إسحاق الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عملة من الإلكتروم ترجع لعهد إسحاق الثاني

إسحق الثاني أنجيلوس (1156 – 1204) هو إمبراطور بيزنطة بين عامي 1185 – 1195، وخليفة أندرونيكوس الأول.

وكان قد ابتدأ عهده بنصر حاسم على النورمان وملكهم وليام في إيطاليا، لكن في غير ذلك لم تكن سياساته بهذا النجاح، فقد فشل في استعادة قبرص من أحد النبلاء المتمردين، وتسببت الضرائب الباهظة التي فرضها لدفع البلغار والفلاخ إلى الثورة عام 1186.

في عام 1187 قام الجنرال ألكسيس براناس الذي أرسل ضد الثوار بالعودة بجيوشه والانقلاب على سيده والسيطرة على القسطنطينية ولكنه فشل وقتل، ثم تحول اهتمامه مجددا إلى الشرق حيث قام العديد من المطالبين بالعرش بالتمرد قبل أن يقمعهم، وفي عام 1189 حصل الإمبراطور بارباروسا على إذن مرور ليقود جيوشه أثناء الحملة الصليبية الثالثة عبر الأراضي البيزنطية، ولكن ما كاد يعبر الحدود حتى قام إسحق (الذي أراد أن يتحالف مع صلاح الدين الأيوبي) بوضع كل العوائق في طريقه ولم ترغمه سوى قوة السلاح على تنفيذ تعهداته.

السنوات الخمس التالية أمضاها في محاربة الفلاخ المتمردين وقام بالعديد من الحملات عليهم بنفسه وأحدها كان عام 1195 قام شقيقه ألكسيوس الذي استغل غيابه عن المخيم في رحلة صيد بإعلان نفسه إمبراطورا واعترف به الجنود حالا.

تم سمل إسحاق وسجنه في القسطنطينية، وبعد ثمان سنوات في السجن تم وضعه لستة أشهر على العرش مرة أخرى، ولكن عقله وجسده كانا قد تأثرا من السجن وخلال حكمه كان ابنه ألكسيوس الرابع هو الحاكم الفعلي. ومات إسحق عام 1204 بعد اغتصاب عرشه من قبل قائد جيوشه مورزوفلس.

كان إسحاق الثاني أحد أضغف وأشرس الأمراء الذين جلسوا على عرش بيزنطة، وقد أحاط به العبيد والخليلات والمتملقين، وسمح لمقربيه عديمي الكفاءة لأن يديروا إمبراطوريته بينما قام بتبديد المال المأخوذ من المحافظات على البنايات ذات التكلفة العالية والهدايا الباهظة للكنائس في مدينته.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Santi di Tito - Niccolo Machiavelli's portrait.jpg هذه بذرة مقالة عن تاريخ أوروبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.