ^ "Clipboard API and events". microsoft (بالإنجليزية). 29 سبتمبر 2017. Archived from the original on 23 فبراير 2018. Retrieved 18 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  12. ^ "Paste". Sharpened Productions (بالإنجليزية). 29 سبتمبر 2017. Archived from the original on 24 أبريل 2016. Retrieved 18 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  13. ^ Steven Johnson (يوليو 2011). "Close-up on Culture: Copy Paste Culture". TEDxAmsterdam (بالإنجليزية). Retrieved 16 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)[وصلة مكسورة]
  14. ^ "Mac keyboard shortcuts". Apple Inc (بالإنجليزية). Archived from the original on 9 أوكتوبر 2018. Retrieved 14 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= and |تاريخ أرشيف= (help)
  15. ^ "Keyboard shortcuts in Windows". Microsoft (بالإنجليزية). Archived from the original on 8 مارس 2018. Retrieved 14 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  16. ^ "Keyboard shortcut for pasting on the GNOME Terminal". Stack Exchange Inc (بالإنجليزية). 24 نوفمبر 2016. Archived from the original on 7 أبريل 2017. Retrieved 14 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  17. ^ "Useful keyboard shortcuts". ubuntu (بالإنجليزية). Archived from the original on 7 نوفمبر 2017. Retrieved 14 أوكتوبر 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)

وصلات خارجية[عدل]