قطيع التفريخ

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أمّات التفريخ أو قطيع التفريخ ، عبارة عن مجموعة من الأفراد (الأسماك) البالغة المُعدّة لغرض التكاثر وإنتاج الأجيال اللاحقة في مجال تربية الأحياء المائية. يمكن أن تكون قطعان التفريخ مجموعة من الحيوانات التي يتم الاحتفاظ وحجزها كمصدر إما لاستبدال أو لتحسين أعداد الزرّيعة أو الأسماك اليافعة.[1] يتم حفظ قطيع الأمّات بشكل عام في أحواض أو خزانات يُتحكّم في ظروفها البيئية كـالفترة الضوئية ودرجة الحرارة ودرجة الحموضة. غالباً ما تخضع هذه التجمعات للتكييف لضمان أقصى قدر من إنتاج الزرّيعة. يمكن أيضاً الحصول على قطعان التفريخ من الأصناف البرية حيث يتم حصادها وحفظها في أحواض إنضاج قبل جمع بيضها لغرض التفريخ ومن ثم التنمية والتربية إلى حجم السوق [2] أو إعادة الزرّيعة إلى البحر لتكملة التجمعات الطبيعية.[1] ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تخضع للظروف البيئية ولا يمكن الاعتماد عليها طيلة العام بحكم تأثير المواسم والتغير في الظروف الجوية.[2] يمكن أن تحسن إدارة قطعان التفريخ جودة البيض وعدده من خلال تعزيز نمو الغدد التناسلية وخصوبتها .[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Waples, R.S., and C. Do. 1994. Genetic risk associated with supplementation of Pacific salmonids: Captive broodstock programs. Canadian Journal of Fisheries and Aquatic Science,51(1), 310–329.
  2. ^ أ ب Fast, A. W. (1994). Effects of broodstock size and source on ovarian maturation and spawning on Penaeus monodon Fabricius from the Gulf of Thailand. Journal of the World Aquaculture Society, 25(1), 41–49.
  3. ^ Izquierdo, M. S., Fernandez-Palacios, H. And Tacon, A. G. J. (2001). Effect of broodstock nutrition on reproductive performance of fish. Aquaculture, 197, 25–42.