قوائم الأبرشيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قوائم الأبرشيات (باللاتينية: Notitiae Episcopatuum) (المفرد: Notitia Episcopatuum) هي وثائق رسمية ورد فيها أسماء المطرانيات والأبرشيات المساعدة وترتيبها الهرمي في الدول الشرقية.

في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، يصنف رؤساء الأساقفة والأساقفة وفقا لأقدميتهم في التكريس، وفي أفريقيا وفقا لأقدميتهم في السن. لكن في البطريركيات الشرقية، يصنف كل أسقف حسب كرسي أسقفيته.

ولهذا فإن المطران الأول في الترتيب في بطريركية القسطنطينية ليس الأطول رسامة، ولكن من كان جالسا على كرسي قيصرية؛ ثم رئيس أساقفة أفسس... الخ. في كل مقاطعة كنسية، كانت رتبة كل أبرشية مساعدة (كرسي) تتحدد بنفس الطريقة، وتظل بهذا الشكل إلا ذا عُدِلت القائمة فيما بعد.

يتضمن الترتيب الهرمي أولاً وقبل كل شيء البطريرك؛ ثم «أكبر المطارنة» والذين لهم أسقفيات مع مساعدي أسقفيات؛ ثم «المطارنة المستقلين» (Autocephalous Metropolitans)، ولا يتبعهم أي اسقفيات مساعدة، وتحت سلطة البطريرك مباشرة؛ ثم رؤساء الأساقفة الآخرون، على الرغم من أنهم لا يختلفون وظيفيًا عن المطارنة المستقلين، لكن كراسي أسقفياتهم احتلت مرتبة تراتبية أدنى، وأيضًا تحت سلطة البطريرك مباشرة؛ ثم «البسطاء»، أي الأساقفة المستثنون، لا رئيس أساقفة ولا أساقفة مساعدون؛ وأخيرًا الأساقفة المساعدون "suffragan bishops"، المعتمدين على رئيس المطرانية الأكبر.

غير معروف من أنشأ هذا الترتيب الموغل في القِدَمْ، ولكن ربما في بداياته صُنِفَت كراسي المطرانية والأسقفيات البسيطة المستثناة "simple exempt" وفقًا لتاريخ تأسيس كل منها، ولاحقًا عُدِلَ هذا الترتيب لأسباب سياسية ولاعتبارات دينية.

القوائم الرئيسية (الكنسية) هي:

بطريركية القسطنطينية[عدل]

نُشِرَت كل هذه القوائم في:

الأعمال اللاحقة ليست سوى نسخ معدلة إلى حد ما من قائمة ليو السادس، وبالتالي لا تقدم الوضع الحقيقي الذي تغير بشدة بسبب الغزوات الإسلامية للمنطقة. فبعد غزو الأتراك القسطنطينية عام 1453 ، كُتبت قائمة أخرى تعكس الوضع الحقيقي (Gelzer ، Ungedruckte Texte der Notitiae episcopatuum 613-37)، وتستند إليها تقريبًا كل القوائم المكتوبة منذ ذلك الحين. يستخدم اليونانيين الآن مصطلح Syntagmation (بالإغريقية: Συνταγματιών)‏ لهذه الوثائق.

بطريركية أنطاكية[عدل]

نحن نعرف فقط قوائم أبرشيات وحيدة لكنيسة أنطاكية [الإنجليزية]، وهي تلك التي وضعها البطريرك أناستاسيوس [الإنجليزية] في القرن السادس (انظر Vailhe in Échos d'Orient ، X، pp. 90-101، 139-145، 363-8).

بطريركيات القدس والإسكندرية[عدل]

لا تملك بطريركية القدس ولا الإسكندرية مثل هذه القوائم، على الرغم من أن جيلزر قد جمع وثائق قد تساهم في علاج هذا النقص (Byzantische Zeitschrift ، II، 23-40). نشر "De Rougé" وثيقة قبطية لم تتم دراستها بعد.[أ]


بالنسبة لكنيسة أكريدا البلغارية، انظر Gelzer، Byzantische Zeitschrift ، II، 40-66، and Der Patriarchat von Achrida (Leipzig، 1902). الكنائس الأخرى التي يوجد بها قوائم هي الكنيسة القبرصية الأرثوذكسية والكنيسة الأرثوذكسية الصربية والكنيسة الأرثوذكسية الروسية والكنيسة الأرثوذكسية الجورجية.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ يذكر المؤلف أن تلك القائمة اليونانية-القبطية-العربية لكراسي الأسقفية في مصر زوده بها أوجين ريفيلو والذي نسخها من أكسفورد، وقد نشر القائمة في ص 151 من كتابه.[3]

طبعات[عدل]

  • Parthey، المحرر (1866). Hieroclis Synecdemus et notitiae Graecae episcopatuum: Accedunt Nili Doxapatrii notitia patriarchatuum et locorum nomina immutata. Berolini: In aedibus Friderici Nicolai.
  • Gelzer، المحرر (1900). Ungedruckte und ungenügend veröffentlichte Texte der Notitiae episcopatuum. München: Akademie der Wissenschaften.
  • Darrouzès، المحرر (1981). Notitiae Episcopatuum Ecclesiae Constantinopolitanae. Paris: Institut français d'études byzantines.

فهرس[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Gelzer 1900.
  2. ^ Ostrogorsky 1959.
  3. ^ Jacques Rougé: Géographie ancienne de la Basse-Égypte, 1891, P. IX (رابط).

روابط خارجية[عدل]